د. محمد فتحى عبدالعال يكتب: دوار الحركة .....مرض من أعماق التاريخ

د. محمد فتحى عبدالعال يكتب: دوار الحركة .....مرض من أعماق التاريخ
د. محمد فتحى عبدالعال يكتب: دوار الحركة .....مرض من أعماق التاريخ

دوار الحركة هو اضطراب شائع حيث الشعور بدوخة مع رؤية الأشياء المحيطة، كأنما تدور أو تتصاعد وتتهابط أو بمعنى آخر شعور المريض بعدم الاتزان سواء بإحساسه أن جسمه يتحرك أو الأشياء المحيطة به تتحرك وذلك نتيجة الحركة المتكررة مثل حركة الطائره في الجو وحركة السياراتأثناء السفرمصحوبا بتوليفةٍ مُزعِجةٍ من الأعراض، مثل الدَّوخةوالغثيانوالتقيُّؤ. ولا فرق مطلقا بين دوار البحر الناتج عن الركوب على متن قارب أو سفينة و دوار الحركة عند ركوب السيارة أو الطائرة أو عند النظر من نافذة القطار.

التوازن فى حركة اجسادنا يتحكم به ثلاثة أعضاء هم العين (عن طريق اشارات عصبية من العصب البصرى الى المخ)  والأذن (عن طريق اشارات عصبية من الاذن الداخلية الى المخ) و المستقبلات الحسية (في الجلد والمفاصل والعضلات ترسل نفس الاشارات الى المخ) ولكى نكون متزنيين فلابد و ان تكون الاشارات العصبية من هذه الاعضاء الى المخ متطابقة تماما فيما ينشأ دوار الحركة عندما تختلف الاشارات من هذه الاعضاء الى المخ ، فالعين ترسل شيء معين عن وضع الجسم بينما ميكانيكية اتزان الاذن الداخلية أو المستقبلات الحسية تقول شيء اخر.

ارتبط دوار الحركة منذ قديم الأزل بعلاقة وثيقة مع بداية الملاحة ولقد صارع البحارة اليونانيون القدماء دوار البحر مثلما كافحوا العواصف الحقيقية أو وحوش البحر الأسطورية ,وليس هناك ما هو أدل علي هذا الأرتباط من اشتقاق  المصطلح الانجليزي  للغثيان Nausea من الكلمة اليونانية  Naus والتي تعني السفينة.

أيّ إنسانٍ هو عرضة للأصابة  بدُوار الحركة، ولكن بعضُ الناس أكثرَ عرضةً من الآخرين، مثل النِّساء خُصوصاً في أثناء الحيض أو الحمل. كما قد يكون الأشخاصُ، الذين يُعانون من نوبات الشَّقيقة، أكثر ميلاً أيضاً للإصابة بدُوار الحركة ونوبات الشقيقة في آنٍ واحِدٍ.كذلك الإصابة بدوار الحركة ليست حكراً على فئة عمرية بعينها فهو يشيعُ عند الأطفال في عُمرٍ يتراوَح بين 3 إلى 12 عاماً، وبعد هذا العُمر، يتخلَّص مُعظمُ المراهقين من تلك الحالة.

يُمكن علاجُ حالات  دوار الحركة الأكثر شدَّة عن طريق الأدوية، ومن هذه الأدوية :الهيوسين ، و هو مضاد الكولين الوحيد الذي يُستخدَم بشكلٍ شائِعٍ لعِلاج دوار الحركة، يُباع هذا الدواءُ من دون وصفةٍ طبيةٍ، وله تأثير قصير المدي (من ساعة الي ثلاث ساعات) ولذلك فهو مفيد في الرحلات القصيرة ويتم تناوله قبل بدء الرحلة بعشرين دقيقة، وتُوجد أنواع منه على شكل رقعات patches تُوضع على الجلد كلّ 3 أيَّام إذا كانت الرحلة طويلةً.

ومن الأدوية الأخري مُضادَّات الهيستامين والتي تشمل السيناريزين وميكلوزين وبروميثازين والتي تُساعِدُ في التحكم في الغثيان والتقيُّؤ ، وهي أقلّ فعَّالية من الهيوسين في عِلاج دُوار الحركة، ولكن تبقى تأثيراتها الجانبيَّة أقلّ. الميكلوزين والبروميثازين لهم تأثير طويل المدي ويفيدون في الرحلات الطويلة ويأخذهم المريض مرة واحدة يوميا. تأتي مُضادَّاتُ الهيستامين على شكلٍ أقراصٍ يتناولها الشخص قبلَ ساعتين أو ثلاث من الرحلة. ويُمكن أن تُسبِّبَ مُضادَّات الهيستامين النُّعاس.

إلى جانب الأدوية، توجد بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد في علاج دوار الحركة ومنها :الزنجبيل وهو من العلاجات العشبية التي تتضارب النتائج البحثية حول فاعليتها في دوار الحركة ومن المرجح أنه يعمل بتأثير مباشر علي الجهاز الهضمي بدلا من العمل علي مركز التقيؤ بالمخ.القرفة  أيضا علاج فعال للقيء والغثيان . وتستخدم كدواء منذ عهد سيدنا سليمان وورد ذكرها في نشيد الأنشاد

من الأعشاب الأخري والتي شاع استخدامها بين البحارة الأوربيين من  أجل القضاء على الشعور بدوار البحر : الليمون والذي  يرقى تاريخ استخدامه إلى أكثر من 4000 عاماً ومما يروي عن الإسكندر المقدوني وكيف احتفل بانتصاره في بلاد الفرس بأن عاد ومعه ثمرة الفرس الأثيرة "الليمون"والتي كانوا يطلقون عليها "الفاحة الفارسية "وأمر بزراعتها في أنحاء مقدونيا.

يُمكن أن تتحسَّنَ الأعراضُ الخفيفة لدُوار الحركة غالباً من خلال استِخدام طُرقٍ مُعيَّنةٍ مثل الحِفاظ على ثبات الجسم قدر الإمكان، وذلك من خلال الجلوس في مُنتصف القارِب أو الطائرة حيث تكون الحركة في أقلّ درجاتها، كما ينبغي  الحفاظ على الرأس في وضع ثابت وإسنادها على ظهر الكرسى أو استخدامُ وِسادة لتثبيت الرَّأس واستنشاق الهواء النقيّ  والاستِرخاء، و الاستِماع إلى الموسيقى كما يُعدُّ النَّظر إلى شيءٍ مُستقرّ، مثل الأفق من الأمور الجيدة ولذلك ينصح بالنظر إلى الأمام خارج السيارة وعدم النظر من النافذة الجانبية حيث يتحرك المنظر الخارجي إلى الخلف، ما يُزيد من الشعور بالدوار.

من المفيد أن نعلم أن  القراءة أو استخدام الألعاب الإلكترونيَّة أثناء السفر قد يؤدِّي إلى تفاقُم الأعراض كما أنه ينبغي تجنب الأطعمةالدسمة والحارة  وتناول بسكويت جاف لتهدئة المعدة عند الشعور بالتعب وعدم التدخين.

 

........................

د.محمد فتحي عبد العال

صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية