أخبار عاجلة
خدمات تكنولوجية وإنشاءات جديدة بمحطة مياه الشروق -
بدء الكشف الطبي على الطلاب الجدد بجامعة القاهرة -
أسعار الدولار اليوم الأربعاء 22-9-2021 -

حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (93 - جسدك يعكس ما بعقلك)

حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (93 - جسدك يعكس ما بعقلك)
حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (93 - جسدك يعكس ما بعقلك)

الكثير من الناس لديهم اعراض مرضية وعند عمل الاشعة والتحاليل لا يوجد مرض عضوي فعلا، وإنهم يعانون من اعراض هذه الامراض ويطلق الاطباء على هذه الاعراض اسم Psychosomatic أو (نفسي بدنى) وجزئي هذه الكلمة هما:psycho،التي تعنى العقل وsomaticالتي تعنى الجسد – فما تفكر فيه بعقلك ينعكس في استجابة جسدك. فعندما تفكر بطريقة غير إيجابية في مشكلة او موقف او رد فعل من شخص غير محبوب لديك فهذه هي البداية ومع تكرار التفكير تتولد مشاعر مؤلمة.إذا تفكير مع مشاعر وتكرار التفكير في نفس الموضوع يترجمه الجسم الى الم ويظهر هذا الألم في أضعف مكان في الجسم فكل واحد فينا لديه نقطة ضعف مثال قرحة المعدة الكولون العصبي او تعب الظهر والمفاصل وغيرها. سوف نشرح مسببات التفكير غير الإيجابي والنتائج المترتبة عنه:

 

 

مسببات التفكير الغير إيجابي

  1. الفتور الروحي والبعد عن مصدر الأمان والقوة المستمدة من علاقتك بربنا وديه نقطة جوهرية، لا يستطيع أحد ان يصلح الساعة غير الساعاتيفهو يستخدم حاجات دقيقة جدا ونظارة مكبرة خاصة بيها واي حد ثاني ممكن يتعامل بعنف وتخدش وتتأثر لذلك مع الفرق في التشبيه فالإنسان كائن رقيق وحساس وكتلة من المشاعر والوحيد الى يقدر يتعامل معه ويسنده ويدعمه ويقويه هو الله لذلك البعد عنه مثل خروج السمكة من الماء يعنى موت بالبطيء.

 

  1. البرمجة السابقة: البرمجة السابقة الغير إيجابية تعتبر مثل فرامل اليد فكلما حاولت ان تتحرك الى الامام تشدك بقوة الى الخلف او تجعلك تقف في نفس مكانك لا تستطيع الحركة. فلو كانت برمجتنا في السبع سنوات الاول من حياتنا سلبية فهي تؤثر بشدة على حياتنا في كافة النواحي فمثلا من الاشياء التي قد يكون الانسان قد تبرمج عليها هي عدم محاولة فعل إي تغيير لان ذلك قد يؤدى الى الفشل، فنجده يتفادى إي تغيير حتى لا يواجه الفشل او انتقاد من أحد.
  2. عدم وجود اهداف محددة: وهذه نقطة صعبة جدا، ان لم يكن لي هدف سوف أعيش في اهداف الاخرين. فمن المهم اعرف أهدافي او اشتغل على معرفة ذلك وأسعىلتحقيقه.

 

  1. الروتين اليومي: يعنى ان الشخص يفعل نفس الشيء بنفس الطريقة في كل لحظة من حياته بدون ان يكون هناك إي تغيير على الاطلاق. وبدون عمل شيء محبب له حتى لو خمس دقائق يوميا.

 

  1. المؤثرات الداخلية: ان أكثر الناس التي لا تشعر بالسعادة هم الذين لا يتقبلون أنفسهم لان سيؤدى الى سلسلة من التحديات التي لا حصر لها وكلها موجود في الداخل، فتجعل الشخص يفكر بطريقة غير إيجابية عن نفسه حتى يصل به الامر الى الاصابة بالأمراض النفسية وايضا العضوية.

 

  1. المؤثرات الخارجية: وقد تكون من اهم عوامل ضياع الاهداف والتفكير السلبي الذي يؤدى الى الاصابة بكافة الامراض النفسية وايضا العضوية. فمن الممكن ان تتأثر بشخص يدخن فتقرر ان تدخن مثله او تترك هدفك بسببه او حتى تترك زوجتك او زوجة تترك زوجها بسببه. لذلك المؤثرات الخارجية إذا كانت من الاشخاص او القرارات او الاشياء او وسائل الاعلام وقد تكون من اهم اسباب التفكير الغير الإيجابي.

 

  1. العيش في الماضي: الكثير منا تأتى المشاكل من شيئين الماضي والمستقبل وعندما نفكر نجد انهما ليس لهما وجود فالماضي انتهى بكل ما فيه من خير ومن شر فلو تعلمت منه لأصبحت ماهرا في التعامل مع الحياة وان لم تتعلم منه ستجد نفسك سجينا في الاحاسيس السلبية التي ليس لها وجود الا في الذاكرة فكن حريص ان تحتفظ بالخبرات المستفادة من الماضي فقط واترك ما هو مؤلم من مشاعر.اما المستقبل فهو في يد الله فعليا ان احدد أهدافي واعمل خطة طويلة المدى وقصيرة المدى وخطوات التنفيذ واثق في ربنا واكون إيجابي.
  2. التركيز الغير إيجابي: يعجبني مثل جميل والكثير من الناس جربته وهو (الى يخاف من العفريت يطلع له) او (يا ليت جبت سيرة 100 جنية مثلا) ده فعلا حقيقي كتير نجيب سيرة واحد في مكان بعيد ونجدة امامنا او يتصل في نفس الوقت، نفس الطريقة التركيز على التفكير غير الإيجابي بيتم تحقيقه فمن الأفضل أفكر في كل ما هو خير وفى مصلحتي حتى يتحقق ويجلب السعادة.
  3. القلق: فالكثير من الامهات تقلق على الأولاد وده نوع من التفكير الخطأ وممكن يسبب ضرر للأبناء، فأولادنا في يد الله عليا بالتوعية والاهتمام وتوفير كل ما هو أمن واتركالباقي في يد الله وكلى ثقة به.
  4. الحالة النفسية: قد تسبب مشاكل مع نفسك وايضا مع الاخرين فعندما يشعر الشخص بان مزاجه منخفض يبحث عن إي شيء يجعله يهرب من هذه الحالة. هذه الحالة قد تكون من اهم اسباب ضياع الفرص عن الناس وهي ايضا من اهم اسباب المشاكل العائلية التي قد تصل الى الطلاق. والحل بسيط فالتجديد اليوميالبسيط يفرق في رفع الحالة المزاجية، من العبارات القوية وتجلب الخير كله كرر عبارة (اشكرك يا رب) فهي تعطى قوة وجذب لكل خير ومنجاة لربنا واحساس بالخير الوفير من يد الله، وأيضا عمل الخير ولو بسيط مساعدة شخص او مكالمة بسيطة لحد مسن محتاج حد يسال عليه أوكلمة تشجيع لشخص بسيط كل ده يرفع الحالة المزاجية ويجلب السعادة ويساعد على التفكير الإيجابي.

 

  1. التعرف على ناس غير ايجابية: تسبب التركيز على السلبيات وتجعل العقل يفتح كل الملفات من نفس النوع مما يسبب نتائج من نفس النوع والتفكير السلبي يجعل لغة الشخص سلبية فتجده دائم الشكوىوالتذمر لا يعرف الامل والرجاء والثقة في الله، أبحث عن الناجحين وذوي الأهداف يدفع بك للأمام دائما.

 

  1. بعض وسائل الاعلام: من قوة وسائل الاعلام وكيف أنها قد تكون من اهم عوامل التشاؤم والتفكير السلبي بسبب تركيزها على السلبيات والتحديات وذلك لكي تجذب انتباه الناس فتجعلهم يستمرون في مشاهدة قنواتهم وهذه لها أضرر بالغه على تربيه الأبناء فالأطفال تنجذب الى مشاهد الضرب والعنف ويعتقد ان ده صح ويقوم بتقليد ما يراه وتخذينه في عقله الباطن ويكون له أثره الغير إيجابي، اما الكبار فالأخبارالسلبية من حروب ومجاعات تعرقل التقدم والطموح، فدائما ابحث عما ينمى قدراتك ومعلوماتك التي تساعد على تحقيق اهدافك.

 

 

 

نتائج التفكير الغير إيجابي

يسبب احاسيس وسلوكيات ونتائج من نفس نوعه. فالتفكير السلبي يضع كل أعضائك في حالة تأهب وقد قام بعض الباحثين في جامعة ستانفورد بعمل بحث عن تأثير التفكيرالسلبي وكيف أنه يؤثر على الاعضاء فوجدوا ان التفكير السلبي يجعل المعدة تفرز احماضا شديدة القوة فقاموا بأخذ عينة من هذه الاحماض ووضعوها في طعام فأر من فئران التجارب وكانت النتيجة مفاجأة للجميع مات الفأر متأثر من شدة هذه الاحماض. فقام الباحثون بتكرار التجربة على فئران أخرى وكانت النتيجة واحدة وهي الموت.

تأثير هذه الاحماض على الانسان انها تسبب أمراضا ويؤكد ذلك بحث كليه الطب في سان فرانسيسكو لعام 1985 عن التفكير السلبي أنه يسبب أكثر من خمسة وسبعين في المائة من الامراض العضوية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والصداع حتى السرطان.

 

فكن حريصا كل الحرص قبل ان تفكر في فكرة سلبية لأنها ستتراكم وتتسع وتنتشر بقوة حتى تصبح عادة تمنعك من تحقيق اهدافك وتسبب لك تحديات لا حصر لها. فالإنسان حياته على الأرض فرصة واحدة أعطاها الله لك لكي تنعم بالعشرة معه وتفرح بكل عمل الله من اجلك فعلينا ان تستثمرإمكانياتك الشخصية التي اعطاك ايه الله بمساعدة كل شيء حولك لعمل شيء يسعدك ويخدم البشرية ويفرح ربنا بيك.الحياة جميلة ركز على الخير ركز على عطايا ربنا ليك ركز على الطبيعة الجميلة اكتسب مهارات التفكير الإيجابي تحلى بالثقة بالله ستفرح وتنجز وتستمتع وتطرقأثرا جميلة بعد عمر طويل وقدوة تتعلم منها الأجيال.

 

اتمنى للجميع حياة سعيدة مع مهارات التنمية البشرية التي من خلالهاتقدر تغير حياتك عندما تكتسبها

ولدروسنا من التنمية البشرية بقية .........