هؤلاء عادوا من الموت.. جراح أصابته صاعقة: رأيت شخصًا يشبهني ممددًا على الأرض.. ومرضى توقفت قلوبهم 3 دقائق: كنا واعين.. وممثلة: رأيت الممرضة تحقني بشيء ما.. وباحثون: أدمغتنا تعمل لمدة 10 دقائق بعد توقف القلوب

لا يوجد إنسان حى يعرف ماذا سيحدث للإنسان عندما يموت، لذا فإن الموت أكبر الألغاز على ظهر الأرض، وذلك ببساطة لأن لا أحد يعرف الإجابة، والشىء الوحيد المؤكد أننا كلنا سوف نختبر الموت فى النهاية، ومع ذلك فإن البعض اقترب من التجربة جدًا، لدرجة أنه صار على بعد مسافة قصيرة من الموت، ويقدم موقع allthatsinteresting، عددًا من القصص لمن أطلق عليهم الناجون من الموت الذين قالوا إنهم لمحوا الجانب الآخر.

الموت  (3)

فى عام 1944 أصيب جراح العظام "تونى شيكوريا" بصاعقة قاتلة من صواعق ولاية نيويورك، وقد اقترب تونى من حل اللغز العظيم بسبب هذه الصاعقة حيث قال إنه شعر بنفسه يطير إلى الخلف وفى الوقت نفسه رأى جسده ملقى على الأرض وراءه.

وتذكر "تونى" أنه وقف وشاهد امرأة تقوم بإنعاش قلبه، وأطفاله يلعبون فى غرفهم، وبعد ذلك شاهد نفسه محاطًا بضوء أبيض مزرق حيث إن هذا الضوء جعله يشعر بالسلام.

الموت  (1)
الموت

كما تحدث بعض من الأطباء عن الناجين من تجارب الاقتراب من الموت، ففى عام 1988 تعرضت الممثلة جين سيمور لجلطة وعندما بدأ جسدها في التوقف ظل عقلها على دارية بما يحدث، وقالت الممثلة، إنها رأت ضوءا أبيض ورأت نفسها في غرفة النوم مع ممرضة تحاول بشكل محموم إنقاذ حياتها وتقوم بوخذها بالإبر، مضيفة أنها كانت تشاهد بهدوء هذا الأمر.

وسجل الدكتور سام بارنيا مع العديد من الناجين من الاقتراب من الموت خلال دراسة ظهرت فى عام 2014، من تجارب الموت القريب، حيث تمكن المرضى من يتذكر ما كان يحدث في المستشفى لمدة ثلاث دقائق كاملة بعد توقف قلوبهم.

كما أن أحد المرض بعد توقف قلبه لمدة 3 دقائق تذكر ما كان يحدث فى الغرفة، لكن الأهم أنه سمع صوتين من جهاز يصدر صوتا لإنعاش قلبه لمدة 3 دقائق، وكل الناجين من حالات الوفاة أكدوا أنهم كانوا على وعى تمام بعد توقف قلوبهم.

ويتذكر العديد من الناجين رؤية ضوء ساطع أو أقاربهم المتوفين أو الأطباء والممرضات في المستشفى.

 

ماذا يقول العلم حول ما يحدث عندما تموت

فى حين أننا قد لا نفهم تمامًا شعور الموت حتى نختبره لأنفسنا، فإننا نعرف ما يحدث لأجسادنا قبل الموت وبعده مباشرة.

فى البداية وفقًا للدكتورة نينا أوكونور، سيصبح تنفس الشخص غير منتظم ويكون صعبا كأنه حشرجة أو قرقرة، وهذا يحدث لأن الشخص غير قادر على السعال أو ابتلاع إفرازات فى صدره وحلقه.

وتقول: "كل ذلك يأتى من عملية تباطؤ وإغلاق الجسم، هذا الصوت أطلق عليه اسم "حشرجة الموت"، فى لحظة الموت، تسترخى كل عضلة فى الجسم، قد يتسبب هذا الشخص فى أنين أو تنهد حيث يتم إطلاق الهواء الزائد من رئتيه وفى الحبال والصوت، وقد يسقط الفك مفتوحًا ويحدث ترهل للجلد.

وتقترح بارنيا، لا تحدث الوفاة فى لحظة ويؤكد بعض الباحثين أن أدمغتنا يمكن أن تعمل لمدة تصل إلى عشر دقائق بعد توقف قلوبنا، وفى غضون الساعة الأولى بعد الموت  يبدأ الجسم في تجربة "البرد المميت"، وبعد بضع ساعات سيبدأ الدم فى التجمع فى مناطق الجسم الأقرب إلى الأرض بسبب الجاذبية.

وستبدأ الأطراف والمفاصل بالتصلب فى غضون ساعات قليلة بعد الوفاة أثناء عملية تسمى الموت الصارم، عندما يكون الجسم في أقصى درجات الصلابة، سيتم ثنى الركبتين والمرفقين وقد تظهر الأصابع ملتوية.

ما هو شعورك عندما تموت؟

سيموت معظم الناس فى الفراش، ولكن من بين المجموعة التى لا تموت فى الفراش، أو سيموتون جالسين على المرحاض، لأن الموت يشعرك أحيانا بالحاجة إلى استخدام الحمام، هناك بعض الأحداث المرضية الطارئة مثل نوبة قلبية أو جلطة على الرئة، أو من الممكن أن يموت الإنسان بسبب مرض طويل الأجل أو الشيخوخة، وقد تشعرك قرب الوفاة بالاكتئاب وميل الناس إلى تناول الطعام والشراب أقل مما ينتج عن تعب ونقص فى الطاقة وهذا يجعلهم يتنقلون ويتحدثون ويفكرون بشكل أبطأ.

ولكن نظرًا لأنه من الصعب أو المستحيل في كثير من الأحيان أن يموت الناس بسبب شعورهم بحالتهم النفسية، لذلك فأن السؤال عن كيفية الشعور عندما نموت ما زال يكتنفه الغموض.

الموت  (2)
الموت

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع