أخبار عاجلة
غرق شاب فى شاطئ الزراعيين غرب الإسكندرية -

مسابقة أبقار ويانصيب.. وسائل الدول لتشجيع سكانها على تلقي لقاح كورونا

لا تزال كل دول العالم الآن، في سباق مع الزمن، لتطعيم أكبر عدد من سكانها بلقاحات  فيروس كورونا المستجد، لمواجهة انتشار الوباء، خاصة مع ظهور سلالات جديدة متحورة، ذات أعراض متغيرة.

في تايلاند مسابقات على الأبقار

وفي ذلك الصدد يسعى مسؤولو كل بلد بشتى الطرق، إلى تشجيع السكان على أخذ لقاح فيروس كورونا، بوسائل متفاوتة، كان آخرها ما تم الإعلان عنه في مقاطعة «ماي تشايم» في إقليم تشيانغ ماي بشمال تايلاند، وهي مقاطعة معظم سكانها من رعاة الماشية، حيث بدأت السلطات هناك إجراء قرعة للفوز ببقرة وهو ما حقق نجاحا باهرا.

وحسبما أفاد تقرير موقع «العربية. نت»، فإن السلطات في تايلاند أكدت أن الحملة التي دخلت أسبوعها الثاني وجوائزها 27 بقرة دفعت أكثر من 50 % من سكان المقاطعة البالغ عددهم1400 شخص معظمهم من كبار السن والمعرضين لخطر الإصابة بالفيروس، للتسجيل من أجل التطعيم.

aea8f005b1.jpg

رحلات وشقة هدية في هونج كونج الصينية

وفي هونج كونج الصينية، تخشى السلطات هناك أن تؤدي معدلات التطعيم المتدنية إلى تعريض المدينة لتفش كبير في الوباء، ومن بين المحفزات المعروضة هناك رحلات جوية وشقة جديدة بقيمة 10.8 مليون دولار.

يانصيب بقيمة مليون دولار في أمريكا

وفي أمريكا، أعلن حاكم ولاية أوهايو الأمريكية، الشهر الماضي، عن إطلاق سحب «يانصيب»، للفوز بجائزة مليون دولار، شرط أن يكون المشاركون خضعوا للتلقيح المضاد لفيروس كورونا.

وحسبما أفاد تقرير «سكاي نيوز عربية»، يجب على المشاركين أن يكونوا أتموا سن الـ18 عاما، وأن يكونوا من المقيمين في أوهايو، ممن تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

68838056d4.jpg

بدل تنقلات للحصول على اللقاح في أمريكا

وفي الولايات المتحدة أيضا، وفي إطار تشجيع المواطنين على تلقي اللقاح، تتسارع الشركات الخاصة على تشجيع موظفيها على تلقي لقاح كورونا، وتدفع بعد المتاجر الكبرى عدة تعويضات لموظفيهم الراغبين بتلقي اللقاح، منها صرف بدل تنقلات بمقدار 30 دولارا لموظفيها الراغبين في تلقي اللقاح.

وأيضًا لتسريع مسيرة العجلة الاقتصادية هناك، تسعى بعض الشركات لتقديم هدايا للزبائن حتى نهاية العام مقابل تقديمهم شهادة تثبت تلقيهم اللقاح.

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول من حيث عدد الجرعات التي أعطتها للمواطنين، منذ أن بدأت التطعيمات في 14 ديسمبر الماضي، مع العاملين في مجال الرعاية الصحية، حسبما نشرت وكالة بلومبيرج الأمريكية، فيما احتلت الإمارات المركز الأول عربيا.

سنغافورة ورومانيا

ليست الولايات المتحدة فقط هي التي تبادر بتشجيع مواطنيها على تلقي لقاح كورونا، حيث أعلنت سنغافورة أنها ستدفع 225 ألف دولار لمواطنيها والمقيمين على أراضيها تعويضا لكل واحد منهم، في حال تعرضهم إلى إعاقات شديدة من جراء لقاح «كوفيد- 19».

وتلك التعويضات جزء من برنامج تدعمه الدولة لمساعدة الأفراد المتضررين وعائلاتهم من اللقاحات التي توزعها الحكومة في حال وقوع آثار جانبية نادرة.

وفي رومانيا قامت بعض الشركات بتنظيم رحلات مجانية، إلى جانب سلسلة من المبادرات الحكومية لتسريع حملة التلقيح لسكانها.

في الكويت حملة لتشجيع المواطنين

وفي الكويت، وتحت هاشتاج «خصم التطعيم» انطلقت خلال الشهر الماضي حملة شعبية لتشجيع المواطنين على تلقي لقاح«كوفيد-19»، عبر وسائل التواصل الإجتماعي من جانب أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبحسب جريدة الجريدة الكويتية، يتم تقديم العروض المتنوعة لمن تلقي اللقاح، ولاقت الحملة رواجاً كبيراً انتشر صداها في وسائل التواصل الاجتماعي فيما بينهم.

في الإمارات عدم السماح لغير الملقحين بدخول بعض الأماكن 

في الإمارات، وبحسب جريدة الرؤية الإماراتية، تدرس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث اتخاذ إجراءات مشددة لتقييد حركة غير المطعمين، تشمل عدم السماح لهم بدخول بعض الأماكن والحصول على بعض الخدمات، بهدف ضمان صحة وسلامة الجميع، بحسب تصريح سابق، للمتحدث الرسمي باسم الهيئة الدكتور سيف الظاهري.

وفي مصر، أشارت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إلى حملات التوعية الصحية التي تم تقديمها لأكثر من مليون مواطن بعشر محافظات، شملت المرور على الأسواق العامة، ومحطات القطارات، والمواصلات العامة، ودور العبادة، وصالونات الحلاقة، والمقاهي، والمحال التجارية، وأماكن التجمعات، بالإضافة إلى المرور على القرى بالتنسيق مع العمد والمشايخ، لتقديم التوعية الصحية للمواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا المستجد، وتشجيعهم علي زيارة مراكز اللقاح.

ومن المنتظر إطلاق قوافل طبية لإعطاء المواطنين اللقاح أمام مكاتب البريد.

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن