أخبار عاجلة
مقتل 10 منشقين من فارك في عملية لـ الجيش الكولومبي -

نقابة المهندسين تجري تعديلات على لائحة مزاولة المهنة وعقوبات تصل للشطب

نقابة المهندسين تجري تعديلات على لائحة مزاولة المهنة وعقوبات تصل للشطب
نقابة المهندسين تجري تعديلات على لائحة مزاولة المهنة وعقوبات تصل للشطب

تجري نقابة المهندسين، تعديلات على لائحة مزاولة المهنة الخاصة بها، التي تتعلق بميثاق شرف المهنة، أو أخلاقيات ممارسة مهنة الهندسة، فضلا عن بعض تصنيفات المهندسين بعدد السنوات، وعقوبات لمخالفي ميثاق وأخلاقيات المهنة، تصل إلى حد شطب العضو من جداول النقابة.

تعديلات لائحة نقابة المهندسين

وفيما يتعلق بأبرز تعديلات لائحة نقابة المهندسين، قال المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، إنه من المقرر الانتهاء من تعديل لائحة النقابة في غضون شهر من الآن، موضحا أن القانون لم يشترط طرحها على الجمعية العمومية لإقرار تعديلات اللائحة.

وأشار ضاحي، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن أبرز تعديلات لائحة نقابة المهندسين ما يلي:

1- تصنيف المهندسين من مهندس ممارس إلى أخصائى ثم استشارى بسنوات محددة.

2- أخلاقيات المهنة.

3- التشديد على الالتزام بالقانون فيما يتعلق بالتأديب.

4- العقوبات قد تصل إلى شطب العضوية إذا كان الجرم يستحق.

وأوضح نقيب المهندسين، أن النقابة لديها لجنة تحقيق تضم عضو مجلس الدولة، ولجنة شكاوى، وأنه يجري مراجعة كل المشكلات والشكاوى.

وتطرق ضاحي، للحديث عن تعديلات قانون النقابة، موضحا أنها تشمل تعديل 26 مادة، مؤكدا أن النقابة تسعى لتعديل قانونها منذ نحو عامين، حيث جرى تقديم التعديلات التي حصلت على الموافقة الحكومية، ثم دخلت التعديلات مجلس النواب، فجاءت جائحة كورونا، أجلت مناقشة الموضوع ثم انفض المجلس، وانعقد مرة أخرى وجرى إحالته التعديلات لمجلس الشيوخ، وفي النهاية طلب مجلس النواب بيانات كثيرة، لمعرفة ما يجري إنفاقه على المعاشات، وموارد النقابة، وفي انتظار انعقاد الدور الثاني لإقرار التعديلات.

مستشفى المهندسين

في سياق آخر، قال نقيب المهندسين، إنه بخصوص مشروع مستشفى المهندسين، فإنه جرى طرح المشروع للاستثمار «وشكلنا مكتب فني، وهو رأيه استشاري، ويضم عدد من الوزراء السابقين، وأحالت لهم موضوع المستشفى، وجرى عمل دراسة جدوى اقتصادية، كما تم طرح مناقصات، كما أن الذراع الفني للمشروع، عبارة عن شركة رأس مالها 200 ألف جنيه، وبالتالي لم تأخذ فلوس النقابة، ولم تستثمر فيها كما يزعم البعض» بحسب تعبيره.

مشروع العلاج

وفيما يتعلق بمشروع العلاج، قال هاني ضاحي: عملنا نظام الاشتراك والتجديد إلكترونيا بسبب ظروف كورونا، وللتحول الرقمي الذي تسعى فيه النقابة في تقديم خدماتها، ولا بد أن يحدث بعض المعوقات لطبيعة التحول للنظام الرقمي، لافتا إلى أن الكارت الذكي، عبارة عن كارنيه معمول مدته 5 سنوات، وتأخر في استلامه، لأنه كان يجري تصميمه في القرية الذكية.

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن