أخبار عاجلة
غرق شاب فى شاطئ الزراعيين غرب الإسكندرية -

كيف يستفيد ذوي الاحتياجات الخاصة من مبادرة التمويل العقاري؟

كيف يستفيد ذوي الاحتياجات الخاصة من مبادرة التمويل العقاري؟
كيف يستفيد ذوي الاحتياجات الخاصة من مبادرة التمويل العقاري؟

تزامنا مع ترقب انطلاق موعد تطبيق مبادرة التمويل العقاري الرئاسية، التي أعلن عنها البنك المركزي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية، لكل مواطن مصري، وتحقيق رغبته في امتلاك مسكن خاص به.

وأعلن البنك المركزي تخصيص 100 مليار جنيه، ضمن مبادرة التمويل العقاري، والتي تستهدف المواطنون من محدودي ومتوسطي الدخل، بفائدة متناقصة 3%، وسداد لمدة أقصاها 30 عاما.

يدور السؤال حول موقف المواطنون من هم من ذوي القدرات الخاصة، من الحصول على وحدة سكنية، ضمن مبادرة التمويل العقاري. 

ووفقا للبنك المركزي، يتم التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم إثبات دخل، أي ذوي الاحتياجات الخاصة «المعاقين ذهنيا» يتم التعامل معهم من خلال القيم، حيث يقوم البنك بالتأمين ضد مخاطر الوفاة فقط دون العجز الكلي، بالإضافة إلى تغطية مخاطر عدم السداد من خلال عمل وثائق تأمين جماعية. 

كما أوضح البنك المركزي، أنه بالنسبة للإجراءات الخاصة بقبول وتقييم العملاء، تتمثل في البند مدة صلاحية التعامل على شهادة الدخل / إيصال مرافق أشهر.

أي عام من تاريخ التحرير كحد أقصى بشرط ألا يتجاوز الاستعلام 6 أشهر للموظفين باللقطاع الخاص والقطاع الحكوسي.

- عام لمزاولي المهن الحرة والحرفية والأنشطة التجارية والصناعية.

بجانب مدة الخدمة بجهة العمل، وأنه لا يجوز طلب ضامن حكومي.

وحساب الحد الأقصى لنسبة قيمة الأقساط المستحقة إلى إجمالي الدخل الشهري للفرد «40% وفقا للقانون رقم 148 لسنة 2001 بإصدار قانون التمويل العقاري ولائحته التنفيذية» يتم حساب إجمالي الأجر الإضافي.

وهناك عدد من الشروط التي يجب توافرها داخل الوحدة السكنية، كي تستفيد من مبادرة التمويل العقاري، وتتمثل في أن تكون الوحدة السكنية التي استقر اختيار المواطن عليها، أن تكون كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، أن تكون مسجلة أو قابلة للتسجيل، وأن تكون بغرض السكن والمعيشة وليست للإسكان السياحي أو الموسمي.

ومن ضمن الشروط الأساسية للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للمتقدم أو لزوجته أو الأولاد القصر أيا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات. 

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن