أخبار عاجلة

د. مريم السعودي خطاب تكتب: أطعمة تحسن الحالة النفسية وتحاسر القلق والتوتر

د. مريم السعودي خطاب تكتب: أطعمة تحسن الحالة النفسية وتحاسر القلق والتوتر
د. مريم السعودي خطاب تكتب:  أطعمة تحسن الحالة النفسية وتحاسر القلق والتوتر

اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع وغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية لأن هذا يساعد على التخفيف من التعب والقلق والضغط النفسي على عكس النظام الغذائي الغير متنوع والغير صحي الذي يساعد على الشعور بالإرهاق والتعب.

تعتبر هرمونات السعادة هي المسؤول الأول عن الشعور بحالة السعادة أو الحزن التي يشعر بها الإنسان، وهذا من خلال زيادتها أو نقصانها ومن أهم هرمونات السعادة السيروتونينوالإندروفينوالدوبامينوالأوكسيتوسين.

الأطعمة التي يمكن أن تفيد في تحسين الحالة النفسية وانحسار القلق، هي تلك التي تعتمد في عملها على زيادة المواد الكيميائية في المخ والمتحكمة في المزاج مثل السيروتونين وهو ناقل عصبي (neurotransmitter) ويلعبدورا رئيسيا في تحسين المزاج والشعور بالسعادة وكلما زادت معدلاته قل القلق وازداد الاتزان النفسي والسعادة.

الاطعمة الغنية بالتربتوفان:التربتوفانهو حمض أميني أساسي ضروري لإنتاج السيروتونين المسؤول عن استقرار الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالراحة. فتناول غذاء يحتوي هذا الحامض الأميني، يسرع ويقوي عملية إنتاج السيروتنين. مثل الأسماك مثل سمك السلمون والتونة والجمبري، والبيض وديك الرومي ولحم البقر والضأن والحبوب الكاملة والفول السوداني واللبنوالموز والاناناس والتين والتمروفول الصويا والسبانخ وبذور السمسم وبذور القرع العسلي والمكسرات مثل الكاجو وعين الجمل.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: بجانب تأثيره على افراز السيروتونين فانه يساعد في الحفاظ على نشاط المخ وزيادة نسبة التركيز فيه إذ أن نقصه يؤدي إلى التوتر والقلق وهو يساعد على الأداء الوظيفي الطبيعي للعضلات والأعصاب ومن مصادره الغذائية التمر، لكاكاو، السمسم، المشمش، التين المجفف، البقوليات، الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ والموز.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3: والتي ينصح بها لتعزيز عمل الاعصاب ولتحسين المزاج عن طريق خفض مستويات الكورتيزون وهي جيدة لمحاربة القلق والتحكم بالعصبية والاكتئاب وتوجد أحماض الأوميجا 3 بالأسماك وخاصة العالية الدهون مثل السردين، السالمون والتونا، إضافة إلى الجوز وبذور الكتان.

الشوكولاتة الداكنة: تتميز الشوكولاتة بمذاقها اللذيذ ولها دورها الفعال في رفع الروح المعنوية. ويرجع ذلك إلى احتوائها على كمية عالية من مادة الفينولاتوالفلافونويداتوهي من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تحفيز أماكن معينة   في الدماغ لإفراز هرمون الاندورفين (هرمون السعادة). فالشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70-85% من الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة تساعد في الحد والتقليل من التوتر عن طريق خفض مستويات هرمونات التوتر في الجسم، وأيضاً رفع هرمون السعادة إذ أن للشوكولاتة الداكنة تأثير عاطفي بمجرد تذوق الشوكولاتة. بالإضافة الى ان الشوكولاتة الداكنة مصدر مهم للمغنسيوم والتريبتوفان فيحسن المزاج والنوم

الأطعمة الحارة: خاصة الفلفل الحار تزيد من إفراز هرمون الإندروفين، لذا ينصح بإدخال جزء من هذه الأطعمة في قائمة الغذاء التي تتناولها.

 

 

بقلم / د. مريم السعودى عبد الفتاح خطاب
خبيرة التغذية وباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية.