البرلمان يوجه الحكومة بالتصدى لإهدار المال العام فى تطوير الطرق المرافق.. وضع خطة زمنية لرفع كفاءة الشوارع المتهالكة.. ومحافظ الجيزة: "نقاتل ومش بنام عشان نحل المشاكل..والقمامة بتاخد نصف وقتى"

البرلمان يوجه الحكومة بالتصدى لإهدار المال العام فى تطوير الطرق المرافق.. وضع خطة زمنية لرفع كفاءة الشوارع المتهالكة.. ومحافظ الجيزة: "نقاتل ومش بنام عشان نحل المشاكل..والقمامة بتاخد نصف وقتى"
البرلمان يوجه الحكومة بالتصدى لإهدار المال العام فى تطوير الطرق المرافق.. وضع خطة زمنية لرفع كفاءة الشوارع المتهالكة.. ومحافظ الجيزة: "نقاتل ومش بنام عشان نحل المشاكل..والقمامة بتاخد نصف وقتى"

>>محافظ الجيزة: لدينا 135 موقفا عشوائيا و65 رسمي

>>أحمد راشد: إزالة الرخام والجرانيت بشارع البطل أحمد عبد العزيز لتوحيد شكل الرصيف

>>محافظ الجيزة عن تطوير شارعى البطل أحمد العزيز وشهاب: "إرادة الدولة هتمشى على الكل..ولم نهدر المال العام"

>>المحافظ: "مش بننام لحل المشكلات..والرقابة مطلوبة على رش المياه بالشوارع"

>>البرلمان يوجه برفع كفاءة الطرق بالجيزة..والمحافظ يؤكد ضرورة التصدى لإهدار المال العام

>>"محلية البرلمان" توصى بإزالة مسجد لتطوير طريق بالجيزة وبناء بديل له

 

 

وجهت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، الحكومة، بسرعة الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة الطرق والشوارع في محافظة الجيزة ومناطقها المختلفة، ووقف إهدار المال العام في تطوير الطرق وتوصيل المرافق أو إصلاحها، وتعهد محافظ الجيزة بحل مشكلات الطرق والقمامة، وأكد ضرورة منع رش المياه في الشوارع.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، اليوم الخميس، لمناقشة نحو 40 طلب إحاطة مقدمة من النواب، بحضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، ومسئولي المحافظة، وتتعلق طلبات الإحاطة بكافة المشكلات ونقص الخدمات في المحافظة، خاصة الطرق والكباري والمواصلات والصرف الصحي والعشوائيات، ومخالفات البناء، وحوادث الطرق، والنظافة والقمامة، بالإضافة إلي إهدار المال العام في رصف بعض الشوارع في الدقي، باستبدال بلاط الانترلوك بالرخام والجرانيت،  وغيرها.

 

واستعرض النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، ونائب بولاق الدكرور، طلبات إحاطة مقدمة منه، بشأن: بدء العمل بالخط الثالث لمشروع مترو الأنفاق، بالإضافة إلى ضرورة العمل بمحور ترعة الزمر، وإزالة جميع المعوقات لتنفيذ هذه المشروعات القومية، وتوقف العمل في رصف طريق الخدمة الموازي للطريق الدائري بنطاق حي بولاق الدكرور، وسوء حالة الطرق وغلق الشوارع الرئيسية والفرعية، بالإضافة إلى سوء حالة النظافة بحي بولاق الدكرور، وتركيب بلاط الإنترلوك وكابلات إنارة للشوارع الداخلية، ونقل مسجد التقوى التابع لوزارة الأوقاف لوجوده في منتصف الطريق، ما يعوق أعمال تطوير شارع ترعة عبدالعال (1)، لأنه يمثل محوراً مرورياً هاماً.

 

وعقب اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، وقال إنه كان هدفه منذ توليه المسئولية فى المحافظة أن يتم إيجاد دولة تعمل على الأرض، وتنفيذ القانون علي الجميع، متابعا: "أنا هقاتل ومعايا مقاتلين، كان عندنا شوارع مغلقة بالكامل بسبب إشغالات وغيرها محدش بيمشى فيها، دلوقتى كل الشوارع المغلقة مفتوحة".

 

وتابع المحافظ: "بنشتغل علي كل المناطق في الجيزة وليس الدقى والعجوزة فقط، اقتحمنا مشكلات عديدة في بولاق الدكرور، وبالنسبة لموضوع ترعة الزمر مشروع قومي كبيرة وسيكون نقلة كبيرة، وخلال شهر أغسطس القادم يكون العمل فى المحور وصل إلي كوبري فيصل، وهناك بعض المعوقات تحدث نتيجة تهالك البنية التحتية في بعض المناطق، ومنها الكهرباء".

 

وأشار إلى أنه بالنسبة للإشغالات في بولاق الدكرور، فإنه غير راضي علي وجود الإشغالات، وأنه اتفق مع مدير الأمن علي العمل علي إزالة الإشغالات، وسيكون هناك طفرة في هذا الموضوع الفترة القادمة.

 

وبالنسبة لمشكلة النظافة، قال المحافظ: "أنا غير راضي عن النظافة في الجيزة، غير مقبول بالمرة إن المحافظ وقته كله في النظافة، بتاخد 50% من وقتي ومجهود كبير، وعملنا علي التعاقد مع بعض شركات النظافة، وأدخلنا متعهدين قمامة وجمع منزلي في بعض المناطق، وسنحاول ندبر الموارد للتعاقد مع الشركات، والحكومة ممثلة في وزارة التنمية المحلية تعمل علي هذا الملف، ونأمل الفترة القادمة حل هذه المشكلات".

 

وفيما يتعلق بموضوع مسجد الهداية، أشار المحافظ إلي تواصله مع وزير الأوقاف، ورد عليه بأن المحافظ تتكلف 3،5 مليون جنيه لنقل المسجد، وأنه حاليا لا توجد موارد كافية، ولفت إلي أنه يأمل مزيد من التعاون مع النواب.

 

وقال المهندس محمود منصور، المسئول عن الطرق والكباري في الجيزة، إن مشروع محور ترعة الزمر، يتكلف أكثر من 3 مليار جنيه، وإنه بدأ العمل في المشروع، وحاليا يتم العمل بتكلفة 1،8 مليار جنيه في المرحلة الأولي، لافتا إلي وجود عراقيل أمامهم في تنفيذ المشروع مثل تهالك المرافق لأن بعضها موجود منذ 40 سنة، والمشروع سيصل إلي كوبري فيصل في أغسطس القادم.

 

ـ المواقف العشوائية

 

فيم، قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: "المواقف في مصر عايزة إرادة ورؤية مركزية تنفذها الإدارات اللامركزية، قولنا الأراضي البديلة والوزارات المعنية وشركاء النجاح في هذا الملف، وحددنا اجتماع في شهر مارس القادم، سيحضره وزير التنمية المحلية لعرض رؤية الدولة لحل مشكلة المواقف وتطويرها".

 

 وتابع السجينى: "مشكلة المواقف موروث تراكمى، مش جهة ولا وزارة واحدة اللي هتحله، الجيزة معندهاش أراضى بديلة لإقامة المواقف عليها، الأوقاف عندها أراضى، الأمر يحتاج إلى رؤية وإرادة دولة، وتعاون بين الوزارات، ونحن فى لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان نعمل على هذا الملف منذ 4 سنوات، توجد مواقف عشوائية تحتاج لإزالة وأخرى يمكن توفير أراضى بديلة لها وتقنينها، لازم رؤية وخطة بجدول زمنى للتنفيذ، والمحافظات حاليا بدأت تحصر المواقف العشوائية، والمواقف الرسمية إيراداتها ضعيفة جد".

 

 واستطرد السجينى: "لابد أن نستغل أننا حاليا في دولة تعمل بجدية فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتفتح كل الملفات، والرئيس لا يتأخر في التوجيه بتوفير أي إمكانيات وموارد لتطوير أى ملف وحل مشكلاته، طالما أنه توجد رؤية وحسن عرض".

  

وتوافق معه اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، قائلا، إنه خلال الفترة القادمة سيتم نقل بعض الموقف بأي طريقة، وموضوع المواقف صعب جدا ووزارة التنمية لا تدخر جهدا لحل هذه الإشكالية، وأنه يتفق مع المهندس أحمد السجينى، فى ضرورة وجود رؤية وتنسيق بشأن هذا الملف.

 

وتابع راشد: "عندنا فى الجيزة 200 موقف، الرسمى منهم 65 موقف، ويوجد 135 موقف عشوائي، النهاردة بنغطي 200 متر في ترعة المريوطية عشان أوفر موقف بتكلفة 65 مليون جنيه، وعندنا 20 ألف ميكروباص فى الجيزة، لازم تتوفر الأراضي البديلة لإنشاء المواقف عليها".

 

ـ أعمال التطوير ببعض الشوارع

 

ورد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، على طلب الإحاطة المقدمة من النائب الدكتور محمد فؤاد، بشأن تطوير شارعي (البطل أحمد عبدالعزيز، وشهاب) بالمهندسين بتكلفة تقدر بنحو 20 مليون جنيه لتنفيذ أعمال إعادة رصف وتطوير الأرصفة والجزيرة الوسطى للشارعين بإزالة الأرصفة والبلدورات والرخام والجرانيت بطول الشارعين رغم أنهما بحالة جيدة، واستبدالها ببلاط الإنترلوك، ما يُعد إهداراً للمال العام لوجود شوارع وطرق أخرى لها أولوية التطوير والرصف، مؤكدا أن الشارعين لم يتم تطويرهما منذ 15 عاما، وتركيب الانترلوك هدفه الحفاظ على توحيد شكل الرصيف بالشارع.

 

وقال محافظ الجيزة: "فيما يتعلق بموضوع شارعى البطل أحمد عبد العزيز وشهاب بالمهندسين، فأوضح أن حالة الطرق في محافظة الجيزة وصلت لمرحلة أن منذ عشرات السنين لم يتم رصف طرق رئيسية ومحورية ومؤثرة، ودليل ذلك أننا ليس لدينا محور مرورى في الجيزة نفتخر إننا عملناه، ولا شارع جامعة الدول العربية ولا شارع شهاب ولا شارع النيل ولا البطل أحمد العزيز، فشارعى شهاب والبطل أحمد عبد العزيز لم يتم تطويرهما منذ 15 سنة، وتخللها أعمال مرافق وإصلاح مواسير".

 

وتابع المحافظ: "قولنا بالنسبة للشوارع لابد إننا نشتغل بالتوازى، نشتغل على الطرق الرئيسية وعلى الطرق الفرعية، ومن هنا كان اهتمامنا، فأخذنا طريق الجامعة ـ الدقى طورناه، واستكمالا له كان لابد أن يتبعه شارع البطل أحمد العزيز، وكان نفسى حد يمشى على الجانبين فى الشارع ويشوف بنفسه ومعانا الصور ممكن أى حد يشوفها، اشتغلنا فى شارع شهاب وطورناه وانتهينا منه، وشغالين على طرق أخرى كثيرة في الجيزة".

 

واستكمل اللواء أحمد راشد، كلمته، "مش معنى إن حد صوته عالى يفرض كلمته، موضوع البطل أحمد عبد العزيز كثر فيه الكلام، وكلمة حق يراد بها باطل، مش معنى إن فيه رصيف معمول رخام وجرانيت وجنبه رصيف متهالك تماما، وبنشيل الرصيف عشان نوحد الرصيف في الشارع كله، مش ممكن هنسيب الرصيف دا رخام ودا جرانيت ودا متهالك، لا كله سواسية، بعض الأهالى وأصحاب المحلات هم اللى عاملين الجرانيت والرخام، لا إرادة الدولة هتمشى على الكل، والشارع يكون بشكل موحد، لكن يقال إن المحافظ أنفق 10 مليون جنيه انترلوك لشارع البطل أحمد عبد العزيز، الـ10 مليون تشمل رصف وجزيرة وسطى وأرصفة وإنارة وغيرها".

 

واختتم المحافظ كلمته،"سنطور شارع النيل وهنخليه خمس نجوم، وهنطور شوارع البحر الأعظم والسودان وجامعة الدول، بس تتوفر لينا الميزانية، ومش معنى ذلك أننا سنغفل الشوارع الجانبية، إحنا بنشتغل النهاردة على تطوير 8 شوارع بين فيصل والهرم".

 

ومن جانبه عقب المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قائلا: "نتضامن معه وجهة نظر محافظ الجيزة في أهمية توحيد نسق الشارع، حفاظا على الشكل النسق الحضارى، والمحافظ أوضح مسألة الرخام والجرانيت وأنها أمور تمت بمعرفة الأهالى وأصحاب المحلات بالمخالفة للقانون".

 

ـ إهدار المال العام

في سياق متصل، وجهت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، بضرورة وضع خطة بجدول زمنى لتطوير ورفع كفاءة الطرق في محافظة الجيزة، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك، كما أوصت بوقف إهدار المال العام في الطرق بسبب الإتلاف وأعمال التطوير وغيرها.

 

وتضمنت طلبات الإحاطة التي ناقشتها اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب منصور،   بشأن تأخر رصف الشوارع الرئيسية بالعمرانية (الثلاثين – الزهراء – الدكتور) ما يؤدي للازدحام الشديد والتكدس المروري.

