أخبار عاجلة

دكتورة أسماء خالد استشارى التغذية العلاجية فى حوار لجريدة صوت بلادى: علامات الجمال فى المرأة ليست علامات جسدية تماما .. فأنا آرى أن جمال المرأة فى ذكاءها وثقتها بنفسها مهما كان شكل جسمها أوبشرتها أو شكلها

دكتورة أسماء خالد استشارى التغذية العلاجية فى حوار لجريدة صوت بلادى: علامات الجمال فى المرأة ليست علامات جسدية تماما .. فأنا آرى أن جمال المرأة فى ذكاءها وثقتها بنفسها مهما كان شكل جسمها أوبشرتها أو شكلها
دكتورة أسماء خالد استشارى التغذية العلاجية فى حوار لجريدة صوت بلادى: علامات الجمال فى المرأة ليست علامات جسدية تماما .. فأنا آرى أن جمال المرأة  فى ذكاءها وثقتها بنفسها مهما كان شكل جسمها  أوبشرتها أو شكلها

 

 

التغذية العلاجية للجسم من أكثر الأشياء التي يبحث الناس عنها للعيش بحياة أمنة، بالإضافة إلى أنه يسعى عدد من الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض السمنة المفرطة إلى الوصول إلى تغذية علاجية مناسبة لضمان خسارة وزنهم مع ضمان عدم الخطر على صحتهم؛ توصف عادة من قبل الطبيب ويضع تفاصيلها اخصائي التغذية.

وفى هذا الصدد كان لنا حوار مع الدكتورة أسماء خالد استشارى تغذية علاجية سمنة ونحافة  

 

 

حوار هند محمد على 

 

 

-من هى دكتورة أسماء خالد.. وما سبب إختيارك لهذا المجال ؟

دكتورة  أسماء خالد استشارى تغذية علاجية سمنة ونحافة ؛ خريجة جامعة القاهرة  وحصلت على ماجيستر فى التغذية التطبيقية من جامعة القاهرة وعملت دبلومة فى التغذية العلاجية من المعهد القومى للتغذية وعملت دبلومة فى التجميل من جامعة عين شمس .

طبعا إختيار المجال كان بالنسبة لى أمر ممتع جدا" فأنت   تغيرى فى حياة البشر؛ فالسمنة أوحالة وزنها زايد  وأنك تنقصيها فى الوزن وتصلي بها لمرحلة جيدة فهذا له تاثير كبيرعلى الحالة النفسية والصحية .

 فتحت متابعتى  حالات ماشاء الله لم يحدث لها  حمل من قبل ولكن بدأت تزداد معهم فرص الحمل  وهناك حالات آخرى كان عندهم مشاكل ضغط وسكر وأنيميا؛  بدأنا نحل هذه المشاكل بالدايت يعنى مش بس بنخس وننزل فى الوزن ونعمل شكل كويس لا أيضا بنعالج كل المشاكل الصحية التى يعانون منها فطبعا هذا بيفرق كثير فى حياة البشر وهذا بالنسبة لى مجال ممتاز جدا من الناحية الإنسانية طبعا قبل الناحية المادية.

 

 

-ما أهم الصعوبات التى تواجهك  فى عملك ؟ 

من أكثر الصعوبات التى نواجهنى فى عملى هو محاولة إرضاء العميل  فنحن نحاول دائما نراعى الحالة الإقتصادية والمادية فى ظل الظروف التى طغت فيها الماديات وكل الأشياء فى البلد أسعارها زادت فنحاول توصيل العميل لدرجة الإرضاء فيكون راضى عن الشكل الذى سيخرج به من عندنا بعد الجلسات وفى نفس الوقت يكون مناسب له ماديا" وطبعا هذا معادلة صعبة جدا" كمركز منتجاته الطبيعة كلها زادت  فمن الصعب إرضاء العميل بالماديات التى تناسبه .

أما عن ااصعوبات الشخصية فهى تكمن فى التوفيق بين بيتى وعملى وأولادى فالوقت قليل جدا واليوم ضيق جدا فأحاول عدم التقصير فى ناحية بالإضافة لظروف إنسانية تخص ابنتى الكبرى فهى تعانى من توحد شديد وهذا يحتاج لتفرغ كبير وهنا تشدد عليا الصعاب حيث يجب مراعاة حياتى الشخصية والحفاظ على نجاحى فى عملى فسوق العمل زحام وملىء بالأطباء الأكفاء فعلى كل منا إثبات نفسه فيه.

 

 

- نسمع عن العلاج بالغذاء أو التغذية العلاجية.. هل ممكن توضيح هذا المفهوم؟ 

التغذية العلاجية مصطلح شامل فنحن نراعى فى وضح برنامج غذائى للمريض على حسب المشاكل الصحية التى يعانى منها ؛ فمثلا إذا كان مريض ضغط أو سكر أو هل هو مريض قلب لديه مشاكل فى الغدة الدرقية ؟؛هل هذا المريض يعانى من مشاكل نقص "هيموجلوبين"أوأنيميا أونقص فيتامين "د" ؟ 

 كل هذه المشاكل الصحية نستطيع معالجتها عن طريق  برنامج غذائى يرتكزعلى عناصر غذائية معينة..هذه العناصر تعالج الحالة الصحية التى يعانى منها وطبعا هذا لايغنى عن الدواء فهذا يعد كعلاج تكميلى  للعلاج بالدواء وله دور كبير جدا فى رحلة الشفاء للمريض فمثلا لايصح لمريض القلب الذى يعانى من  الكوليسترول العالى أن يأكل براحته وعليه تناول نظام غذائى  يقلل من كمية الكوليسترول فى الدم ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية فى جسمه..فكل هذه مساعدات للعلاج الدوائى فهو يعتبر علاج تكميلى لأى حالة عندها مشكلة صحية .

 

 

-ما الفرق بين طبيب التغذية العلاجية وطبيب النحافة و السمنة؟

ليس هناك فرق بين طبيب التغذية العلاجية وطبيب النحافة والسمنة ؛فطبيب التغذية العلاجية مصطلح شامل فمنه حالات السمنة والنحافة ؛ فالتغذية العلاجية هى معالجة الحالات بالغذاء أوعمل برنامج غذائى مخصوص لحالات مرضية معينة كمرضى القلب ومرضى الضغط والسكر أو السرطان ؛ والأطفال الذين يعانون من  نقص فى النمو أو نقص عناصر غذائية معينة  فلهم برنامج عذائى .

فمصطلح السمنة واانحافة يندرج تحت مصطلح التغذية العلاجية فهو مصطلح أعم وأشمل.

 

 

-كيف يتم تنظيم الوجبات الغذائية بشكل صحي على مدار اليوم؟

طبعا فكرة تنظيم  الوجبات الغذائية  فى البداية  نحن نقوم بتحديد عدد السعرات الحرارية  التى تحتاج إليها الحالة خلال اليوم هل هو شخص رياضى أو غير رياضى ؟ 

هل هو شخص طبيعة العمل أو المجهود البدنى له هل ضعيف أم متوسط أم عالى؟

 بنحدد سنه وحالته الصحية ؛ كل هذا نحددعلى أساسه كم يحتاج من السعرات الحرارية  التى يحتاجها خلال اليوم  وعليه بنبدأ نقسم الوجبات والوجبات طبعا تقسم على ثلاث وجبات أساسية مابينهم فطار غداء عشاء ؛ مابينهم سناك صحى بحيث نحافظ على معدل الحرق  ليكون عالى طوال اليوم فليس بالضرورى أخذ وجبة دسمة أوغنية بالعناصر الغذائية فالفكرة تكمن فى تقسيم السعرات على عدة وجبات خلال اليوم.

