عمرو الزيات يكتب: القصة الشاعرة وأجيال الإبداع ( 3 )

عمرو الزيات يكتب: القصة الشاعرة وأجيال الإبداع ( 3 )
عمرو الزيات يكتب: القصة الشاعرة وأجيال الإبداع ( 3 )

 

- إبهار ..   محمد الشحات محمد

كان "سَيْبيري" يرى تفْويضَه مائدة الحصْنِ إذا غابت شعوبُ الأرضِ، أو صامت إمارات "الحلالِ" الشّهْرَ طَوْعًا..، قرَّر التنفيذَ، ناداهُ ابنُ نوحٍ، فاستقلَّ النَّهْرَ مِن أعْلى جبال النورِ حتّى وقَّعَ الناسُ، عَدا أبْرهةٍ؛ أعْلنَ سدًّا لاتفاقيّة أغصانِ التَّمَنّي .. جفّتِ الأوراقُ، مدّ الجذرُ مُومْياهُ، استعدّ المَوْكبُ، احْتجّتْ فراعينُ الإماراتِ على التّحْريرِ ..؛ شقّتْ طلْعةٌ مجهولةٌ "رافالَ" بطْنِ المُنْحنى؛ ضفْدعة العاشرِ عادتْ تُغرقُ الأوزونَ، فانهارتْ مِنَ الأشلاءِ جولدا ..

أكّدَ الشَّعبُ التفافًا وطنيًّا .. شاركَتِ العالمَ مصرُ، استقبلَ التشكيلُ ترسيمًا جديدا، بثّتِ الصينُ الحزام الأخضرَ، اهتزّت شرايين النّهى ..، ألْقى عصامُ السّدْرةَ الأولى، التقى الجمعانِ في تنميةِ الإبهار .. عُدنا.

يجئ العنوان " إبهار" عنوانًا مقتضبًا من كلمة واحدة نكرةً ليفتح آفاق العقل على مصاريعها ؛ وليحلق المتلقي في عوالم شاعرنا الرحيبة متكئا على ما توحيه الكلمة من معاني الدهشة والمفاجأة، تشحذ قوته وتستحثه على التحليق نغمات الرمل المتلاحقة وكأنه يهرول ليساير الشاعر في رحلة الإبهار التي لا تنقضي، ( كان  ) بزمن المضي لكنها تفيد تجدد واستمرار الوضع الذي نعلمه جميعًا ونترقب عواقبه في خوف شديد (فاستقلَّ النَّهْرَ مِن أعْلى جبال النورِ حتّى وقَّعَ الناسُ، عَدا أبْرهةٍ؛ أعْلنَ سدًّا لاتفاقيّة أغصانِ التَّمَنّ ) يشحن شاعرنا النص بتلك الرموز  ويلقي بكل أسلحته؛ فالأمر لا يحتمل المهادنة، والأديب الحق سلاح أمته، يرى ما لا يراه غيره ويستشرف الأحداث الجسام بما أوتي من رقة الشعور وحسن قراءة الأحداث.

(جفت الأوراق ) مرارة المآل الذي تؤول إليه الأمور، وما يوحيه الفعل ( جفت ) من أمارات الموت والخراب والدمار ، ( أكّدَ الشَّعبُ التفافًا وطنيًّا .. شاركَتِ العالمَ مصرُ، استقبلَ التشكيلُ ترسيمًا جديدا، بثّتِ الصينُ الحزام الأخضرَ، اهتزّت شرايين النّهى ..، ألْقى عصامُ السّدْرةَ الأولى، التقى الجمعانِ في تنميةِ الإبهار .. عُدنا. )

يبني الشاعر قصته الشاعرة على التدوير القصصي وهو " تقنية سردية تعمل على سيادة السرد على التفاعيل، وتجعل من البناء كلًا ممتزجًا لا انفصال فيه، وتجعل من التدوير الشعري آلية سردية لازمة لهذا البناء، مما يجعل القص متبطنًا النص من أوله إلى آخره "

معتمدا في ذلك على مقدرته في توظيف الموروث الديني الواضح في ذكر ابن نوح، ثم ثقافته التاريخية في شكل قصصي بديع، واستطاع أن يبهرنا كل إبهار.

نعم  التقى الجمعان في تنمية الإبهار ، ثم عدنا، ختام بديع حيث العودة بدون هدف وبلا نتيجة، إنها رسالة يؤمن بها شاعرنا ولا يحيد عنا فهو يرى أن الأدب لن يكون أدبًا ما لم يكن له نصيب من شعور الإنسان، وبهذه المثابة يحدثنا عن ( الصين ) فيحدثنا عن قريب، ويروي لنا خبر البطولة ( ضفدعة العاشر عادت ) فيروي لنا خبرًا يهزُّ نفس الفقير والغني والصغير والكبير.

- اغتصاب في وادي الأجنة – محمد الشحات محمد

  كادتْ بطاطين المعارض أنْ تغطّي صفحة الترويسة الأولى ..؛ مع التشفيرِ .. أعْلنتِ المؤسسةُ الشّهيرةُ "رعْ كرَى" عنْ أصْعبِ الأحلامِ ..، قارئة البطاطين استغلّت فرصة الإعلانِ ..،

قَدَّمتِ الشهادةَ مِنْ مصبّ "الملتقى" ..،

بدأتْ "كَرى" عملية الفرْز، استقرتْ ..؛

كان تصويتُ المسابقة اختراع السرِّ ...

كيفَ نُركّز الأحلام بعد النومِ في غصْن الحواديتَ المباركة التي وردتْ قبيل "أوادم" المستقبلِ، ارتفعت على سقّالة الإبداع مِنْ تحتِ البطاطينَ الصغيرةِ ..،

أرْغمَ الجمهورُ نوابَ القروضِ، فسارع التفتيش محمولا إلى مستخدم المتسابقين، تردَّد الصّبيانُ ..؛

شاشات المقاوم لم تعد تقوى على عرْض الحوادث..؛ سيرة "الدكتورِ صبري" شقّها بردُ الغوايةِ، أُقحمتْ بينَ العناوين، ارتدتْه خيوط بطانيةٍ في المعرض النتّيِّ ..،

 قالتْ "رعْ كرى":

سلْ عنْه قارئةَ الخطاطيف الجريحة ..،

فجأةً غابتْ "كروتُ" الشاشةِ، انطلقتْ على الفَوْرِ المنابرُ:

هَا هنا يمضي الضميرُ، يُسجّلُ التاريخُ، والأجيالُ تشهد معطياتٍ، بينما البُرْهانُ كورونا تُراودُه؛ قِطاراتٌ من النّظَّار تبتلعُ الصيانةَ؛ كلّ ركّابِ المحطةِ في اعتصامٍ؛ موْكبُ "المُومْيا" يُراهنُ حلْقةَ التسريبِ؛ أدمن صفحةِ الجَرَّارِ لمْ يغلقْ إشاراتِ الحسابِ؛ اعتادَ سكّانُ المدينة "زرّ" تعليق المباراة ..،

استعدَّ الضغطُ؛ كانتْ للرجيم علامةٌ صُغرى ..؛ رئيسُ القسم تصْفعهُ تحيَّةُ هيئةِ الأحلامِ في "الوادي المقدّسِ" ..، ترفعُ الشاشاتُ دعْوى .. تقْشَعرُّ نبوءةٌ ..؛

ضمَّ "اسْكرينُالشوتّ" فَصْلاً للمروءةِ ..؛ لجنة الإعلانِ لمْ تَدْفعْ "كروتَ الشّحْنِ"، فانقطَع الدليلُ، استشْعرتْ حرجًا .. مع الترويسة البيضاءَ ..،

قرَّرتِ الأجنة حلَّ مشكلة اختصارِ مراحلَ التنقيطِ ..؛

                سائق "توكتكِ" اغتصب البطاطين، اختفى!

العنوان  يثير في نفس المتلقي  الكثير من معاني الاشمئزاز والغضب وهو مضمون  تلك القصة الشاعرة ، مشاركا بذلك مبدع النص  في رصده وتجسيده لواقع مخزٍ وحالة من الفوضى الاجتماعية نسجت  ظلالها على واقعنا؛ فآض نهارها ليلًا مظلمًا تجوس خلاله عقارب  الحقد التي تحرك بعض الطوائف والنماذج البشرية التي تحركها الحياة لحكمة لها كما تحرك حشر الأرض؛ بيد أن مبدعنا الرائد المؤسس يمعن في السخرية من تلك النماذج فيرمز لها برموز ساخرة ؛  ( قارئة البطاطين ) ، ( رع كري ) ، ( سائق توكتك ) وهي نماذج تجسدت فيها سخرية القدر وحكته في آن، نماذج يجب أن تجتث من الحياة،  إن " ههنا نفس خامدة وقوة راكدة وجبلة باردة جامدة، لا تمتد يدها إلى الثمار تهدلت بها غابات الأشجار، ولا يملأ صدرها حسن الآصال وروعة الأسحار، ولا يستجيش الحياة في عروقها منظر الكمائم تتفتح عن آنق الأزهار أو الغمائم، ترسم في صفحة السماء المقلوبة أبهى الصور أو الخضرة في مستهل الربع، تكاد العين ترى ذيوعها وانتشارها، بل «وثبها»  شجرة إلى شجرة ومن عود إلى فنن، حتى تعود الحقول إلى آخر مدى البصر بحرًا مائجًا من الزبرجد، لا ولا ينبه شعورهم الزهر في الصباح البليل وقد أثقلت أكمامه الأنداء، فتساندت رءوسها كأن سربًا من العذارى على الماء بوغِتْنَ، فتزاحمن تحت ثوب أبيض.

كلا، ليس في كل مفاتن الطبيعة وروائع الحياة ومعانيها ما يحرك تلك النفس؛ لأن باطنه شاعت فيه لعنة السماء، فعاد أشقى الناس بنفسه، وصار لا ينقذه منها ومما منته به من صنوف البلاء إلا أن تهدمه فئوس كاشفي طبقات التراب عنه، وليت تراب الخمول لم يرفع عنه، فقد ولد ميتًا ولم يجد نور الحياة وحرها، ولا أغنيا عنه من جمود طبعه شيئًا، وإن كان وهو ملقى بين أنقاض حياته يتوهم أنه ملهب الموج بسياطه ومدير الأفلاك بتدبيره وحكمته. "