 

وطالب النائب إيهاب منصور، بتحديد موعد الانتهاء من رصف الطرق والشوارع الرئيسية، وتساءل عن إجراءات المحافظة علي الأسفلت والطرق في مصر، وآلية تنسيق لرصف هذه الطرق، مشيرا إلى أنه طبقا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، فإن تكلفة الطرق كلها في مصر 400 مليار جنيها، وأن نسبة الطرق بمديريات الطرق 70% بقيمة (383 مليار جنيها)، وأنه إذا كانت نسبة الإتلاف السنوي في الطرق 5%، فذلك معناه أنه إتلاف الطرق يهدر على الدولة 20 مليار جنيه سنويا.

 

وناقشت اللجنة، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد إسماعيل، بشأن: البطء الشديد في تنفيذ رصف الطريق الموازي بناحية بولاق الدكرور، وسوء حالة بعض الشوارع ومنها شارع الملكة، وترعة عبدالعال (2)، كفر طهرمس، العشرين، ناهيا، زنين، بالإضافة إلى انتشار القمامة التي تعوق الحركة المرورية.

وتحدث النائب محمد إسماعيل، عن إشكالية الصرف الصحي في شارع الملكة، وقال إن الشارع معطل ويحتاج للرصف، وكذلك شارع زنين، وشارع كفر طهرمس تم رصفه وتهالك، ولفت إلي مشكلة كبيرة متعلقة بالقامة وإلقائها في الشوارع، مما يؤدي إلي إتلاف الطريق بعد رصفه، مطالبا بتفعيل الجمع السكني للقمامة، مطالبا بإدراج هذه الشوارع في الخطة لرفع كفاءتها.

 

كما نظرت اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عبد المعز الحفني بشأن عدم رصف طريق مصر - أسيوط الزراعي من المنيب إلى مدينة العياط، رغم سوء حالة الطريق وما يسببه من حوادث، وطالب النائب محمود عبد المعز، برصف طريق مصر أسيوط الزراعي من المنيب إلي العياط.

 

واستعرض النائب صبحي الدالي، طلب الإحاطة المقدم منه بشأن الحوادث المتكررة على طريق المريوطية، مما يؤدي إلى إزهاق أرواح المواطنين، مطالبا بالتصدى لهذه المشكلة للحفاظ على أرواح المواطنين.

 

من جانبه، قال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إن هناك مشكلة بالفعل في إهدار المال في الطرق، متابعا: "فطنا لهذا الموضوع منذ تولي المسئولية، وقولت إن فتح الشوارع الرئيسية يكون بموافقة المحافظ شخصيا، والطرق الأخري تحت إشراف رؤساء الأحياء، وإحدي الشركات تجاوزت في طريق غرمتها رصف الشارع كله، ويوجد قصور شديد في هذا الملف، ولابد من الرقابة علي المقاولين أثناء عمل الرصف وغيره لأنهم أحيانا يتسببوا في تلف المرافق".

 

واستطرد المحافظ: "مطلوب مزيد من الرقابة علي رش المياه باعتبارها ثروة قومية وتتسبب في تلف الأسفلت، ولابد من محاسبة المقصرين والمخالفين، وهيئة النظافة والتجميل كانت ترش مياه يوميا صباحا ومساء ومنعت ذلك"، واستكمل: "إحنا مش بننام أنا والجهاز المعاون، وقريبا سيتم الانتهاء من تطوير العديد من الشوارع، وحل مشاكل المرافق، وسيتم تركيب انترلوك في شوارع بولاق الدكرور".

 

وأشار المحافظ إلى أنه التقي كامل الوزير، وزير النقل، منذ أيام قليلة، وطلب منه مزيد من الدعم للطرق في الجيزة، ووعده الوزير بذلك.

 

وردا على النائب صبحى الدالى بخصوص الحوادث على طريق المريوطية، عقب المحافظ، قائلا: "بالنسبة لطريق المريوطية، متفق مع النائب ومش متفق، اتفاقي إنه مينفعش نسمح بتكرار الحوادث، ووجهت إدارة المرور بعمل علامات إرشادية علي هذا الطريق، وما لا أتفق معه، أن المشكلة سببها الطرق فقط، فمعظم الحوادث راجعة لخطأ بشري، مش موضوع الطريق، ومش هنبخل نعمل أي حاجة لحماية أهلنا ومنع الحوادث، وسنطور طريق المريوطية".

 

بدوره، عقب ممثل إدارة المرور، مؤكدا أن هناك دوريات مستمرة ودائمة على الطريق لضبط أي مخالفات مرورية، وللحد من وقوع الحوادث، ويوجد على طريق المريوطية رادار، و4 دراجات بخارية وونشين"، ووعد بتكثيف العمل لضبط الطريق وحل هذه المشكلة.

 

كما أوصت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، باستكمال أعمال رصف وتطوير طريق الخدمة الموازى للطريق الدائرى بنطاق حى بولاق الدكرور، وعدم تعطيله بسبب أعمال توسعة الطريق الدائرى، للتخفيف عن المواطنين ورفع المعاناة عنهم، كما أوصت بإزالة مسجد في منتصف مشروع تطوير شارع ترعة عبد العال في فيصل، لأنه يمثل محورا مروريا هاما، على أن يتم إيجاد مكان بديل للمسجد لخدمة الأهالى.

 

جاء ذلك  ردا على طلبى إحاطة مقدمين من النائب محمد الحسينى، وكيل اللجنة، ونائب بولاق الدكرور، بشأن توقف العمل في رصف طريق الخدمة الموازي للطريق الدائري بنطاق حي بولاق الدكرور، ونقل مسجد التقوى التابع لوزارة الأوقاف لوجوده في منتصف الطريق، ما يعوق أعمال تطوير شارع ترعة عبدالعال (1)، لأنه يمثل محوراً مرورياً هاماً.

 

وقال المهندس إيهاب إسماعيل، ممثل الهيئة العامة للطرق والكبارى، إنه يتم حاليا توسيع الطريق الدائرى، وهو ما أثر على أعمال التطوير بطريق الخدمة الموازى للدائرى.

 

فيما، لفت محافظ الجيزة، إلى توجيهات رئيس الجمهورية بتطوير الطريق الدائرى، مشيرا إلى أنه يتم توسعته من كوبرى المريوطية حتى طريق الأتوستراد، وهناك مرحلة أخرى من طريق مصر إسكندرية الزراعى، قائلا: "طريق الخدمة قد يتم تأجيله لحين الانتهاء من تطوير الدائرى"، مما أثار تحفظ النائب محمد الحسينى، والذى رفض تأجيل رصف وتطوير طريق الخدمة.

 

وقال محمد الحسينى، نائب بولاق، لممثل هيئة الطرق والكبارى: "ازاى الناس تستنى 15 سنة عشان انت تطور طريق عام يخص مصر كلها، دا كلام غير فنى، اعترض عليه، إيه الميعاد اللى انت هتخلص فيه  هذه الأعمال، فين الخطة، عايزين خطاب رسمي بالرؤية الموجودة من وزارة النقل، وأن تلتزم الوزارة بتمهيد طريق الخدمة واستكمال رصفه وتطويره".

 

أما بخصوص نقل مسجد موجود في منتصف شارع ترعة عبد العال، فقال جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف: "يعنى المسجد موجود منذ سنوات طويلة ولسه فاكرين يقولوا نقل المسجد وإنه على أرض أملاك دولة، جاى دلوقتى تقول المسجد معطلنى وعايز تزيله، إحنا جاهزين للتنسيق ولا يوجد مانع في حالة إيجاد البديل الأول"، وتسبب حديث ممثل وزارة الأوقاف، في غضب محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، والذى تحدث قائلا له: "المسجد مبنى في إملاك دولة بالمخالفة، وبنتكلم عن نقله وإيجاد بديل له، لا تتهمنا بغياب الرؤية، نحن نعمل في دولة واحدة، وأنا هنسق مع الوزير وإن شاء الله هنحلها".

 

وقال النائب محمد إسماعيل نائب بولاق الدكرور، إن لديه مقترح لحل مشكلة المسجد، بأن يتم نقله على قطعة أرض في سوق كلية الزراعة مساحتها 300 متر، ويمكن بناء المسجد عليها بالجهود الذاتية.

 

فيما قال النائب محمد الحسينى: "مسجد مبنى على أرض ملك المحافظة، الشيخ جابر لو بص على المسجد هيزعل من حالته، إحنا دولة واحدة، ولو المسجد هيتكلف 3,5 مليون جنيه كما قالت وزارة الأوقاف نجيبهم ونوفرهم".

 

وفى النهاية قال المهندس أحمد السجينى رئيس اللجنة: "هذا المسجد مبنى على أملاك دولة ومخالف، ويقع في منتصف طريق مشروع عام ولازم يتم إزالته مع إيجاد بديل".

 

 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع