حرائق "كينكيد" تجتاح كاليفورنيا ..أكبر عملية إجلاء فى تاريخ الولاية ..ألسنة اللهب تدمر 400 مبنى ومساحات شاسعة من الأراضى الزراعية والغابات .. 2 مليون مواطن مهددون بالحرمان من التيار الكهربائى والخدمات

مازالت حرائق "كينكيد" تجتاح كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، خاصة مع تصاعد حركة الرياح التى أدت إلى اتساع نطاق الحرائق ، مما أدى إلى إعلان حاكم الولاية جافين نيوسوم ، حالة الطوارئ في جميع أنحاء الولاية، بعدما وصلت حدة حرائق الغابات إلى أكثر من 10 حرائق كبرى.

ونتيجة زيادة الرياح والعواصف التي بلغت سرعتها 130 كلم في الساعة ، دفعت الحريق جنوباً من التلال المرتفعة في مقاطعة سونوما الشمالية، مما هدد تجمعات سكنية تقع إلى الجنوب حتى المشارف الشمالية لسانتا روزا.

وطالت الحرائق الآلاف من الأشجار في الغابات والأحراش ووصلت إلى الأراضي الزراعية والقرى، فتم إجلاء أكثر من 180 ألف شخص عن منازلهم ، وتعتبر هذه هي الأكبر في تاريخ المقاطعة، ووجود قرابة 3 آلاف شخص عالقين في مختلف المناطق نتيجة غلق عدد من الطرق السريعة وبين المدن مؤقتا.

محاولات السيطرة على الحرائق
محاولات السيطرة على الحرائق

مصانع النبيذ تحترق
 

وذكرت سلطات مكافحة الحرائق في الولاية أن ما يسمى "حريق Kincade" ، شمال سان فرانسيسكو ، امتد إلى 12000 هكتار بين عشية وضحاها ، مع احتواء 10 % فقط ، وهو الأكبر من بين أكثر من عشرة حرائق الغابات التي اشتعلت في جميع أنحاء الولاية، وأدت لتدمير عشرات المنازل ومصانع النبيذ ، بما في ذلك مصنع Soda Rock Winery الشهير الذي تم بناؤه عام 1869.

وحذر مسؤول إطفاء أنه إذا استمرت ألسنة اللهب غربًا، يمكن أن يكون ذلك أكثر كارثية لأن تلك المنطقة لم تشهد أي حرائق منذ الأربعينيات.

وتم تدمير أكثر من 400 مبنى حتى الآن في أنحاء متفرقة من الولاية نتيجة الحرائق ، وكل ساعة تخسر طواقم الإطفاء مناطق جديدة وأراضي، نتيجة حركة الرياح الشديدة التى صبغت السماء باللون الأسود فوق رقعة واسعة من منطقة صناعة النبيذ في كاليفورنيا.

الحرائق تجتاح 10 غابات
الحرائق تجتاح 10 غابات

 

وأعلنت سلطات كاليفورنيا ، إنها تستخدم جميع الوسائل المتاحة ، وتنسق خطواتها مع عدد من الوكالات الفدرالية من أجل إخماد الحرائق التي أطلق عليها اسم "كينكايد"، حيث يشارك في عملية الإخماد 2800 إطفائي، حسبما أكد المتحدث باسم جهاز الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا جوناثان كوكس ، الذى أشار الى أن محاولات السيطرة على الحرائق ومحاصرتها تواجه صعوبات في ظل الطقس شديد الجفاف والرياح القوية التي تشهدها المنطقة في الفترة الأخيرة.

فيما ارتفعت ألسنة اللهب مستعرة على طول سلسلة تلال تحف منطقة يقطنها أثرياء مواجهة للشاطئ تقع بين سانتا مونيكا وماليبو ،على بعد نحو 30 كيلومترا غربي وسط مدينة لوس أنجلوس، وصدر أمر بإخلاء إلزامي لنحو 200 منزل في منطقة باسيفيك باليساديس ، حيث عملت فرق مكافحة الحرائق وطائرات هليكوبتر على إخماد نقاط ساخنة وإقامة خط احتواء حول للنيران حول منطقة الحريق.

وجاء في تغريدة لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية، إن "هناك احتمالا بحدوث ظروف جوية غير مسبوقة تتسبب بالمزيد من الحرائق".

وقال الخبير ديفيد كينج لصحيفة "لوس أنجلوس تايمز": "هذا بالتأكيد حدث نعتبره تاريخيا وشديد" الخطورة، وما يجعل من هذا الحدث كبيرا حقا هو  بقاء الرياح لوقت طويل".

طائرات تستخدم فى إطفاء الحرائق
طائرات تستخدم فى إطفاء الحرائق

 

وقال متحدث باسم هيئة الطقس الوطنية: "سوف تتحسن الأمور مع توجهنا إلى يومي الاثنين والثلاثاء ، لكن يتعين علينا أن نتحلى بالمرونة حيث يبدو أن لدينا حدثًا آخر للرياح الشمالية ، وهو حدث جاف آخر سيؤثر على المنطقة ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء".

من جانبها، أعلنت السلطات الأمنية في مقاطعة سونوما المعروفة بكروم العنب، إجلاء 180 ألف مواطن جراء الحرائق،  وأضافت أن عملية الإجلاء هذه هي الأكبر في تاريخ المقاطعة، وتشتعل الحرائق في سونوما وحدها على مساحة نحو 12 ألف هكتار.

 

الرياح تساهم فى اتساع رقعة الحرائق
الرياح تساهم فى اتساع رقعة الحرائق

بداية القصة

اشتعلت النار في Kincade Fire، يوم الأربعاء، وانتشرت بسرعة  الرياح القوية التي تصل سرعتها إلى 145 كيلومترا في الساعة، وأدى الحريق إلى تلف 207 كيلومترات تقريبا من منطقة صناعة النبيذ وحرق 79 مبنى منذ اندلاعه يوم الأربعاء لكن لم ترد تقارير عن سقوط خسائر بشرية.

ولم يحدد المحققون بعد ما يعتقدون أنه السبب وراء الحريق حتى على الرغم من أنه اشتعل بالقرب من سلك مقطوع على برج إرسال تابع لشركة باسيفيك جاز آند إليكتريك.

فيما انقطعت الكهرباء عن نحو 196 ألف شخص في الولاية، وقال مسؤولون إن ثلاثة أشخاص لاقوا حتفهم وأُجلي المئات إثر انتشار حرائق غابات في شمال المكسيك قرب الحدود مع الولايات المتحدة أمس الجمعة.

والتهمت حرائق كينكيد،  التي أججتها الرياح العاتية نحو عشرة آلاف فدان الخميس، الماضي، حسبما أفادت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا .

محاولات السيطرة على الحرائق (2)
محاولات السيطرة على الحرائق  

وكانت اللجنة الوطنية لمكافحة الحرائق أعلنت نهاية الأسبوع الماضي ، إنها رصدت في بادئ الأمر حريقا قرب بلدة تيكات على بعد 50 كيلومترا من مدينة تيخوانا وتم احتواء 35 %، وغطى الحريق نحو 34600 فدان ويكافحه نحو 150 رجل إطفاء.

وتم رصد حرائق أخرى جنوب غربي تيخوانا وكذلك على طول ساحل المحيط الهادي شمال غربي مدينة إنسينادا قرب الطرف الشمالي لولاية باجا كاليفورنيا.

وحاول بعض السكان في المنطقتين حماية ممتلكاتهم فاستخدموا خراطيم المياه الخاصة بري الحدائق في رش الأسطح لمكافحة النيران، فيما حذر مايك ماكلنتوك قائد فرقة مكافحة الحرائق في سان برناردينو السكان من محاولة مكافحة الحرائق بأنفسهم.

 انقطاع إمدادات الطاقة

أفادت شركة "باسيفيك" للغاز والكهرباء، وهي أكبر شركات كاليفورنيا التي تقدم هذه الخدمات، أنها تتوقع أن تنقطع إمدادات الطاقة عن 940 ألف مستهلك، في إجراء احترازي ذكرت وسائل إعلام محلية أنه قد يؤثر على قرابة مليوني شخص.

وأظهرت خارطة نشرتها الشركة أن الانقطاعات ستؤثر على مناطق واسعة تمتد على مسافة 430 كلم شمال سان فرانسيسكو، إضافة إلى الجنوب والشرق.

الحرائق تأكل الغابات فى كاليفورنيا
الحرائق تأكل الغابات فى كاليفورنيا

 

 

 

— Sam Brock (@SamBrockNBC) https://twitter.com/SamBrockNBC/status/1188449765836541952?ref_src=twsrc%5Etfw وأفادت الشركة أنها ستضطر "لقطع الكهرباء من أجل السلامة لعدة ساعات قبل وصول الرياح التي يتوقع أن تتسبب بأضرار".   وأفادت الشركة أنها ستضطر "لقطع الكهرباء من أجل السلامة لعدة ساعات قبل وصول الرياح التي يتوقع أن تتسبب بأضرار".   — TODAY (@TODAYshow) https://twitter.com/TODAYshow/status/1188776419066892288?ref_src=twsrc%5Etfw

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع