راغدة شفيق محمود تكتب: قوس قزح ..

راغدة شفيق محمود تكتب: قوس قزح ..
راغدة شفيق محمود تكتب: قوس قزح ..

لن نخجل من استعادةِ رموزٍ سُرِقَتْ منّا وتلوثتْ … عندما كنتُ صغيرة كانت صديقتي تلك الطفلة السّمراء تمسكُ بيدي وتطلب مني أن نركضَ حتّى نتجاوز قوس قزح ونمرّ تحت قنطرته الملونة.. لأننا لو أفلحنا في ذلك سنكونُ صبية ذكوراً. وهي الابنة السادسة ولم تنجب والدتها صبياً ذكرا… لا أخفيكم سرّا كنتُ أخاف أن أتحول إلى صبي….. وكم رسمنا قوس قزح على دفاترنا المدرسيّة وكانت توبخنا المعلمة لأنّنا لا نحفظ ترتيب ألوان الطيف وكبرنا وعلّمنا أولادنا أن يرسموا هذا الشريط المزركش الجميل أطياف اللون وانكسار الضوء على قطرات الماء التي تحملُ الخير والاستمرار للجنس البشري.. ومنذ أيام سألني ولدي سؤالاً بخجل عن دلالة قوس قزح؟ استغربت الأمر ولكن تذكرتُ ما ينتشر على صفحات التواصل الاجتماعي عن قوس قزح وهو يحملُ رمزية دينية عند الأديان السماوية المختلفة تدلّ على المحبة وقدرة الخالق وتلطفه بعباده… وهنا كان يجب أن نكتب وبجرأة عن هؤلاءِ المثليين الذين سرقوا هذا الرمز قوس قزح ليكون مدلولا على تواجدهم ونشاطاتهم التي أصبحت أحد صرعات العصر وحتى بعض رؤوساء الدول تزوج من ذكر مثله وهما يقومان بزيارة بين دول العالم ويلتقط الإعلام الصور لهم .. وضحت لولدي دلالة المثليين وهم ليسوا عرقا أو دينا بل مجموعة من البشر خالفوا الطبيعة وقرروا أن يجعلوا اللذة والمتعة في مصاحبة الأمثال فالذكران يتزوجان والأنثييان تتزوجان وطبعا هذان الزوجان لا ينجبان أطفالا هم أشبه بالبغال…… فكيف نسمح لهم أن يأخذوا رمزية قوس قزح وهو الذي يرمز للجمال واستمرار الحياة بعد تساقط المطر.. لمحة تاريخية عن علم المثليين جنسيا حكمت المحكمة الدستورية الأمريكية بأحقية المثليين في الزواج… زوبعة من النقاشات الحادة بين الشباب العربي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن انتشار ألوان قوس قزح وربطها بالخبر كان أمراً غريبا على الكثيرين، وإليك بعضا من الحقائق التاريخية عن نشأة هذا العلم

 نشأت فكرة العلم الأولى في شمال كاليفورنيا بالولايات المتحدة، ثم أصبح رمزاً عالمياً في عدة دول

صممه الفنان جيلبرت بيكر عام ١٩٧٨ من سان فرنسيس . وقد مرّ علم المثليين بعدة تغيرات منذ تصميمه، حيث أزيلت بعض الألوان الوردي والفيروزي . التصميم الأشهر والمستخدم الآن يتكون من ستة خطوط بستة ألوان هي الأحمر يرمز للحياة والبرتقالي يرمز للصحة والأصفر لضوء الشمس والأخضر للطبيعة والأزرق هرمونيا الصفاء والانسجام والبنفسجي الروح ، ويتخذ العلم الوضع الأفقي، بحيث يكون اللون الأحمر في قمته، مثلما يحدث في ألوان الطيف الطبيعية في قوس قزح وهو علم زوجي الألوان ستة ألوان .

شهرته تعود لاغتيال الناشط المثلي هارفي ميلك في العام نفسه ١٩٧٨ ، و بدأ يزداد الطلب على علم قوس قزح بصورة كبيرة باعتباره رمزاً رسمياً للمثليين واستغلوا الكثير من الحوادث التي عبرت عن اضطهادهم والخجل منهم ومنع رفع شعاراتهم وكما يقال كلّ ممنوع مرغوب والإعلام الغربي يجيد العزف على أوتار العواطف والقلوب واستغلال الشباب ورسم أحلامهم . المثليين تاريخا؟ يعتقد الغرب أنهم أصحاب البدعة والاكتشاف ولكن الصغير من أطفالنا يعلم قصة قوم لوط الذين كان عقابهم أليم وهم من أشهر من عرف المثلية الجنسية ( وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَومِهِ أَتَأْتُونَ الفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِّنَ العَالَمِيْنَ * إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّنْ دُونِ النِّسَآءِ بَلْ أَنْتُمْ قَومٌ مُّسْرِفُونَ * وَمَا كَانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُم مِّنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُون ) (الأعراف: ٨٠-٨٢) ومن يقرأ آراء علماء التاريخ يدرك صدق الآيات القرأنية في عاقبة هؤلاء يقول عالم الآثار الألماني وورنر كيلر:

غاص وادي سديم الذي يتضمن سدوم وغوموراه مع الشق العظيم، الذي يمر تماماً في هذه المنطقة، في يوم واحد إلى أعماق سحيقة، حدث هذا الدمار بفعل هزة أرضية عنيفة صاحبتها عدة انفجارات، وأضواء نتج عنها غاز طبيعي وحريق كبير.

في الحقيقة، تعتبر منطقة البحر الميت، أو بحيرة لوط، منطقة زلزالية نشطة، أي منطقة زلازل.

وهو يقع في صدع تكتوني متجذر، ويمتد هذا الوادي ٣٠٠ كم على طول الوتر الواصل بين وبحيرة طبريا شمالاً الى منتصف وادي عربة جنوباً.

وفي شرح الآية ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّنْ سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ ) فربما تعني حدوث انفجار بركاني على ضفتي بحيرة لوط، ولهذا كانت الحجارة التي انطلقت ( مِنْ سِجِّيل ) تعرض الآية 173من سورة الشعراء لنفس الصورة: ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَآءَ مَطَرُ المُنذَرِينَ ).

وعن ذلك يقول وورنر كيلر:

“تحررت القوى البركانية التي كانت هامدة في الأعماق على طول الصدع من ذلك الغور، ولا تزال فوهات البراكين الخامدة تبدو ظاهرة في الوادي العلوي من الضفة الغربية، بينما تترسب هنا الحمم البركانية وتتوضع طبقات عميقة من البازلت على مساحة واسعة من السطح الكلسي .

تدل هذه الحمم المتحجرة وطبقات البازلت على تعرض هذه المنطقة إلى هزة عنيفة وبركان ثائر في زمن من الأزمنة، وتبدو هذه الكارثة بالسياق القرآني ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّنْ سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ ) فالقرآن يشير، على أغلب الظن إلى هذا الانفجار البركاني، والله أعلم. وقوله تعالى: ( فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنا عَالِيَهَا سَافِلَهَا ) يشير إلى وقوع الزلزال الذي استثار البركان لينفجر على سطح الأرض ليترك آثاراً مدمرة وشقوقاً وحمماً. .وليس قوس قزح الرمز الوحيد الذي سرق بل راية الإسلام التي تدعوا إلى المحبة سرقتها عصابة امتهنت السبي والذبح والقتل وسرقة القمح والثروات والنجمة الإسلامية.. لكم حياتكم ولنا حياتنا لا تسرقوا الرموز العالمية سيبقى أطفالي يرسمون قوس قزح ويحبون الرسول الكريم ولن يخجلوا من رسم النجوم ولا قوس قزح ويحبون الرسول الكريم ولن يخجلوا من رسم النجوم ولا أهتم بمثليتكم فأنتم عاقرون…. سأعلم أطفالي رغبتي بأن يتزوجوا من شريك حياة يحبونه وينجبون أطفالا وسأنتظر ولادة حفيدة تشبهني وتفتخر بي…