الفنان الكبير كمال ابو رية فى حوار لجريدة لجريدة صوت بلادى: رسالتى للمصريين أقول لهم انتبهوا لبلدكم وراعوها كما يقول الرئيس دائما" فبلدنا جميلة علينا أن نحافظ عليها

الفنان الكبير كمال ابو رية فى حوار لجريدة لجريدة صوت بلادى: رسالتى للمصريين أقول لهم انتبهوا لبلدكم وراعوها كما يقول الرئيس دائما" فبلدنا جميلة علينا أن نحافظ عليها
الفنان الكبير كمال ابو رية فى حوار لجريدة لجريدة صوت بلادى: رسالتى للمصريين أقول لهم انتبهوا لبلدكم وراعوها  كما يقول الرئيس دائما"  فبلدنا جميلة علينا أن نحافظ عليها

 الفنان الكبير كمال ابو رية فى حوار لجريدة لجريدة صوت بلادى:

رسالتى للمصريين أقول لهم انتبهوا لبلدكم وراعوها  كما يقول الرئيس دائما"  فبلدنا جميلة علينا أن نحافظ عليها

 

هو فنان مصرى من طراز خاص له بصمته وطلته التى تخطف القلوب قبل الأبصار؛ تركز معه وتعيش مع أداءه الفنى بكل جوارحك؛ فقد اتسم بالوسامة و الصدق فى آداءه مايجعل الجهور يعشق طلته على الشاشة ؛ لم يحصر نفسه فى لون بعينه من الفن بل برع فى آداء مختلف الأدوار ومع كل دور معنى ورسالة ؛ شخصية متواضعة جدا فهو إنسان قبل أن يكون فنان..

الفنان القدير كمال أبو رية ولد في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر وهو من مواليد قرية كفر سعد في محافظة دمياط 

تخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1985 وبدأ مسيرته الفنية من خلال المسرح فقدم أول دور له في مسرحية بعنوان “سيرك يا دنيا” والتي تم عرضها في عام 1982، ثم توالت أعماله الفنية و لمع في التليفزيون منذ منتصف الثمانينات فقدم عدة أفلام ومسلسلات وتألق في أدوار البطولة ومن أبرزها مسلسل جمهورية زفتى ، مسلسل “سوق العصر” الذي جسد فيه أبرز أدواره وهو دور سيد العايق،  مسلسل “قاسم أمين” ؛،مسلسل الفرار من الحب ؛ مسلسل المداح2 ؛كذلك قدم فيلم “الصفقة، وفيلم ليلة عسل ؛ وكان آخر أعماله السينمائية هو فيلم “قيود من حرير” والذي تم عرضه في عام 2011.

 

 

 

حوار هند محمد على

 

 

 

* دور حضرتك فى مسلسل المداح 2 كان متميزا فهل استعدادك للشخصية أخذ منك مجهود؟- 

لا أبدا  لم يأخذ منى أى مجهود.

 

 

* ما الذى شد حضرتك لقبول دورك؟

الغموض .. فلا يوجد أحد يعرف من هو ؛ وطبيعة الموضوع جميلة تتفق مع طبيعة المجتمعات الشرقية على وجه الخصوص  فكانت طبيعة المسلسل تناقش الغيبيات والأعمال والسحر .

 

 

* هل أثرعليك المسلسل بعد انتهاء التصوير وهل انتابك الخوف ؟

أبدا لم يكن هناك شيئا يخيف.

 

 

* هل كان هناك صعوبات أثناء التصوير؟

لا لم يكن هناك أى صعوبات فالأمر كان هادئا.

 

 

 

* ما هى أبرز الإيجابيات التى لمستها فى هذا العمل؟

أجمل ما فى العمل وكان محل التقدير هو مخرج العمل الأستاذ/ أحمد سمير فرج فهو مخرج وفاهم ولغته التليفزيونية أو السنيمائية عالية جدا وفاهم ماذا يفعل  وإيقاعه جيد ولحظات الصمت عنده مهمة  ومدير التصوير الأستاذ/ ماركو كان هائل وشغله جيد  فقد كانا من أهم أسباب نجاح هذا العمل .

 

 

 

* هل يزعج حضرتك النقد فى حياتك؟

لا أبدا لكن المهم أن يكون هناك نقدا وتوجد حركة نقدية  لكننا ليس لدينا نقاد حاليا 

فلابد أن يكون هناك نقد موضوعى لناقد يعنى ماذا يقول لكن أن هذا أجاد وذاك كان موفقا فهذا ليس بنقد.

 

 

 

* هل تنتبه للشائعات؟

لا أبدا لا انتبه و لا تفرق معى.

 

 

 

* ماهى معايير حضرتك فى اختيار أدوارك؟

أن يكون هناك مساحة أداء والعمل ككل يكون مكتوب بشكل جيد .

 

 

 

* فى مسيرتك الفنية أكيد يوجد دور عزيز عليك.. فماهو  ؟

دور يوسف الجندى فى مسلسل  "جمهورية زفتى"  له مكانة متميزة فى قلبى فهو أيضا موضوع وطنى  يليه أحمد رامى فى مسلسل  " أم كلثوم" وكذلك قاسم أمين وكذلك  سيد المغازى فى " سوق العصر" 

 

 

 

* بمناسبة الأعمال الوطنية من وجهة نظر حضرتك ألا توجد ندرة فى الأعمال الوطنية حاليا؟!

لم يكن هناك نهائيا أعمال وطنية لكن الحمد لله أنه الآن وجد الاختيار ومن قبله هجمة مرتدة ؛أما أعمال وطنية قديمة تاريخية ترصد تاريخ مصر مصادرة طويلة فلا يوجد .

 

 

 

* إلى أى مدرسة فى التمثيل تنتمى.. التوحد مع الشخصية أم الانفصال عنها تماما بعد التصوير؟

أى فنان يقل أنه يتوحد مع الشخصية فهو كاذب فلا يوجد مايسمى بالتقمص والتوحد ؛ التمثيل هو فن أداء الممثل فهو فن ذهنى مشبع بالاحساس  أى إحساس اللحظة لكن لا يوجد شىء اسمه توحد تماما كل الفنانين الذين توهموا أنهم متوحدين كانوا يكذبون.

 

 

 

* هل حضرتك تهتم بحجم الدور فى اختيار أعمالك؟

لا.. ولكن اهتم بمدى تأثيره وأهميته.

 

 

 

* أيهما أصلح للفنان الانتشار والظهور المستمر أم الاختيار الدقيق للأعمال الفنية؟

هذا له ميزة وذاك له ميزة فالاختيار الدقيق يترك أثر ويجعل الجمهور متذكرك طوال الوقت وتحترمك ؛ والظهور المستمر يجعلك مشهور بين  الجماهير أو تكسب مال أكثر .

 

 

 

* ماهى أهم التكريمات التى أسعدتك فى مسيرتك الفنية؟

كثير الحمد لله ولكن أهمهم  تكريم  رئيس الأكاديمية البحرية سابقا الله يرحمه الأستاذ جمال مختار فقد قام بتكريمى بعد مسلسل قاسم أمين فقد كان تكريما هائلا وقمنا بعمل محاضرة مع الطلبة أنذاك؛ وقد كان هذا التكريم خاص بى فقط .

 

 

 

* من المؤكد أن هناك دور لم تقدمه وتتمنى تقديمه؟

هناك الكثير من الأدوار التى يتمنى الانسان تقديمها ولكن لايوجد مجال لعملها فقد تكون أحيانا مكلفة إنتاجيا؛ فأحيانا الإنسان بيكون طموح أن يعمل مشروع فنى كبير ولكنه يكون مكلف انتاجيا بالإضافة إلى أن التوجه الذى ألاحظه حاليا لايحتمل أعمال ذات قيمة تاريخية أو قيمة فنية كبيرة فكله يتجه إلى الأعمال التى تعجب الناس وتباع فى المحطات وتحقق ربح .

فعلى سبيل المثال كنت أفكر فى عمل شخصية محمود مختار المثًال الذى قام بعمل تمثال نهضة مصروأيضا فكرت أعمل شخصية محمد طلعت حرب لكن طبعا لن يهتم أحد بهذه الأمثال من الشخصيات .

 

 

 

* ما رأى حضرتك المسلسلات ذات الطابع الدرامى الطويل هل معها أم ضدها؟

 أنا لست معها ولا ضدها فعندما تكون مكتوبة بشكل جيد ويوجد مؤلف متميز كتب نص مبنى بناء سليم ويعرض قضية مهمة والأحداث ثرية وعلاقات الشخصيات بمنطقية يكتب حتى لو 100 حلقة اذا لم يجيد الكتابة إما أن يبتعد أو يكتب حلقتين أو ثلاثة وكفى .

 

 

 

* ما رأيك حضرتك فى تصوير الأعمال الدرامية على الهواء دون قراءة كافة مشاهد الشخصة ؟

طبعا أنا ضد هذا والجميع أيضا حتى المنتج والمؤلف والمخرج ضد هذا  ولكن ظروف الإنتاج أحيانا تفرض هذا الوضع .

 

 

* فى حياتك الفنية من الفنان الذى ترك أثر فيك؟

طبعا هناك أساتذة كبار بحترمهم وأقدرهم وتعلمت منهم كثير منهم الأستاذ محمود ياسين والأستاذ نور الشريف رحمهما الرحمن  ؛وعلى فكرة من الممكن أن أتعلم من فنان مبتدأ فمن الممكن أن يلفت نظرى لشىء ؛فمن الممكن أن يوجد من هو موهبته كبيرة  وله وجهة نظر لم أكن أنتبه لها .

 

 

 

 * من من المواهب الشابة الجديدة شد انتباه حضرتك وتتنبأ لهم بمستقبل فنى جيد؟

هناك مجموعة كبيرة من الفنانين والفنانات  الشباب  لديهم موهبة جيدة واستعداد جيد فعلى سبيل المثال رضوى الشريف فهى ممثلة جيدة وكذلك هاجر الشرنوبى وكثير والفنان الجيد لن تكون إمكانياته مهدرة عندما يكون هناك عمل مكتوب بشكل جيد وإذا كان العمل سىء فلن يظهر الفنان فلابد أن يوجد مساحة ليتحرك فيها فتكون للشخصية أحداث ومشاعر متنوعة .

 

 

 

* ماهى أصعب الأدوار التى قمت بها وأخذت منك مجهود؟-

دورى لشخصية سيد المغازى  فى مسلسل  "سوق العصر" أخذت مجهود عصبى 

 

 

 

* ما جديدك فى الفترة المقبلة؟

حتى الآن لا يوجد فأنا أريد أخذ هدنة ولكن يبدو أنه سيكون هناك ولكن إن لم يوجد فيكن أفضل حتى آخذ قسط من الراحة .

 

 

 

* ما رأيك فى الأوضاع  الإقتصادية والسياسية التى تمر بها جمهورية مصر العربية حاليا وماهى رسالتك للشعب المصرى ؟

يهمنى الوضع الإقتصادى والتنمية فأنا بدون أن أسأل كفنان أحب أمشى فى الشارع  وأحتك بالناس فى أماكن كثيرة وأستكشف أحوالهم وأطمأن فهذه مهمتنا حتى نشعر بنبض الشارع فأنا أرى الحمد لله هناك استقرار والناس إلى حد كبير متفهمة الظرف الإقتصادى فى العالم كله ومستوعبين هذا الظرف ويتعاملون معه بحكمة وحابين بلدهم وعايشين حياة اليوم أفضل بكثير من التى يعيشونها غيرهم فى البلاد الآخرى التى بها حروب وخاصة التى تأثرت بالحرب بين روسيا وأوكرانيا .

هذا بالنسبة للوضع الإقتصادى فالبلد بها تنمية وبها عمل  لاأحد يسنطيع إنكاره إلا الجاحدين والحاقدين فالبلد بها شغل جيد وتطور  فنلمس كل يوم شىء جديد جيد فأنا لا أقول كلام هباء بل هى حقيقة  .

بالنسبة للوضع السياسى فنحن الحمد لله لنا وضعنا فى المنطقة العربية وعلى المستوى الدولى ؛ والوضع جيد ولنا كلمة مسموعة وهناك ملفات سياسية نتدخل فيها بشكل إيجابى وبنحقق فيها تقدم ونجاح  وعلاقتنا بلبيا ومحافظة مصر على استقرار ليبيا وعلاقتنا بدول الخليج جيدة ؛وعلاقتنا رغم الظروف الصعبة التى يمر بها العالم حاليا أنت مع الغرب أم مع روسيا إلا أننا موقفنا متوازن جدا .

أما رسالتى للمصريين فأنا أقول لهم انتبهوا لبلدكم وراعوها  كما يقول الرئيس دائما فبلدنا جميلة علينا أن نحافظ عليها.