القيمة والثواب.. كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر

القيمة والثواب.. كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر
القيمة والثواب.. كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر

مع إقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، تصدرت كلمات "زكاة الفطر" تريندات البحث على موقع البحث الشهير "جوجل"، لرغبة المسلمين في معرفة القيمة المناسبة لإخراج تلك الزكاة بالإضافة إلى الموعد الذي يجب أن تخرج فيه.

يذكر أن عيد الفطر هذا العام يأتي في ظل ظروف استثنائية بسبب فيروس كورونا المستجد الذي انتشر في عدد من دول العالم، فقد قررت الحكومة غلق كافة المحال التجارية والمولات والمطاعم ومناطق تقديم الخدمات الترفيهة والشواطئ لمدة 6 أيام من يوم الأحد وحتى الجمعة، وحظر حركة المواطنين اعتبارا من الخامسة مساء وحتى السادسة صباحا.

كما قررت إيقاف جميع وسائل النقل الجماعي وأتوبيسات الرحلات التي تتنقل بين المحافظات للتخفيف من فرص انتشار فيروس كورونا وذلك خلال فترة عيد الفطر.

وفيما يلي يرصد "الفجر" كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر بعد تزايد البحث عليها:

- قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، حسب ما أعلن دار الإفتاء بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية.

- وعن الوقت المناسب لإخراج زكاة الفطر فيجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

- إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمس يوم العيد فهو جائز أيضًا ولا حرج فيه، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله.

- هناك ٣ لا يجب ألا يخرجوا الزكاة وهم الفقير الذي لا يملك قوت يومه، الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وتجب زكاة الفطر على كل مسلم عاقل ميسور حاله.

- الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية أكد أن إخراج الزكاة على هيئة نقود أنفع للبشر.

- أهداف الزكاة أن يجد الفقراء والمساكين قوتهم، وتعد صدقة يكفر بها الإنسان عن ما قصر به في صيامه تجاه أمر معين يناقض مفهوم الصيام.

- الزكاة تخرج تخرج للفقراء والمساكين وفقا لقول الله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر