أيمن السميري يكتب : الأمير "الإصلاحي" محمد بن سلمان وحواره مع الدورية الأمريكية ذى أتلاتنيك جريم وود

أيمن السميري يكتب : الأمير "الإصلاحي" محمد بن سلمان وحواره مع الدورية الأمريكية ذى أتلاتنيك جريم وود
أيمن السميري يكتب : الأمير "الإصلاحي" محمد بن سلمان وحواره مع الدورية الأمريكية ذى أتلاتنيك جريم وود
الأمير "الإصلاحي" محمد بن سلمان أجرى حوارًا مهمًا جدًا منذ يومين مع المحلل والصحافي السياسي في دورية ذي أتلاتنيك 
The Atlantic الأمريكية المرموقة جريم وود Graeme Wood
 
 
محتوى الحوار عنونته دورية ذي أتلانتيك بعنوان لافت يحمل في طياته الكثير من الدلالات والإحالات عن الحالة السعودية وهو 
"القوة المطلقة" Absolute Power 
المحلل  جريم وود مر على عدة ملفات تتعلق بالشأن السعودي المرتبط برحلة صعود الأمير "الإصلاحي" محمد بن سلمان. خلال اللقاء علق الأمير على العديد من التساؤلات التي يتم تداولها في الغرب عن شخصية "بن سلمان" أولًا ورؤيته الإصلاحية ثانيًا. بن سلمان المعروف في الميديا الغربية اختصارًا بـ MBS تعرض لملفات مثل رؤية المملكة الاقتصادية والإصلاحية 2030، وملف ما يثار عن مقتل كاتب الواشنطن بوست المعارض جمال خاشقجي، وملف العائلة المالكة، وحربه على الفساد، ولماذا السعودية نظامها ملكية مطلقة وليس ملكية دستورية كالنظام البريطاني.
الحوار مع MBS تطرق أيضًا إلى ملفات حقوقية كملف وضعية الإصلاح المجتمعي والمرأة انطلاقًا من إمساك المحاور  جريم وود بخيط داعية حقوق المرأة المفرج عنها من سجنها الشابة السعودية لُجين الهذلول والتي يقال حسب الحوار أنها مازالت قيد الإقامة الجبرية والمنع من السفر.
عرج الحوار على موقف MBS من الأيديولوجيا الوهابية التي هي أحد متفرعات وتجليات الفكر التيمي (ابن تيمية) المتطرف.. بن سلمان أكد ماردده في مناسبات عدة من أن الشيخ الأيقوني محمد بن عبد الوهاب هو مجرد واعظ سعودي (أو داعية) كما أسماه وأن السعودية ليست ملزمة بفكرة وإنما هي ملزمة بالعودة إلى المنابع الدينية وفقه المصالح والفائدة على عموم الناس قائلًا أن هذا هو الأصل في الإسلام.. بل إن أحد كبار عرابي ومؤيدي توجهات MBS الإصلاحية وهو علي شهابي عندما سأله وود عن موقف الأمير من الفكر الوهابي إجمالًا علق: لقد ألقى بالوهابية والوهابيين في قفص يمكن الوصول إليه فقط من خلال مقصات قص الحدائق" في إشارة خفية إلى أن الفكر الوهابي الذي لازم انبعاث الأسرة السعودية قد أصبح من الماضي.
الواضح للمتابع من الحوار مع الأمير MBS أنه يمضي  في نهجه الإصلاحي وإن خططه لتغيير وجه المملكة اقتصاديًا ومجتمعيًا قد تتجاوز حتى ما فعله بورقيبة العظيم في تونس عندما قام بفرض الإصلاح فرضًا فوقيًا وعدم السماع للأصوات المتمترسة في المربعات المحافظة المتطرفة والتي أسماها الأمير في بعض المقاطع بالأيديولوجيا Ideology .. لك أن تتخيل عزيزي القارئ حجم التغيير وقد وصلنا إلى اليوم الذي يتم فيه تصنيف ونعت الفكر الماضوي الرجعي في معاقله بأرض الحجاز بالأيديولوجي!
ولنا في مصر إذًا أن نحزن ونستدعي أسباب قتل مفكر بحجم فرج فودة من مهووس تربى عقله على كل تجليات الفكر الوهابي الذي تغلغل في أوصال المجتمع مع بزوغ السبعينات الساداتية.
لنا أن نحزن ومطاردة مفكرين كالراحل سيد القمني والراحل دكتور نصر حامد أبو زيد الذي  فرقنا بينه وبين زوجته بحكم محكمة حسبي وقاضي رأى أن الدفع الذي قاده الشيخ عبد الصبور شاهين وقتها يبدو وجيهًا بكفر أبو زيد وضرورة التفريق بينه وبين زوجته كواجب شرعي. نحزن لمطاردات كتلك وغيرها ولن يكون إبراهيم عيسى استثناءا من حالة عقلية عامة في مصر.
في نهجه الإصلاحي لم ينتظر MBS رأي مجتمعه المحافظ تاريخيًا ولا المؤسسات الدينية المتكلسة المنغلقة على مقولات ابن عبد الوهاب. لم ينتظر  أزهر ولا أوقاف، ولا من يقول له مهلًا فهذا ثلاثة أرباع الدين!
بعد ما يقرب من عامين من الآن  سيكون لدينا طبعة سعودية جديدة من التراث يقودها مركز الملك سلمان للحديث الشريف. طبعة لا تتجاوز أكتر من ١٠٠ حديث نبوي متواتر مؤكد الحجية والإسناد ويتفقون في معناهم مع غاية "فائدة مصالح البلاد والعباد"
أما أحاديث الآحاد، وحكايات روي في الأثر، ويروى أن، ومر أعرابي بكذا، وقال أحد الصالحين، وحدثنا فلان عن فلان، وروى الصحابي فلان، وكل المرويات المتناقضة التي جمعت بعد قرنين ونصف من الزمان بعد البعثة وتحفل بالتناقضات والتي بكل أسف تعتاش عليها برامجنا الدينية ومنابرنا، وميكروفوناتنا، وبرامج فتاوى الهواء فإنه سيتم استبعادها مع كل ما لا يتفق مع العقل والسوية والقبول الإنساني ومع "مصالح وفائدة عموم البلاد والعباد" بالكلية من المجال العام.
لاحظ معي إن ثمة تأصيل لمبدأ فقهي جديد قديم:
"المصلحة وفائدة عموم الإنسانية"
بعد أن يقر مركز الملك سلمان للحديث الشريف الإصلاح الذي تعمل عليه لجان منذ أكثر من عامين سيتم تجريم … نعم الوصف دقيق تجريم اللعب في أدمغة الناس باستدعاء مرويات ملغومة للترويج لها على أنها الدين، أو وضعها في مناهج التعليم، أو الاستشهاد بها عدليا وقضائيا أو عمل دراسات أكاديمية عن فكر مشوه مستبعد كان على مدار سنوات طويلة سببًا في شيوع التطرف والعنف والعداء للآخر وربما بسببه أريقت دماء بريئة.
المملكة المغربية هي الأخرى كانت اتخدت خطوة إلى الأمام مُستلهمة من دراسات الأكاديمي المصري الراحل العظيم الدكتور نصر حامد أبو زيد عن دراساته في سياقات النص القرآني، وتاريخيته وزمانيته وأسباب التنزيل لكل آية وظروف وسياق وجودها. المغرب حرّم ومنع التدريس أو الاستشهاد بآيات القتال والعنف والغزو والتحريض على المغاير، والمرأة وغيرها من الآيات المرتبطة بسياق وظرفية زمانها   بوصفها آيات لها سياقات تنزيل ظرفية تتعلق بعصر الدعوة، وزمانها وليست ممتدة الأثر لتعارضها بالأساس مع سنن الله في الكون بالتغيير.
محيطنا المحافظ الأكثر راديكالية يتغير بينما المشهد في مصر ما زالت تتحكم به مؤسسات دينية متمترسة في مربع عدمي متكلس حيث الكلمة لمشايخ الشاشة، ونجوم الاستشياخ اليوتيوبي كالشيخ العضلاتي المعجزة ونجوم الدعوة من الشباب الكاچيوال بحكاياتهم الدينية الدرامية التي هي خليط من محاضرات التنمية البشرية بصبغة دينية مع حكاوي الصحراء عن شخصيات تاريخية يتم رسمها بنورانية زائفة.
المشهد في مصر ما زال على غرقة في الرجعية الدينية مع ترسانة من مئات الكليات الدينية والتعليم الديني الموازي الذي يفرخ سنويًا أسرابا من المشايخ الذين يلزمهم بالضرورة رفع وتيرة بناء المزيد من الجوامع المكيفة بمراوحها، بسجادها، بميكروفوناتها في مشهد يتجاوز الحالة الباكستانية بمراحل حيث سطوة المدارس الدينية.. ( بالمناسبة كلمة طالبان معناها أولاد المدارس الدينية)
نحن فقط الذين ما زالت مصالحهم ومدارسهم ومستشفياتهم يتزايد ويتكاثر فيها النقاب الأسود يومًا بعد يوم.
هل أصبحنا نرى الأمل في MBS وحكام الإمارات ومحيطها الأكثر جسارة على التغيير وفرضه بإرادة كفعل في الدستور والتعليم والأنظمة العدلية، بعدما تمترس الأزهر في مربع الانغلاق متجاهلًا نداءات الرئيس العديدة بالإصلاح.
سيأتي يوم قريب في السعودية سيعاقب من يقف على المنبر ليقول للناس: روي في الأثر … أو قال أحد الصالحين.. أو حدثنا فلان عن فلان… أو يحكي أن أعرابيا مر بجماعة … أو فبكى حتى ابتلت لحيته … لن يكون مسموحًا باللعب في أدمغة الناس بالتباكي والنهنهة الممسرحة لتغييب الوعي وبث الخدر والخرافة.
هل تتخيل معي أن متابعي الشيخ اليوتيوبي العضلاتي يقتربون من أربعة ونصف مليون شخص متابع وهو ما يعني أربعة ونصف مليون صوت انتخابي وهو لم يبدأ حملة انتخابية بعد على افتراض ترشح مستقبلي… الدلالة واضحة ومؤشرة لوعي تم تدجينه بالخرافة منذ السبعينات.
الحفظ والسلامة لمصر
وللعقل سلام