"رسول بوتين" يتحدث للإعلام الأمريكى.. ديميترى بيسكوف المتحدث باسم الكرملين لـ"CNBC": دعمنا لواشنطن فى أزمة كورونا "غير مسيس".. الرئيس الروسى لا يخشى تأثر شعبيته.. وأولويته القصوى حماية الأرواح وإنقاذ الاقتصاد

قال ديمترى بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن روسيا لا تسيس المساعدات الإنسانية، مشيراً في تصريحات خاصة لشبكة أمريكية إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر مساعدة الولايات المتحدة في أزمة كورونا بشحنات من التجهيزات الطبية لشعوره بخطورة الوضع على الصعيد العالمى.

وفى تصريحات نادرة لمسئول روسي للإعلام الأمريكي، نفى بيسكوف فى حوار لشبكة "سى إن بي سي" بشكل قاطع أن يكون بوتين يهدف من وراء المساعدات تخفيف العقوبات الأمريكية ضد بلاده، قائلاً: "الرئيس لم يثر قضية العقوبات أبدًا أثناء حديثه مع نظيره الأمريكي".

da74493424.jpg

وأضاف : "في الواقع، عندما سمع بوتين أن بعض الناس الولايات في الولايات المتحدة واجهت وضعا صعبا للغاية مع أجهزة التنفس الصناعي والمواد الأخرى، كان قراره الأول هو إرسال بعض المساعدة"، مؤكداً أن بوتين ضد تسييس المساعدات.

وقال المتحدث باسم الكرملين إن روسيا والرئيس فلاديمير بوتين يواجهان تحديًا غير مسبوق مع تسارع انتشار وباء كورونا في البلاد، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق فقط ببوتين أو روسيا، فكل دولة تواجه هذا التحدي وهو أمر لم يسبق له مثيل، لم نواجهه من قبل.

وبحسب الشبكة الأمريكية، أثارت الشحنات التي تحمل علامات "من روسيا بالحب"، بعض السخرية من أن المساعدة كانت تهدف إلى إقناع الولايات المتحدة وأوروبا بإسقاط العقوبات المفروضة على روسيا.

وأضاف بيسكوف "هذا تحد لأننا نعلم أنه إلى جانب الخطر على حياة الإنسان وصحته، فإن هذه الأزمة الوبائية ستفتح أبواب أزمة اقتصادية ضخمة في العالم، وسيكون هذا تحديًا آخر".

b53e01b62f.jpg

وتحدث بيسكوف عن التهديدات التي يشكلها وباء كورونا عالمياً على صعيد الصحة العامة وعلى صعيد الاقتصاد، قائلاً: "جميعنا أمام تحد عظيم، اننا نعلم أنه إلى جانب الخطر على حياة الإنسان وصحته، فإن هذه الأزمة الوبائية ستفتح أبواب أزمة اقتصادية ضخمة في العالم، وسيكون هذا تحديًا آخر".

ويشير البنك المركزي الروسي إلى أنه يمكن أن يخفض سعر الفائدة الرئيسي لحماية الاقتصاد.

ومع ذلك ، فقد توقعت أنه من المرجح أن ينكمش الاقتصاد في عام 2020 بالنظر إلى التأثير المزدوج للوباء وتراجع أسعار النفط ، والتي تعتمد عليها روسيا ، بصفتها منتجًا ومصدرًا رئيسيًا للنفط.

والقى بوتين خطاب في مارس قال خلاله إن روسيا لم تعد قادرة على "عزل نفسها" من تهديد الوباء، وألغى استفتاءً على التغييرات الدستورية التي قد تسمح له بفترة ولاية إضافية، وأعلن "أسبوع عدم العمل"، الذي تم تمديده حتى نهاية أبريل في محاولة لتأخير انتشار الوباء وأغلقت العاصمة موسكو ومدينة سانت بطرسبرغ بالإضافة لأجزاء أخري من البلاد.

لكن عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا يزداد وشهدت الدولة يوم الأحد الماضى أكبر ارتفاع يومي لها في الحالات المؤكدة الجديدة بأكثر من 6060.

وفى يوم الاثنين ، أبلغت عن 4268 حالة ، مما أثار الآمال في حدوث تباطؤ ، قبل أن ترتفع الأرقام مرة أخرى يوم الثلاثاء ، مع ارتفاع 5،642 حالة ، وفقًا لبيانات من مركز الاستجابة للأزمات في روسيا.

وأكدت روسيا 5236 حالة جديدة اليوم الأربعاء ، ليرتفع العدد الرسمي للبلاد إلى 57999. ومع ذلك ، لا يزال عدد القتلى منخفضًا بشكل لافت للنظر ، حيث توفي 513 شخصًا حتى الآن.

وقال بيسكوف إن الوضع "خطير للغاية ويسبب مشاكل للشعوب في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك روسيا"، وأضاف أنه من المهم الحفاظ على الوحدة داخل المجتمع الدولي، والتصميم على تجاوز الأزمة، مشيرا إلى أن "هذه هي الطريقة الوحيدة".

cd05201a90.jpg

وعندما سُئل عما اذا كان من المحتمل ان تضر استجابة بوتين وحكومته للوباء من المحتمل أن يضر بشعبية بوتين، أصر بيسكوف على أن بوتين لم يفكر في الأمر، قائلا: "خلال مسيرته السياسية، لم يبد بوتين أبدًا خوفًا من فقدان شعبيته.. لا يزال يتمتع بأغلبية ساحقة من الدعم بين السكان ولكن هذا هو آخر شيء يفكر فيه".

واختتم بيسكوف تصريحاته قائلاً: "إن أول شيء بالنسبة لبوتين الآن هو محاربة الفيروس وإنقاذ الأرواح، وعلاج أولئك الذين يحتاجون إلى العلاج ومن ثم إنعاش الاقتصاد".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع