11 معلومة ترصد تفاصيل خفض عدد الموظفين في المؤسسات الحكومية.. تعرف عليهم

11 معلومة ترصد تفاصيل خفض عدد الموظفين في المؤسسات الحكومية.. تعرف عليهم
11 معلومة ترصد تفاصيل خفض عدد الموظفين في المؤسسات الحكومية.. تعرف عليهم

"تخفيض عدد الموظفين الموظفين بالدولة".. قرر اتخذه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال الساعات الأخيرة ضمن إجراءات الدولة للوقاية من فيروس كورونا المنتشر في دول العالم.

وبدأ اليوم الثلاثاء تنفيذ العمل بالقرار، فيما أرجت بعض المؤسسات تنفيذ القرار لحين تتظيم العاملين لديها على أن يتم تطبيق القرار بدءً من الغد الأربعاء.

وفيما يلي تستعرض "الفجر" عددا من المعلومات بشأن القرار في السطور الأتية:

- القرار يأتي ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا ويُعمل به لمدة خمسة عشر يومًا.

- تسري أحكام هذا القرار على الموظفين العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات وأجهزة ومصالح حكومية ووحدات إدارة محلية وهيئات عامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وللسلطة المختصة بكل جهة من هذه الجهات إصدار ما تراه من قرارات لأزمة لحماية العاملين لديها والمترددين من أية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

- يستثنى من تطبيق أحكامه الموظفون العاملون بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة بكل جهة مثل: "خدمات النقل، الإسعاف، المستشفيات، خدمات المياه، الصرف الصحي، الكهرباء"، وتنظم السلطة المختصة بكل جهة العمل بهذه المرافق طبقا للقواعد التي تراها محققة للصالح العام.

- يُصرح للخاضعين لأحكام هذا القرار الذين تسمح طبيعة وظائفهم بالعمل من المنزل بأداء مهام وظائفهم المكلفين بها دون التواجد بمقر العمل طوال مدة سريان هذا القرار، ويؤدي باقي الموظفين مهام وظائفهم بالتناوب فيما بينهم يوميًا أو أسبوعيًا، وذلك وفقًا لما تقدره السلطة المختصة بكل جهة وما تصدره من ضوابط في هذا الشأن بما يضمن حسن سير المرافق العامة بانتظام واضطراد.

- يُمنح الموظف المُصاب بأي من الأمراض المزمنة مثل: "السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام"، وفقًا لما هو ثابت بملفه الوظيفي، إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار ويكون للسلطة المختصة بكل  جهة تقدير مدى احتياج العمل لشاغلي الوظائف القيادية ممن ينطبق عليهم حكم هذه الفقرة  بحيث يستمرون فى العمل لبعض أو كل مدة سريان هذا القرار تبعا لحالتهم الصحية.

- تُمنح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلًا أو أكثر يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار، كما يٌمنح الموظف العائد من خارج البلاد إجازة استثنائية لمدة خمسة عشرة يومًا تبدأ من تاريخ عودته للبلاد.

- يحظر إيفاد جميع الخاضعين لأحكام هذا القرار للتدريب أو لحضور ورش العمل، طوال مدة سريان هذا القرار وتُعلق كافة البرامج التدريبية السارية حاليا، ويحظر سفر جميع الخاضعين لأحكام هذا القرار في مهام عمل أو لحضور تدريب أو ورش عمل خارج البلاد، طوال مدة سريان هذا القرار، إلا في حالات الضرورة التي تقدرها السلطة المختصة بكل جهة، وذلك وفقًا لمقتضيات حاجة العمل والصالح العام.

- يمنح متحدي الإعاقة إجازة استثنائية مدتها خمسة عشر يومًا، أو إلى فئة من سيُصرح لهم بالعمل من المنزل دون التواجد بمقار عملهم طوال مدة سريان قرار رئيس الوزراء.

- الإجازات الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا القرار مدفوعة الأجر، ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة قانونًا أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية.

- وزارة التعليم العالي من أول الوزارات التي أعلنت عن تطبيق القرار اليوم الثلاثاء على أن تكون الإجازة للحاضنات وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

- من المقرر أن يجرى عمل نظام مناوبات للعاملين وذلك لتقليل الكثافات، حيث سيتواجد الحد الأدنى من العاملين، دون تعطيل مصالح المواطنين.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر