أخبار عاجلة

ما هو تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي؟

ما هو تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي؟
ما هو تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي؟
يواجه الاقتصاد العالمي ضربة كبيرة بسبب انتشار فيروس الكورونا في الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية والكويت، وقد خسرت هذه الدول لمليارات الدولارات بسبب تراجع مؤشرات البورصة أو غلق الشركات والمصانع بالإضافة إلى تأثر الدول الأخرى التي لا تعاني من الفيروس اقتصاديا بسبب التعاون بين شركات عاملة في الصين أو إيران.

خسائر البورصة
واجهت أسهم الشرق الأوسط، اليوم الأحد خسائر كبيرة، وتكبدت الكويت أكبر الخسائر بسبب انتشار فيروس كورونا الذي أضر بالاقتصاد العالمي وأسعار النفط، وسقطت بورصة الكويت، التي تعود بعد عطلة لثلاث جلسات، وسجلت الكويت أكبر هبوط 11 %، مع تراجع أسهم بنك الكويت الوطني 14.5 %.

سقط مؤشر البورصة السعودية 3.7 %، مسجلا أكبر هبوط في يوم منذ يناير 2016 ولتصل خسائره منذ بداية العام إلى 12.5 %، هبط مصرف الراجحي 3.9 % وفقد السعودية للنقل الجماعي 10% هي أكبر خسارة على المؤشر.

وخسر سهم أرامكو 2.1 % ليسجل 32.65 ريال (8.70 دولار)، هبطت البورصة في دبي 4.5 % لأقل مستوى منذ ديسمبر 2018، خسر سهم أكبر بنوكها، تراجع الإمارات دبي الوطني، 6.8 % بينما تراجع إعمار العقارية 5.1 %.

هبطت بورصة أبو ظبي 3.6 %، وهو أكبر خسارة منذ يناير 2016، نزل سهم بنك أبوظبي الأول 3.9 % واتصالات 3.2 %، قرر مصرف الإمارات المركزي البنوك جدولة الديون وخفض الرسوم والعمولات في إطار إجراءات لتخفيف الآثار الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.

تراجع السياحة
وكشفت هيئة قطاع السياحة الإيطالية، الخميس الماضي، عن استمرار إلغاء حجز السياحة إلى إيطاليا بلغ 90% فى شهر مارس بسبب تفشي فيروس كورونا، كما انخفضت نسبة الحجز 60% لشهري أبريل ويونيو، بسبب الخوف من الفيروس كورونا، هو ما يكشف عن آثار سلبية على الاقتصاد الإيطالى فى الفترة المقبلة.

أضافت مصادر طبية الايطالية، أنه يوجد أكثر من 400 مصاب بفيروس كورونا فى أنحاء البلاد، وتحتل مقاطعة لومبارديا المركز الأول فى عدد الإصابات بعدد 258 شخصًا، ثم يليها "إقليم فينيتو، يتبع لومبارديا بـ87 إصابة، ثم إقليم إميليا رومانيا بـ47، ليجوريا بـ16، وهناك ثلاث حالات فى كل من بييمونتى ولاتسيو وصقلية وماركى، وحالتين فى توسكانا، وواحدة فى مقاطعة.

80 مليار دولار
كشفت صحيفة "الباييس" الإسبانية. عن خسارة أكثر من 40 شركة فى أمريكا اللاتينية حوالي من 80 مليار دولار، بسبب انتشار فيروس كورونا في الصين والعالم، ضرب الفيروس استقرار اقتصاد أمريكا اللاتنية.

تسبب فيروس كورونا في هبوط جميع مؤشرات الأسهم في أمريكا اللاتينية بشكل سلبي، خسر مؤشر أسعار المستهلك المكسيكى أكثر من 7%، وهبط بوفيسبا البرازيلي، 11%.

تراجع السينما
وقررت شركات الإنتاج في هوليوود اتخاذ بعض الخطوات لمكافحة كورونا، بالتنبيه على موظفيها بتأجيل السفر لدول: الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا لعدم نقل العدوى بسبب انتشار العدوي وصول الإصابات لأكثر من 87 ألف شخص.

وشددت شركات الإنتاج، على الضوابط التي يلتزم بها الموظفون وصناع السينما والممثلين الملتزمين بالأعمال السينمائية، لمنع من انتشار الفيروس في الوسط السينمائي ولحماية الصناعة بشكل عام.

كما ألغت شركات الإنتاج، عروض أفلامها في دول الصين وكوريا الجنوبية التى اعتادت على تنظيمها خلال الفترة الأخيرة، مثل إلغاء عرض فيلم "مولان" وفيلم جيمس بوند الجديد، بالإضافة إلى بعض العروض الأخرى بسبب انتشار الفيروس بشكل كبير، تعتبر الصين من أكبر الدول في حصد الإيرادات لتواجد فيها أكبر عدد من صالات العرض السينمائي، لذلك خسرت شركات الإنتاج بعشرات الملايين من أرباح شباك التذاكر في الصين.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر