عبدالسلام بدر يكتب: أجدادنا الأعزاء .. عذرا

عبدالسلام بدر يكتب: أجدادنا الأعزاء .. عذرا
عبدالسلام بدر يكتب: أجدادنا الأعزاء .. عذرا

ربما يكون مقبولا لفترة زمنية ان تستورد الدولة من الاجهزة والمعدات ما لم يتسن لها انتاجه سواء كان السبب يرجع الى افتقاد العلم اللازم والمعرفة او الى عدم توفر المواد اللازمة للانتاج ضمن مواردنا الطبيعية او الى ارتفاع اسعارها في حالة استيرادها فنصبح مضطرين الى استيراد ما يلزمنا من هذه السلع طبقا للضرورة اي الاهم منها ثم المهم.

 وقد يكون مقبولا ايضا ان نظل لفترة زمنية تنقصنا الخبرة العلمية والتكنولوجية لادارة مصانع لانتاج ما يلزمنا رغم توفر باقي العوامل الأساسية من موارد ومواد وعمالة لكنها غير مدربة وهنا أيضا يكون من الضروري استعارة بعض أصحاب الخبرات والقدرة على التدريب واعداد الكوادر اللازمة لادارة تلك المشروعات على ان تقوم تلك الكوادر التي تم تدريبها بالتدريب المحلي بعد ذلك . او ان نرسل وفودا خارج البلاد لتلقي العلم والمعرفة لنقل الخبرة من الخارج الى مصر سواء للادارة والتشغيل او للقيام بدور المدربين لاعداد كافية من الشباب المصريين لسد احتياجات مشروعاتنا القائمة وما هو في طريق الانشاء .. هذا بالنسبة لما يلزمنا من خبرات ومعرفة علمية وتكنولوجية سبقنا اليها الأجانب لتخلفنا نتيجة فترات كنا فيها تحت الاحتلال .

 او كنا نخوض معارك الوجود المسلحة التى ارغمنا على خوضها حماية لأراضينا او استردادا لكرامتنا استنزفت من طاقاتنا البشرية والمادية الكثير وعرقلت مسيرتنا التقدمية ونهضتنا لمواكبة تقدم الشعوب فترات طويلة . ولكن ان نظل في مقاعد المتفرجين لسنوات مضت وسنوات قادمة فهذا غير مقبول اطلاقا.

 هل يصل بنا الحال الى استيراد من يعلمنا كيف نلعب كرة القدم وغيرها .. أليس من المخزي ان يكون معظم أنديتنا الرياضية تعتمد على مدربين من الاجانب !!! حتى اللعب يحتاج ان نجلب له من يتقاضي آلاف الدولارات من جيوبنا حتى ان جاءه عرض افضل في دولة اكثر تخلفا رياضيا أنهى عقده وسدد قيمة الشرط الجزائي وتركنا دون مراعاة للتوقيت ان كان حرجا وغير مناسب !!!. حتى اللعب لم نعد ونجهز له من يقم بتعليمه !!! اما الاخطر والاهم اني كلما قرأت او سمعت أننا بحاجة إلى من يرسم لنا خطط التربية والتعليم في مدارسنا أشعر بضيق وخجل . فالتربية سلوك . اخلاق . مبادئ . تعاليم . فهل نحن كشعب عريق نفتقد العلم والسلوك ايضا .!! كيف ذلك ولدينا تراث وحضارة يستمد منها العالم ما يراه نورا يهديه في معاملاته داخليا وخارجيا !!! كيف يكون ذلك وديننا الاسلامى والرسل جميعا جاءوا بتعاليم واحده تحض على الفضيلة وطيب المعاشرة وحسن المعاملة وتدفع الى العمل والكسب الحلال بل وتأمر به وتحث ايضا على الاستعداد بالقوة لارهاب المعتدين حتى لا يعتدوا ومواجهتهم اذا كانت المواجهة والحرب حتمية ومفروضة لاستعادة الحق .. أخجل ان علمت اننا نستجلب من اليابان او من غيرها من يعلموننا كيف نربي ابناءنا . من يعبدون النار ويقدسونها ويأكلون الكلاب يعلموننا كيف نكون أناسا . ويعلموننا كيف يكون لدينا ولاء وانتماء لوطننا . لا اقدح في اخلاقهم و في عاداتهم فما وصلوا اليه من تقدم وعلم افاد البشرية . ولكن كنا نحن السابقين والمعلمين ولدينا مايؤهلنا لقيادة العالم لو استعدنا ثقتنا بانفسنا وتخلصنا من تبعية الافكار المحبطة لهمتنا عمدا . وقبل ذلك كله استعادة انتمائنا القوي لوطننا . . اهذا معقول !!