أخبار عاجلة

أشهر تيجان زينت رؤوس الملوك والأميرات.. التاج الامبراطورى للملكة إليزابيث مزين بـ269 لؤلؤة.. و"العظمة لله" تزين تاج الملكة رانيا.. 369 ماسة بـ"الملكى الإيرانى".. وكيت ميدلتون ترتدى "عقدة عشاق كامبريدج""

تمثل التيجان زينة الملوك والأمراء ويعد التاج سمة مشتركة بين ملوك وأمراء العالم وتحرص أغلب الأسر الملكية وبالأخص في أوروبا على أن يتميز كل فرد من العائلات الملكية بتاج مميز وفريد من نوعه.

واستمر التاج رمزا الملكية حتى يومنا هذا بل انه أصبح يورث من أميرة إلى أخرى ومن ملك إلى آخر وتتنافس شركات المجوهرات الكبرى على نيل شرف تصميم أي تاج يزين رأس احد افراد العائلات الملكة وذلك لانه سيكون مثبتا بالتاريخ. 

ولعل أشهر التيجان في العالم هو تاج الملكة إليزابيث والذي عرف بالتاج الامبراطوري ويعد الافخم والأغلي في العالم وهو يمثل علامة مميزة للملكة إليزابيث ملكة إنجلترا حيث أنه يزين رأسها في أغلب المناسبات الرسمية ويتكون التاج الامبراطوري  من الذهب الخالص يحتوي على 2868 قطعة من الماس في حضانات فضة  بالإضافة إلى 17 ياقوتة 11 قطعة زمرد و269 قطعة من اللؤلؤ وذلك حسبما ذكر موقع روسيا اليوم. 

 

وصنع تاج الدولة الإمبراطوري في الأصل، لتتويج الملك جورج السادس عام 1937، واعتمد تصميمه على التاج الذي كانت ترتديه الملكة فيكتوريا في عام 1838، وهو يضم عددا من الأحجار الكريمة الثمينة للغاية وألقت الملكة خطابها الشهير يوم الاثنين 14 أكتوبر، لافتتاح البرلمان رسميا، وهي مناسبة احتفالية مليئة بالتقاليد والإسراف الملكي، لكن إليزابيث الثانية قررت كسر أحد التقاليد الرئيسية التي اتبعتها منذ توليها العرش عام 1952، وعدم ارتداء التاج الثقيل الذي لا يقدر بثمن.

 

وهذه هي المرة الثانية في عهدها التي تقرر فيها الملكة عدم ارتداء تاج الدولة الإمبراطوري في مناسبة احتفالية رسمية، حيث كانت الأولى فى عام 2017، بسبب الانتخابات المفاجئة التي أجرتها تيريزا ماي.

 

تاج الملك رضا شاه بهلوى
تاج الملك رضا شاه بهلوى

التاج الملكي الإيراني 

ويعد تاج الملك الإيراني رضا شاه بهلوي احد أشهر التيجان التاريخية في العالم وارتداه اول مرة عندما تولى حكم إيران عام 1926.

وقد صنع صناع المجوهرات الفارسيون هذا التاج المستوحى من السلالة الساسانية من جواهر فارسية مستخدمين 3.380 ماسة وأكبرها ماسة صفراء عيار 60 قيراط ضمن نقش الشمس و369 لؤلؤة وخمس زمردات تصل إحداها إلى عيار 100 قيراط. 

 

 

 

العظمة لله تزين تاج الملكة رانيا
العظمة لله تزين تاج الملكة رانيا

تاج الملكة رانيا

أصبح تاج الملكة رانيا العبدالله واحدا من أشهر التيجان في العالم وذلك بعدما أدخل في تصميمه كلمة العظمة لله حيث تعد المرة الأولى التي يكتب فيها بالعربي على تاج ملكي وحسبما ذكرت التقارير الإخبارية فإن التاج صنح من الذهب الأبيض وتم تزيينه بعدد 1200 قطعة ماس ويتوسطه جوهرة بوزن 60 قيراط وظهرت الملكة رانيا في أكثر من مناسبة رسمية مرتدية هذا التاج. 

 

الأميرة ديانا ترتدي تاج عقدة عشاق كامبردج
الأميرة ديانا ترتدي تاج عقدة عشاق كامبردج

تاج الأميرة ديانا 

مازالت مقتنيات الأميرة ديانا تحمل قيمة تاريخية واثرية كبيرة فالبرغم من انها اهديت تاج الملكة ماري من الملكة إليزابيث والذي كان يعرف وقتها بتاج عقدة عشاق الملكة ماري الا ان هذا التاج عرف باسم الأميرة ديانا أو تاج عقدة عشاق كامبردج وتعود قصة التاج إلى عام 1913 عندما طلبت الملكة ماري تصميم تاج مشابه لتاج جدتها  وكان يتزين بقطع من الماس ويتدلي منه 19 لؤلؤة وعرف وقتها بتاج "عقدة عشاق الملكة ماري" ثم انتقل الى الملكة إليزابيث التي أهدته إلى الأميرة ديانا وعرف من وقتها بتاج عقدة عشاق كامبردج، ثم ظهرت به الأميرة كيت في احد الاحتفالات الرسمية للعائلة المالكة وذلك في أكثر من مناسبة. 

 

تاج الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد
تاج الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد

تاج فيكتوريا أميرة السويد

يمثل تاج الأميرة فيكتوريا ولية عهد  السويد واحدا من أشهر التيجان في العالم نظرا لقيمته التاريخية حيث اهداه نابليون إمبراطور فرنسا إلى أحد العائلات المالكة في أوروبا إلى أن وصل إلى العائلة المالكة بالسويد وتوراثته الأسرى إلى أن وصل إلى الأميرة فيكتوريا ولية العهد. 

 

 

 

الأميرة كيت ميدلتون ترتدي تاج عقدة عشاق كامبردج
الأميرة كيت ميدلتون ترتدي تاج عقدة عشاق كامبردج

 

 

 

الملكة إليزابيث ترتدي التاج الملكي
الملكة إليزابيث ترتدي التاج الملكي

 

الملكة رانيا العبدالله بتاجها الشهير
الملكة رانيا العبدالله بتاجها الشهير

 

 

 

 

 

تاج الملكة إليزابيث
تاج الملكة إليزابيث

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع