"رعاية صحية مجانية وتعيينات".. كيف اهتمت الدولة بأبناء الشهداء؟

"رعاية صحية مجانية وتعيينات".. كيف اهتمت الدولة بأبناء الشهداء؟
"رعاية صحية مجانية وتعيينات".. كيف اهتمت الدولة بأبناء الشهداء؟

تضع الدولة دائمًا أسر الشهداء وأبنائهم أمام أعينها، وتحاول بالإماكنيات المتاحة أن تكون لهم بديًلا عمن فقدوا، وذلك عبر العديد من الطرق، كان آخرها ما صدر في يناير الماضي، حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتشكيل مجلس إدارة صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والأمنية وأسرهم لمدة ثلاث سنوات، برئاسة اللواء السيد علي علي الغالي.

 

وترصد " الفجر"،  في التقرير الجهود التي قامت بها الدولة المصرية ناحية أسر الشهداء وذويهم.

 

 قانون تعويض أسر الشهداء

 

في فبراير من عام 2018، وافق مجلس النواب على نص المادة 6 من مشروع قانون تعويض أسر الشهداء والمصابين، بفرض ضريبة دمغة على بعض الأوراق والمستندات.

 

المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين

 

تأسس في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير، ويعتبر المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين التابع لرئاسة مجلس الوزراء، هو الجهة الرسمية الوحيدة في مصر، التي تختص بتقديم أوجه الدعم والرعاية والمساندة لأسر شهداء ومصابي الوطن، وتم تأسيسه انطلاقًا من الحفاظ على أهداف ثورة 25 يناير.

 

إعفاء من المصاريف الدراسية

 

في أغسطس 2017، أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا رقم "282" بشأن الإعفاءات المقررة لأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاء، حرصًا من الوزارة على الاهتمام ورعاية أسر الشهداء، حيث تضمن القرار إعفاء الطلاب من أبناء شهداء القوات المسلحة بالمدارس الحكومية من الرسوم الدراسية، ومقابل الخدمات، ورسوم الاشتراك بالرحلات، والمجموعات المدرسية، كما يتم استثنائهم أيضًا من شرط التقيد بالمربع السكني للالتحاق بتلك المدارس.

 

بحسب القرار السابق، يتم استثنائهم أيضًا من شروط التحويل من التعليم الخاص للتعليم العام في أي وقت من خلال العام الدراسي، إضافة إلى الطلاب المقيدين بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من هذه الأسر، يتم إعفاؤهم من الرسوم الدراسية، ومبلغ التأمين للحاسب الآلي المحمول ويسلم الجهاز هدية للطالب.

 

إعفاء من المصاريف الجامعية

حصل ألف و486 من أسر الشهداء والمصابين على إعفاء تام من المصروفات الدراسية بالمدارس، وتم إعفاء ألف و834 من الأسر والمصابين من تحصيل المصروفات الدراسية بالجامعات الحكومية، وبرامج التعليم المفتوح، والمعاهد العليا وفوق المتوسطة، فضلًا عن تنظيم دورات محو أمية لتثقيفهم، وتأهيلهم لسوق العمل بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

 

ترفيه بالمجان

 

كما تم إصدار 358 بطاقة تموينية لمن لا يمتلك بطاقة سلع تموينية، وتنظيم رحلات لهم لشرم الشيخ والأقصر وأسوان، والسيرك القومى، ومسرح العرائس، فضلاً عن إقامة صالة "جمانيزيوم" لتأهيل أسر الشهداء والمصابين، وبعض التجهيزات الإدارية والملابس الرياضية، كما يتم استخراج صحف حالة جنائية خاصة بالمصابين والمستندات الدالة على الإصابة أو الاستشهاد بالتعاون مع وزارة الداخلية، حيث تم إصدار 6 آلاف و134 بطاقة تعريف لأسر الشهداء والمصابين بالتعاون مع قطاع الأحوال المدنية بالوزارة.

 

وحدات سكنية واشتراكات في وسائل المواصلات

 

تم تخصيص ألف وحدة سكنية لأسر الشهداء والمصابين بمساحات 90 مترًا، وفي مجال النقل تم استخراج 4 آلاف و215 اشتراك مترو أنفاق مجانيًا لأسر الشهداء والمصابين، و3 آلاف كارنيه لهيئة النقل العام لركوب المواصلات مجانًا، و6 آلاف تذكرة مجانية للقطارات.

 

رعاية صحية بالمجان

 

في تصريحات سابقة للدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، قال إنه التزامًا بتوجيهات وتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالاهتمام بأسر وأبناء الشهداء، فإنهم يسعون من خلال المستشفيات الجامعية المنتشرة بأنحاء الجمهورية، توفير الرعاية الصحية لأسر الشهداء، وكذلك فى العمليات الجراحية أو أى عمليات تستلزم تكاليف مرتفعة.

 

تعيين أبناء أسر الشهداء

 

يتم تعيين أبناء الشهداء والمصابين وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم "2804" لعام 2017 بشأن تخصيص نسبة 2% من مجموع وظائف كل وحدة لأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأمنية وشهداء الثورة ومصابيها.

 

وفي يناير الماضي، أعلن المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن بدء تسجيل بيانات أسر الشهداء والمصابين فى العمليات الحربية والأمنية بالجهات التابعين لها، تمهيدًا لإدراجهم في قاعدة بيانات موحدة لتعيينهم.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر