"سعرها يصل إلى 500 ريال".. مميزات" تأشيرة مضيف" السياحية في السعودية

"سعرها يصل إلى 500 ريال".. مميزات" تأشيرة مضيف" السياحية في السعودية
"سعرها يصل إلى 500 ريال".. مميزات" تأشيرة مضيف" السياحية في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية حالياً، إلى العمل على تنشيط السياحة الداخلية لديها، وبدأت تلك الترتيبات من خلال "مهرجان الرياض"، وصولاً إلى إصدار تأشيرة سياحية لتنشيط حركة السياحة.

 

تمكن تلك التأشيرة المواطن والمقيم بالسعودية من استضافة الأفراد الذين يرغبون في زيارتهم على كفالتهم الشخصية لمدة 90 يوماً، وتسمى بـ"تأشيرة مضيف"، والتي سيتم إتاحها عبر تطبيق"أبشر".

 

وسمحت المملكة مؤخراً، بخدمة التأشيرات السياحية، والتي تبلغ رسومها 440 ريالًا، وتمنح عبر المنصة الإلكترونية، أو عند الوصول وتكون صالحة لغاية عام واحد من تاريخ الإصدار، وتمنح لمَن بلغ الـ 18 من عمره، أما من دون ذلك فيشترط وجود ولي أمر وتمنح فترة إقامة لمدة 90 يومًا في السنة الواحدة.

 

وتأتي تلك الخطوة في إطار رؤية المملكة 2030 من أجل النهوض بالاقتصاد السعودي، وجذب الاستثمارات الأجنبية للبلاد.

 

وتستهدف خطط الإصلاح الاقتصادي بالسعودية، رفع إجمالي الإنفاق السياحي بالمملكة، من المواطنين والأجانب، إلى 46.6 مليار دولار في عام 2020 بدلًا من 27.9 مليار في 2015.

 

إدراج عبر الجوازات

 

ذكرت قناة العربية في تقرير لها، أن مصلحة الجوازات والحج، تعمل حالياً على إقرار آلية العمل بالتأشيرة الجديدة، والتي تمثل إحدى الخدمات التي تسعى الداخلية السعودية على إدراجها عبر الجوازات.

 

حرية الحركة والسكن

 

وبهذا الصدد، أوضحت صحيفة عكاظ، أن التأشيرة الجديدة تتيح للمضيف القادم من خلالها، حرية الحركة والسكن، سواء في فندق أوشقة سكنية أو داخل مسكن مستضيفه.

 

500 ريال للشخص

 

وتنص الصيغة الأولية لمشروع التأشيرة الجديدة على أن تكون كلفتها في "السنة الواحدة 500 ريال للشخص الواحد، بجانب أن تسمح للفرد بالسفر 3مرات في العام، وذلك من خلال تسجيل كافة البيانات والمعلومات للمستضيف من مختلف الدول عبر تطبيق "أبشر".

 

حضور الفعاليات السياحية

 

تسمح تلك التأشيرة لمن يحملها التجول في المملكة بحرية وحضور الفعاليات السياحية، فيما يتوقع أن تسهل للمضيف استضافة من 3 إلى 5 معتمرين، تُصدر لهم تأشيرات للمواطنين على السجل المدني والمقيم على الإقامة، وستكون للمقيم للأقارب من الدرجة الأولى، ويسمح للمواطن باستضافة من يشاء ويتوجب على المستضيف رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرتهم.

 

استقبال السائحين القادمين بموجب التأشيرة

 

وفي بداية الشهر الجاري، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، أنها بدأت استقبال السياح القادمين بموجب التأشيرة السياحية الإلكترونية، حيث يتسنى لمواطني 49 دولة، الحصول عليها من خلال المنصة الإلكترونية Visa.visitsaudi.com، أو من مكاتب الجوازات عند وصولهم إلى المملكة.

 

وتنقسم التأشيرة إلى نوعين، الأول هو الإصدار الفوري والحصول على التأشيرة عند الوصول والدخول مباشرة من منافذ المملكة، وهذه الخدمة متاحة فقط لـ 49 دولة، أما النوع الثاني من التأشيرة، وهي عند التقديم عليها لباقي الدول، وعددها ما يقارب من 145 دولة ورعاياها يقدمون على طلب التأشيرة الإلكتروني، ثم يراجعون الممثلية السعودية في دولهم.

 

وقالت إدارة الجوازات السعودية في بيان لها:" بإمكان السائح عند وصوله المملكة عبر المنافذ الرئيسة إصدار التأشيرة السياحية عبر أجهزة الخدمة الذاتية، أو من خلال أجهزة الهواتف الذكية، أو عبر مكاتب إصدار التأشيرات من خلال موظف الجوازات بمنافذ الدخول، وأنه بإمكان السائح الدخول إلى المملكة لمرات متعددة".

 

 وأضافت: "تنتهي صلاحية التأشيرة خلال سنة واحدة من تاريخ صدورها، ويجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى أراضي المملكة، وأنه يمكن للسائح الإقامة في المملكة لمدة أقصاها 90 يوما خلال السنة الواحدة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر