أخبار عاجلة

«أمانة هيئات الإفتاء» تطلق 6 مبادرات في ختام المؤتمر العالمي السادس

«أمانة هيئات الإفتاء» تطلق 6 مبادرات في ختام المؤتمر العالمي السادس
«أمانة هيئات الإفتاء» تطلق 6 مبادرات في ختام المؤتمر العالمي السادس

أطلقت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عدداً من المبادرات خلال اختتام المؤتمرِ العالميِّ السادسِ للأمانةِ العامَّةِ لِدُورِ وهيئاتِ الإفتاءِ في العالمِ، أعماله اليوم الثلاثاء، التي تُعد نقلة نوعية في سياق التحول الرقمي داخل المؤسسات الإفتائية وتفعيله في ظل تطوير آليات التعاون والتكامل بينها، خاصة في مواجهة الجوائح والأزمات، وهي:

1. إعلان وثيقة «التعاون والتكامل الإفتائي» لتكون أول وثيقة تقر قيماً ومبادئ وضوابط وآليات التعاون والتكامل بين مؤسسات الفتوى.

2. إنشاء مكاتب تمثيل للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء حول العالم. 

3ـ وضع تصور لبرنامج «سلام» الأكاديمي، وهو أول برنامج أكاديمي من نوعه في العالم يُتيح المعرفة الأكاديمية بتاريخ الجماعات المتطرفة وسيكولوجيا وسُسيولوجيا التطرف وأهم مصادره، ومصفوفة المغالطات الفكرية التي تستند إليها التنظيمات المتطرّفة، والتعرّف على منهجيات البحث الحديثة في دراسات التطرّف، وأبرز الاستراتيجيات الوطنية في مكافحته.

كما يجري الإعداد لإنشاء «الذاكرة الرصدية والمكتبة الإلكترونية لدراسات التطرف»، وهي ذاكرة متعددة اللغات تضم جميع إصدارات التنظيمات التكفيرية والإرهابية المرئية والمقروءة والسمعية، وكذلك كل الدراسات والكتب والأبحاث والتقارير المتعلقة بظاهرة التطرف والإرهاب؛ مع اتخاذ جميع الإجراءات لعرض محتوى الذاكرة بأحدث طرق العرض التكنولوجية.

وجرى أيضا في هذا السياق، الإعداد لعقد مؤتمر دولي منتصف ديسمبر المقبل، حول «التطرف الديني.. المنطلقات الفكرية واستراتيجية المواجهة»، في إطار تفعيل مركز «سلام» لدراسات التطرف الذي سبق إطلاقه في العام الماضي، وهو مركز يعمل على تحقيق شمولية مواجهة التطرّف والإرهاب عبر تناول الأبعاد الدينية والإنسانية والاجتماعية والفكرية في عملية المكافحة وتقديم توصيات وبرامج عمل لكيفية مواجهة تلك الظاهرة، وصولًا إلى اعتبار «سلام» مرجعية أكاديمية وفكرية عالمية في هذا الشأن.

4. إطلاق التطبيق الإلكتروني العالمي للفتاوى «FatwaPro»، باللغتين الإنجليزية والفرنسية، يهدف إلى ضبط الخطاب الإفتائي وتلبية حاجات المجتمعات المسلمة من فتاوى بهاتين اللغتين.

5. إصدار طائفة من الكتب والموسوعات الإفتائية المطبوعة والحاسوبية التي تدعم مجال الإفتاء بصفة عامة، ودوره في مواجهة التطرّف بصفة خاصة؛ ومنها: المعلمة المصرية للعلوم الإفتائية، وجمهرة أعلام المفتين، والدليل المرجعي لمواجهة التطرف، وموسوعة الانحرافات الفقهية للجماعات المتطرفة؛ إلى غيرها من الإصدارات المهمة.

6. اعتماد الخطة الخمسية للأمانة العامة، ووضع مذكرتها التفصيلية الشارحة في إطار العناية بنُظُم الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي.

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن