بوابة صوت بلادى بأمريكا

خطة "التموين" لتوفير الأرز خلال الموسم الجديد.. إعلان الأسعار للمزارعين قبل الحصاد.. شعبة الأرز: توريد 24 ألف طن شهريًا لصالح هيئة السلع التموينية.. والوزارة تؤكد: لدينا مخزون 80 ألف طن محلى ومستورد


كتب مدحت وهبة

حصل "اليوم السابع" على خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير الأرز المحلى فى الموسم الجديد لتفادى حدوث أزمات، خاصة فى ظل قيام التجار بشراء الأرز من المزارعين خلال موسم الحصاد واحتكار المنتج لزيادة الأسعار، مثلما حدث خلال الأشهر الماضية، وأدى إلى لجوء وزارة التموين لاستيراد الأرز من الخارج لكسر شوكة احتكار التجار.

 

وبحسب خطة وزارة التموين فانه سيتم الاتفاق مع وزارة الزراعة وأصحاب المضارب لتحديد سعر طن الأرز الشعير للمزارعين وكذلك تحديد سعر تكلفة تبييض الأرز الشعير لأصحاب المضارب وإعلان السعر النهائى للمستهلك، وكذلك دراسة كيفية حصول هيئة السلع التموينية على الأرز من خلال المناقصات أو من خلال التوريد المباشر لضمان حصول الوزارة على الكميات المستهدفة لطرحها فى منافذ المجمعات الاستهلاكية أو على بطاقات التموين.

 

وقال ممدوح رمضان، المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تعد خطة بشأن توفير محصول الأرز فى الموسم الجديد من خلال إعلان السعر قبل حصاد المحصول لتشجيع المزارعين، حيث سيتم تحديد سعر طن الأرز الشعير بالاتفاق مع وزارة الزراعة وكذلك تحديد سعر التكلفة لأصحاب المضارب عن كل طن شعير يتم تبييضه وكذلك تحديد السهر النهائى للمستهلك وكتابة الأسعار على كل عبوة زنه كيلو جرام، لافتا إلى أن الوزارة ستعقد اجتماعا عقب عيد الفطر المبارك مع الجهات المعنية وأصحاب المضارب لتحديد سعر الأرز.

 

وأضاف ممدوح رمضان أن تحديد سعر الأرز سيعمل على توفير المنتج للمواطنين طوال الوقت كما سيمنع العشوائية التى تشهدها الأسواق فى بيع المحاصيل الأساسية مثلما حدث مع سلعة السكر فى تحديد السعر للمستهلك ومصانع التعبئة، الأمر الذى أدى إلى توفير السلع فى الأسواق ومنع حدوث الأزمات.

 

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ"اليوم السابع" أن الوزارة لديها مخزون من الأرز المحلى والمستورد يقرب من 80 ألف طن أرز وأنه لا يوجد إقبال من جانب المواطنين على شراء الأرز الهندى الذى تم استيراده خلال الأشهر الماضية وأنه يتم التعاقد مع الشركات وأصحاب المضارب لتوريد الأرز أول بأول لطرحه فى منافذ المجمعات الاستهلاكية وعلى البطاقات التموين.

 

وأوضح رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز، أنه تم الاتفاق مع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على تحديد سعر الأرز قبل حصاد المحصول حيث سيتم عقد اجتماع عقب عيد الفطر المبارك بحضور العديد من الزراعيين وأعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب ووممثلى وزارة الزراعة وأصحاب المضارب للاتفاق على تحديد سعر طن أرز الشعير وحساب تكلفة ضرب طن أرز الشعير وحساب تكلفة التعبئة والتداول، وكذلك حساب سعر المستهلك.

 

وأضاف رجب شحاتة أنه تم اعتماد 15 شركة جديدة لتوريد الأرز لصالح هيئة السلع التموينية حيث ستقوم كل شركة بتوريد 1500 طن أرز شهريا بإجمالى كميات 22 ألف و500 طن بجانب استمرار توريد 85 شركة الأرز للوزارة بمعدل 200 طن لكل شركة شهريا، لافتا إلى أن إجمالى كميات الأرز التى سيتم توريدها للوزارة بعد اعتماد 15 شركة ستصل إلى ما يقرب من 43 ألف طن شهريا حاليا وأنه من المتوقع زيادة الكميات مع بدء حصاد المحصول فى الموسم المقبل.

هذا الخبر منقول من اليوم السابع

أخبار متعلقة :