 

 

-  ما أفضل أنواع الحمية لإنقاص الوزن؟ وهل  نقص الكربوهيدرات له أضراره؟

أفضل حمية غذائية هوالبرنامج العذائى االذى يحتوى على  كل العناصر الغذائية أى البرنامج المتوازن والبرنامج المتوازن بيشمل جميع العناصر الغذائية من غير ماننقص أى عنصر غذائى للحالة ؛ فتبدأ الحالة  تنفص بشكل صحى بدون أى مشاكل ؛ بدون أى أعراض جانبية فكل الأنظمة الصحية التى تعتمد على عنصر غذائى واحد على سبيل المثال الدايت الكيميائى كلها أنظمة أثبتت فشلها وأن لها أضرار صحية كثيرة .

ومن المؤكد أن نقص الكربوهيدرات له أضرار كثيرة جدا فهى مصدر الطاقة الرئيسى فى الجسم 

أن أقلل من الكربوهيدرات فهذا سيقلل  جدا"  من المجهود الخاص بالحالة ؛ فستعشر بالخمول وأنها لا تستطيع إكمال يومها  فهى تأخذ حصصها من كل شىء  لكن بنقلل بشكل صحى فلا نحرم الجسم من شىء  فنحن نقلل سعرات الكربوهيدرات التى تدخل الجسم لكن لا نمنعها تماما لأن المنع تماما من البرنامج الغذائى سيؤثر بالسلب على الحالة .

 

 

-  لماذا يلجأ العديد للحمية ويعاني من مرحلة ثبات الوزن لمدة طويلة لماذ؟

أسباب ثبات الوزن كثير ممكن الحالة تقوم بعمل دايت لفترات طويلة فبدأ الجسم يعتاد على نظام غذائى قليل السعرات  أواعتاد على الرجيم وليس  قادر يستجيب له ثانية ؛ممكن الحالة تعمل دايت متواصل دون أن تأخذ  وجبة فرى بحيث أنها ترجع تانى تلغبط كيميا الجسم وتشغل حرقها .

من أسباب ثبات الوزن أنها تمشى على حمية غذائية معينة لفترة طويلة دون تغيير فيها فنحن نغير قى الأنظمة  الغذائية بحيث أنها تظل تنقص فى الميزان ؛ أيضا من أسباب ثبات الوزن  إذا هى تعانى من مشكلة الأنيميا  أوعندها نقص فيتامين "د" كل هذا سيثبت ميزانها ؛ أوعندها مشاكل فى الغدة الدرقية أو الحالة لاتتناول مياه بكثرة أو لاتبذل أى مجهود أولا تلعب رياضىة.

أيضا من أسباب ثبات الميزان  أنها لا تنام بقدر كافى فيولد حرمان للجسم  فأثناء النوم يفرز بها هيرمونات الحرق فبذلك تحرم جسمها أنه يحرق بشكل جيد.

كل هذه تعد أسباب لثبات الميزان ونحن نقوم بعمل برنامج مخصوص لكسر ثبات الميزان.

 

 

-ما علاقة الغذاء بالجمال؟

طبعا الغذاء متعلق جدا بالجمال فجمالنا وجمال بشرتنا  وأجسامنا كله متعلق بالغذاء فلو أتبعت نظام غذائى صحى يحتوى على فيتامينات كثيرة  يحتوى على كل العناصر التى تحتاجها بشرتى وشعرى وجسمى فهذا سيحسن كثيرا من جمال بشرتى وشعرى وجسمى وطبعا من أفضل الأغذية التى تحسن جمال البشرة والشعر الأغذية الغنية بفيتامين “c ” ومضادات الأكسدة  والبيوتين فهو يحسن من صحة الشعر والأظافر جدا  والأغذية الغنية بفيتامين  b12؛B6 

كل هذه فيتامينات  ضرورية جدا لصحة  وجمال البشرة والشعر فالغذاء له أثر كبير جدا" على جمال البشرة والشعر.

 

 

-كثير منا يعاني من «الكرش».. ما هو العلاج من وجهة نظركم؟

الكرش يعانى منه كل  الناس بسبب ثقافة خاطئة من قلة رياضة  وعدم انتظام فى مواعيد النوم فيزيد "الكورتيزول هيرمون" فى الجسم و"الكورتيزول هيرمون"  زيادته يزيد من قلة النوم ويزيد من التوتر او القلق  "فالكوريتزول هيرمون" يسبب تجمع الدهون  فى منطقة الكرش.

ومن أسباب مشكلة الكرش أيضا  تغيرات البطن بعد الولادة القيصرية أو ضعف عضلات البطن .

أيضا  من الأسباب نظام غذائى غير صحى فقد نعتمد على الوجبات السريعة والجاهزة التى قد تحتوى على نسب عالية من الدهون  وكل هذا يسبب الدهون .

وطبعا هناك تقنيات حديثة تعالج مشكلة الكرش وهى التقنيات التى تعالج السمنة الموضعية مثل أجهزة التخسيس الموضعى وشد ترهلات الجلد مع نظام غذائى صحى مناسب للحالة  مع ممارسة رياضة بشكل منتظم وتمارين بطن بشكل منتظم مع  تنظيم مواعيد النوم بحيث أحسن من معدل الحرق وأقلل مستوى الكورتيزول فى الجسم.

 

 

 -في ظل الظروف التي نعيشها.. ما أهم الأغذية التي تساعد في زيادة مناعة أجسامنا؟

من أهم الأغذية التي تساعد في زيادة مناعة أجسامنا هى الأغذية الغنية بفيتامين “c ” كالبرتقال والكيوى والجوافة والفراولة  والليمون والأغذية الغنية بالزنك مثل المكسرات واللحوم والبيض أيضا البصل والثوم.

ومن المشروبات الصحية مشروب الجنزبيل فهومشروب يقتل الخلايا السرطانية فى الجسم ويعمل على تنقية السموم من الجسم .

 

 

-ما رأيك في انتشار عمليات شفط الدهون وتكميم المعدة لأصحاب الوزن الزائد؟

بالنسبة للعمليات الجراحية فأنا لا أحبذ عمليات التكيم أو شفط الدهون لأن بيكون لها مشاكل وأعراض جانبية كتيرة  بعد العملية  فنجد نتيجة النزول السريع فى الوزن بعد عمليات التكميم يبدأ يحدث تهدلات فى الجلد وترهلات بدرجات عالية جدا فى الجلد ؛ هذه الترهلات الشديدة لا نستطيع معالجتها بشكل طبيعى بالأجهزة فقد تحتاج لعمليات جراحية تجميلية مرة آخرى وهنا نجد أن الحالة دخلت فى سلسلة عمليات وطبعا العمليات أعراضها الجانبية كتيرة جدا  خصوصا لو الحالة تعانى من مشاكل صحية مثل ضغط أو سكرأومشاكل فى القلب فهى أصلا خطر أن تدخل  عمليات جراحية فالأفضل طبعا النزول الطبيعى فى الوزن ففيه الجسم يشد ؛فأجهزة التخسيس الموضعى تعمل على تفتيت دهون وشد جلد فى نفس الوقت دون أى جراحة  فالحالة تكون منتبهة لاتدخل فى عمليات ولا مخاطر العمليات 

 

 

-ما رأيك في انتشار المنتجات الخالية من السكر؟

طبعا المنتجات الخالية من السكر هى صحية جدا ومناسبة جدا لو أنا بتبع نظام غذائى لنزول الوزن ولكن هناك بعض الأخطاء أوالشائعات المنتشرة فى مجتمعنا مثلا نجد ما يسمى البيبسى الدايت  فهذا يتعامل معه الجسم على أنه سكر أو بيبسى عادى؛ أيضا مشكلة آخرى الناس التى تتناول سكر الدايت لفترات طويلة  كأسلوب حياة فهذا غير صحى لأن الجسم بعد فترة يبدأ يتعامل مع السكر الدايت على أنه مادة محلاة فيبدأ يفرزهيرمون الأنسولين والأنسولين بيساعد فى تخزين الدهون وزيادة الوزن فليس بالضرورى أن نستمر عليه طيلة حياتنا؛ ممكن استخدامه فترة الدايت والرجيم وبعد ذلك نبدأ التعامل عادى مع السكر العادى فى المشروبات  فقط بكميات قليلة فلا نتجاوزمعلقة أو إثنين فى اليوم.

 

 

-ظهرت في الآونة الأخيرة أنظمة كثيرة للريجيم منها النظام النباتي دون تناول اللحوم فما رأيك به؟

أنا لا أحبذ الانظمة التى تعتمد على عناصر غذائية معينة مثل الرجيم النباتى ولكن بعض الدارسات قالت أن النباتيين أو الرجيم النباتى يقلل من معدل حدوث الأمراض السرطانية

فقد قيل أن اللحوم متعلقة إلى حد ما بالأمراض السرطانية  ؛ ولكن الأفضل طبعا النظام الغذائى المتوازن يشمل بروتين نباتى وبروتين حيوانى  ؛يشمل كل مايحتاج إليه الجسم  وننتبه أن بعض الفيتامينات الغير موجودة فى البروتين النباتى وموجودة فقط فى البروتين الحيوانى واللحوم فقط فطبعا الأفضل تناول اللحوم فى البرنامج الغذائى الخاص بى  بحيث أننى لا أحرم الجسم من الفيتامينات الموجودة فى اللحوم فقط.

 

 

-هل السمنة والنحافة مرتبطان بعنصر الوراثة ؟

الوراثة لها دور كبير جدا" فى السمنة والنحافة فنجد عائلات جسمها ذات أشكال معينة من السمنة  وهذا يرجع نتيجة جينات معينة لها تأثير على شكل  أجسامهم فنجد ناس واخدة سمنة على شكل تفاحة وهناك ناس على شكل كمثرى ؛ فهناك ناس بتكون الدهون متجمعة عندهم فى منطقة البطن  وهناك ناس بتكون شكل جسمها الدهون متجمعة فى منطقة الأرداف أو فى الجزء السفلى من الجسم فهذا الشكل يكون له  سبب كبير جينى أووراثى .

 

 

- كيف تنقذ الأم طفلها المصاب بالسمنة إذا لاحظت مرضه فور ولادته؟

فى إطار تخصصنا التغذية العلاجية بيشمل علاج حالات  الأطفال فلا يجوز لأم  تجد إبنها فى بداية طفولته يعانى من السمنة وتهمله  فالموضوع سيتطور معه جدا عندما يكبر. 

فالمشكلة عندما نحلها وهى مازلت صغيرة تكون أسهل بكثير من إنتظارك حتى يكبر وتبدأ المشكلة تزداد معه ويدخل فى مشاكل صحية  وهومازال صغير؛ فمن الصعب  أن يكون ابنى طفل ويدخل فى مشاكل مرضى السمنة كالسكر  والضغط ومشاكل الأوعية الدموية  فنستطيع أننا نتجنب  ونعالج مرض السمنة وهو مازال طفل بكل سهولة بمتابعات غذائية  مع طبيب مختص.

 

 

-بماذا تنصحى الأمهات اللاتي يعانين من نحافة أطفالهن؟ و كيف تهتم بغذاء أطفالها بحيث يسهم في سلامتهم وصحتهم؟

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من النحافة نقوم بمعرف ما سبب المشكلة هل سببها قلة آكل أو أن الطفل فاقد للشهية؟.. هل المشكلة عنده بسبب أنيميا ؟.. هل المشكلة باطنية بسبب  مشاكل ديدان فى الأمعاء؟..  فنبدأ أولا فى تحديد المشكلة  للنحافة ثمن نبدأ معالجة السبب الرئيسى إلى جانب كتابة برنامج  غذائى صحى متوازن لزيادة ميزان الطفل مع إيقاف الأشياء الخطأ التى تقوم بها الأم مثل السناكس والحلويات من السوبر ماركت التى تحتوى على مواد حافظة بنسب عالية تؤثر على صحة الطفل  وتقلل من شهية الطفل للوجبات الصحية ؛ كل هذا نبدأ فى مراعاته أيضا" نحاول إدخال  مكملات غذائية للطفل حنى يصل للميزان المطلوب أو المناسب لسنه.

 

 

-هل هناك بالفعل عصائر طبيعية تعمل على إنقاص الوزن؟

لا يوجد عصائر طبيعية تعمل على إنقاص الوزن صحيح أننا ندخل العصائر فى البرنامج الغذائى  ولكن نقلل سعرتها عن الطبيعى فلو الحالة تحتاج لعصير نتناول عصير بيور بدون سكر ؛ نركزعلى العصائر التى تحتوى على سعرات قليلة كعصيراليمون الفرش أوعصير البرتقال أى العصائر الغنية بفييتامين“c ”  فهذا الفيتامين بوجه عام يحسن الصحة العامة ويحسن  الحرق فى الجسم  فهذه عصائر صحية لو أنا بتبع نظام غذائى لنقص الوزن لكن ليست العصائر هى التى ستنقص الميزان.

الفكرة كلها فى عدد السعرات الحرارية أن أقلل السعرات التى يحتاجها جسمى خلال اليوم فيبدأ  يحصل نقص فى الميزان وهناك طبعا المشروبات الحارقة التى تزود من درجة حرارة الجسم  وبتحسن من الحرق مثل الجنزبيل الفريش والقرفة؛ جميعها مشروبات هائلة إذا كنت أتبع حمية غذائية لأنقاص الوزن.

 

 

- وماذا عن أدوية "الدايت"؟

أدوية الدايت كثيرة ولكن الفكرة أن يكون المكمل الغذائى الذى سأتناوله ليساعدنى يكون من مكونات طبيعية  مثل "الكروميوم" ؛"الجارسينيا"  ؛ "المورينجا " ؛ "الشاى الأخضر" "القهوة الخضراء" ؛ كل هذه تركيبات  طبيعية ولكن للأسف منتشرة على النت أدوية تخسيس تحتوى على مواد مسرطنة ؛مواد منعت من وزارة الصحة لذلك  نحاول بقدر المستطاع  تجنب هذه الأدوية تماما لأنها على المدى الطويل تشتغل على المخ وتسبب سرطانات فالأفضل طبعا أنه إذا تناولت مكمل غذائى  يساعدنى فى إنقاص الوزن  يكون من مكون طبيعى مائة بالمائة وتحت إشراف طبيب مختص.

فلا يصح  الدخول على أى موقع لبيع منتجات التخسيس أحصل منه على منتج  مجهول الهوية والمصدر  قد يحتوى على عناصر ومواد كيميائية  غير مصرح بها  صحيا من وزارة الصحة 

وللآسف هذا يتسبب فى مشاكل كبيرة  مثل سرطانات  أو مشاكل أنيميا أوهبوط مفاجىء أو زيادة ضربات القلب أو إكتئاب حاد أو مشاكل فى النوم وأرق  ؛ فجميع ماسبق قد يكون مشاكل تنتج عن الأدوية التى تحتوى على مواد غير مصرح بها من وزارة الصحة أو مواد منعت من وزارة الصحة.

 

 

-بعد سن الأربعين  تقريبا تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة فكيف تعوض العناصر الغذائية المفقودة ؟

من المؤكد أن بعد سن الأربعين يجب على المرأة الإهتمام بصحتها وتهتم بتناول  نظام غذائى صحى يحتوى على فيتامينات تعوض نقص الفيتامينات التى يحتوى عليها الجسم  فعليها الإهتمام جيدا" بالسلطة الخضراء  والعصائر والفاكهة  والأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الزبادى والجبن القريش والبيض والمكسرات لأنه مع إنقطاع الدورة الشهرية  تبدأ تظهر مشاكل العظام  فلابد من تجنبها بالتركيز على هذه الأغذية ونركز جيدا على تناول مكملات غذائية  تحتوى على فيتامين  "د"  وكل الفيتامينات التى يحتاجها الجسم .

 

 

 -هل لغذائنا علاقة بالحالة المزاجية والنفسية؟

أكيد أن غذائنا يتأثر بالحالة المزاجية والنفسية فهناك بعض الناس عندما يمرون بحالة نفسية سيئة يلجأون للأكل والأكلات الدسمة والحلويات والشكولاتات لأن هذه الأكلات تعطيهم إحساس وهمى بالسعادة فهى تفرز لهم هيرمون  "الأندروفين" فى الجسم فى الأكلات  الغنية بالسكر والحلويات والبيتزات  والمكرونات ؛  فالحالة النفسية تؤثر على طريقة الأكل  والعكس هناك بعض الحالات عندما تمر بحالة نفسية سيئة تبدأ تمنتع عن الأكل تماما  .

أيضا الأكل يؤثر على مودنا فهناك بعض الأكلات  التى تحارب الإكتئاب وتمنحنا الإحساس بالسعادة  مثل القهوة والشيكولاته الداكنة والأكلات البحرية وبعض الخضروات مثل السبانخ والملوخية  وأيضا السوشى .

 

 

 -ما علاقة وأهمية الغذاء للحامل؟

الغذاء  بالنسبة للحامل ضرورى جدا فى تكوين الجنين  خصوصا فى الشهور الأولى  من الحمل ضرورى جدا التركيز على الأكلات المفيدة للنمو العقلى للجنين ؛ ويفضل أن تقوم بمتابعة غذائية وهذا الموضوع غير منتشر فى مصر ولكن الأفضل تتابع الحامل مع دكتور تغذية   أثناء فترة الحمل  بحيث أنها تتناول  نظام غذائى مناسب لنمو الجنين  وصحته ؛ عكس الشائع فى مصر أننا فقط نأكل  بكميات كثيرة فنحن نأكل بكميات معينة ونأكل نوعيات أكل  مفيدة عن غيرها للجنين  مثل السلطات الخضراء الفيتامينات الموجودة فى الفاكهة والأكلات الغنية بالكالسيوم كالزبادى والجبن واللبن واللحوم والبروتينات.

فسنجد أن أكثر ما يفيد الجنين تغذية لن تزيد من الميزان فنجد الإفادة للجنين بالإضافة لعدم الزيادة فى الميزان  سوى الزيادة الطبيعية الخاصة بالجنين وتخرج من فترة الحمل وهى ميزانها جيد  وفى نفس الوقت أفادت الجنين  بالأكلات التى يحتاجها لزيادة ذكاءه وزيادة النمو بشكل صحى

 

 

-ما هو مفهوم التجميل من المنظور العلمي والطبي؟

مفهوم التجميل بالنسبة لى يختلف على حسب غرض  الحالة من اللجوء إلى التجميل  هل هى تلجأ للتجميل نتيجة مشكلة صحية تريد معالجتها  أم تلجأ للتجميل نتيجةحالتها النفسية السيئة فنعمل أكثر على الشكل الجمالى الذى  سيحسن من حالتها  النفسية .

 

 

-ما الذي يميز اختصاص التجميل، و ماذا يضيف للمريض؟

اختصاص التجميل يتميز بأنه حاجة مهمة للحالة النفسية للمريض فإذا وصل المريض للشكل الجمالى الذى يحلم به فهذا يحسن جدا من حالته النفسية ويحسن من آداءه فى شغله ولو إمرأة يحسن من آداءها فى بيتها ومع زوجها ومع أولادها ويحسن من آداءها فى حياتها العملية 

فهو إختصاص متميز نتيجة تأثيره الكبير على باقى جوانب الحياة .

 

 

-الدكتور أسماء خالد ، برأيك ما هي علامات الجمال للمرأة؟

بالنسبة لى علامات الجمال فى المرأة ليست علامات جسدية تماما  فأنا آرى أن جمال المرأة  فى ذكاءها وثقتها بنفسها مهما كان شكل جسمها  أوبشرتها أو شكلها .

الفكرة كلها أن تكون راضية عن نفسها  ومرحلة الإرضاء تختلف من شخص لآخربمعنى لو أننى جسمى مليان ولست راضية عن نفسى فلابد من الوصول لمرحلة الإرضاء الذاتى عن نفسى حتى أستطيع إقناع من حولى بى ؛ فعلامات الجمال تختلف حسب طريقة تفكير كل شخص  وكل هذا لا يمنع أننا لابد أن نحافظ على جسم مثالى وشكل مثالى لو أن طبيعة شغلى تتطلب ذلك أو صحتى تتطلب ذلك .

 

 

- بماذا تختلف فلسفتك و تقنياتك  فى عملك ؟

قى عملى بختلف عن غيرى فى تفنياتى أننى أعمل مكس أو استخدم كل التقنيات  الممكنة التى أصل بها للحالة للشكل والجسم المثالى؛ لا ألجأ لتقنية واحدة فمن الممكن أن يستخدم غيرى فى التخسيس الموضعى حقن تفتيت دهون  أو يستخدم دايت فقط أو يستخدم جلسات فقط .

ولكن أنا أستخدم كل التقنيات  مع بعض بحيث  أصل بالحالة لأعلى درجة ممكنة من الرضى عن شكلها أو أنها تصل إلى  الشكل الذى تحلم به .

أيضا طبيعة البرنامج الذى أضعه يختلف على مدار النقص فى الوزن  فنحن من الممكن فى بداية نقص الوزن  نركز أكثر على جلسات تفتيت الدهون وبعد أن نصل لشكل معين نبدأ نركزأكثر على جلسات شد الجسم أوشد ترهلات الجسم 

 

 

- هل الإنسان الغير ممارس للرياضة أكثر عرضة من غيره في الإصابة بالأمراض؟

الإنسان الغير رياضى يكون معرض لكل الأمراض أولها طبعا مرض السمنة  ؛ فنحن عندما نلعب رياضة يوميا  أو بإنتظام فنحن نحفز معدل الحرق  فى الجسم  ؛ نساعد الجسم أنه يتخلص من السعرات الزيادة  أول بأول فلايحدث زيادة فى الميزان ؛  أيضا تحسن الرياضة من الدورة الدموية؛ تحمى الجسم من أمراض كثيرة متعلقة بالقلب والشرايين وزيادة سكر الدم ؛ فالرياضة فوائدها كثيرة فتحمى الجسم من مشاكل صحية كبيرة؛ أيضا تحافظ على جمال ونضارة البشرة فبالنسبة لى الشخص الرياضى شخص فهم كيف يحمى نفسه من أمراض كثير مستقبلية بنظام رياضى صحى .

 

 

- كلمة أخيرة تحبى تختمى بها الحوار..

اختم الحوار بكلمة لكل إمرأة  : مهما كانت الضغوط التى تمر بها ومهما كانت مضغوطة فى بيتها  مع أولادها  لابد أن يكون لها طموحها  وكيانها الخاص ؛ من الضرورى أن تتفوق فى شغلها  ويكون لها علامة مميزة وتكون فخر لأولادها ولذاتها فكلنا نعانى من الضغوط والأزمات ولكن ما يفرق شخص عن آخر هو إثبات نفسه  ومكانته فى المجال الذى يتميز فيه أو الذى يعمل فيه .