الصحافة العربية اليوم..الكويت: الديوان الأميرى يؤكد أن كلام مبارك الدويلة افتراء على المقام السامى..السعودية: شركة مؤسسها مستشار عسكرى لأردوغان تدرب ميليشيا يقودها«إخواني»ليبي.. والبحرين تحتفى بأول مصنع للأدوية

عدد من القضايا تناولتها الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين ، بعضها اهتم بالقضايا الإقليمية بينما سلط البعض الآخر الضوء على قضاياه المحلية.

 

ومن بين تلك الصحف، الصحف الكويتية، حيث تصدر نفى الديوان الأميرى بالكويت مزاعم الإخوانى مبارك الدويلة ، الصفحة الأولى فى عدد الراى " الصادر اليوم الاثنين، وفى التفاصيل أوردت الصحيفة تأكيدات وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح أن «ما جاء في لقاء مبارك الدويلة مع برنامج حديث البلد مع الإعلامي محمـد طلال السعيد بتاريخ 23 /6 /2020، وما ادعاهُ في تغريدة له بتاريخ 25 /6/ 2020 من أنه نقل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ما دار بينه وبين الرئيس السابق معمر القذافي، وبأنه قد طلب منه في حينه إبلاغ ذلك لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، أنه غير صحيح البتة ومحض تقوّل وافتراء على المقام السامي.

 

الراى الكويتية
الراى الكويتية

 

وشدد الجراح على أنه «لا يجوز أن ينسب لصاحب السمو أمير البلاد أي حديث أو قول سواءً في مقالة أو لقاء دون الحصول على موافقة رسمية وصريحة من الديوان الأميري بذلك، وأن الديوان الأميري يحذّر من اللجوء إلى مثل هذه الأساليب التي توقع فاعلها تحت طائلة المساءلة القانونية».

بينما أبرزت "القبس" آخر مستجدات قضية النائب المتهم بقضايا غسل الأموال والاتجار بالبشر ، وفى التفاصيل أوردت الصحيفة ، أن مصادر مسؤولة لـ القبس أن عدداً من الجهات الحكومية مدد خلال الشهرين الماضيين أكثر من 4 عقود حكومية لشركات تعود ملكيتها للنائب البنغالي.

 

ولفتت المصادر إلى أن عقود الجهات الحكومية تمت منذ سنوات، إلا أن بعضها انتهى خلال الشهرين الماضيين، وجرى تمديدها، نظراً إلى حاجة الجهات إليها، وفقا للإجراءات الإدارية الاستثنائية للتعاقدات الحكومية، التي تختصر الدورة المستندية الطويلة، بحجة تفشّي جائحة «كورونا»، علماً بأن قيمة العقود الأربعة الإجمالية مليونية، وأغلبها يخص توفير عمال نظافة للمباني.

 

صحف السعودية

 

فى السعودية ، اهتمت صحيفة الشرق الاوسط بمتابعة أخبار ليبيا، فتحت عنوان " ميليشيات «الوفاق» تستعجل مهاجمة سرت والجفرة.. شركة مؤسسها مستشار عسكري لإردوغان تدرّب ميليشيا يقودها «إخواني» ليبي"، أشارت الصحيفة إلى تصاعد حالة التعبئة العسكرية من طرفي النزاع في ليبيا، على الرغم من دعوة بعثة الأمم المتحدة لضرورة وقف إطلاق النار. واستعجلت الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج حشد قواتها حول مدينة سرت الساحلية الاستراتيجية، فيما عزّز الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر قواته في المدينة لحمايتها.

صحيفة الشرق الاوسط
صحيفة الشرق الاوسط

 

وقال محمد قنونو، المتحدث باسم قوات الوفاق، إن تحرير مدينة سرت ومنطقة الجفرة، الخاضعتين لسيطرة الجيش الوطني أصبح «أمراً ملحاً أكثر من أي وقت مضى».

 

في المقابل، أعلنت شعبة الإعلام الحربي في الجيش الوطني عن تحرك مزيد من قواته البرية لتعزيز تمركزاته في المنطقة الوسطى، مشيرة إلى تحرك سرايا من الكتيبة 128 مشاة، بالإضافة إلى السرية الثانية بالكتيبة 166 مشاة إلى تلك المنطقة. كما بثّت لقطات مصورة لجولة استطلاعية لقواته داخل حقل الشرارة النفطي وبمحيطه، لنفي ما وصفته بـ«شائعات القنوات الإخوانية».

 

من جهة أخرى، كشف موقع «أفريكا إنتليجنس» الاستخباراتي الفرنسي أن شركة «سادات» شبه العسكرية التركية وقّعت شراكة مع شركة أمنية ليبية، يرأسها القيادي «الإخواني» الليبي، فوزي أبو كتف، لتدريب القوات التي تقاتل إلى جانب حكومة الوفاق.

 

وأوضح الموقع أن «سادات» أسسها الجنرال السابق في الجيش التركي عدنان تانري فيردي، الذي يعمل مستشاراً عسكرياً للرئيس رجب طيب إردوغان، مع عدد من الضباط السابقين في 2011.

 

كما أبرزت صحيفة"الرياض" ، مبادرات تنموية تقودها لجنة أهالى القصيم عبر 7 مسارات، واكد الأمير فيصل بن مشعل أمير القصيم بأن هناك لجنة رئيسية و13فرعية فى مدن القصيم بهدف دعم جهود الحكومة لمواجهة تداعيات كورونا.

صحيفة الرياض
صحيفة الرياض

 

و تنعم منطقة القصيم، و  يقف الامير فيصل على مشروعات المنطقة يطلع عليها عن قرب، متابعا سير عملها، محفزا العاملين، حافظا لحقوق الجميع، فأصبحت المنطقة في حراك دائم، وخير مثال جائحة كورونا، تابع كل صغير وكبير، محفزا لرجال الصحة والأمن، يزورهم في مواقعهم، ويشجعهم على سرعة الإنجاز مع جودة العمل والإتقان، فساهم ذلك بشكل كبير في تخفيف عدد الإصابات، فنحمد الله على ما من به علينا من قائد محفز، وتقديرا لجهد رجال الأمن والصحة جاء أمر أميرنا الكريم بتسمية ميادين بأسمائهم، رجال الصحة ورجال الأمن الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام اعترافا بما قدموه من جهود جبارة خلال هذه الأزمة.

 

صحف البحرين

 

احتفت صحافة البحرين برخيص أول مصنع للأدوية بطاقة إنتاجية 600 مليون كبسولة و 20 مليون عبوة وميزانية 5 مليون دينار و 20 مليون عبوة دواء شراب، وبحسب صحيفة الوطن البحرنية،  أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، عن تسليم شهادة ترخيص المصنع الأول من نوعه في المملكة للأدوية والمستحضرات الصحية "البحرين فارما" والبدء في التشغيل التجريبي له، كما أعلنت عن مصنع آخر قيد الإنشاء سيتم تسليم ترخيصه ديسمبر المقبل باسم "جلف بايوتيك".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد أمس عن طريق تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، وذلك بمشاركة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية د. مريم عذبي الجلاهمة والرئيس التنفيذي لمصنعي البحرين فارما وجلف بايوتك د. رياض محمد العشبان، حيث تم تسليم شهادة ترخيص المصنع الأول من نوعه في المملكة وبحضور رئيس قسم تنظيم الصيدلة في الهيئة رؤيا العباسي وممثلي الصحف المحلية.

الوطن البحرينية
الوطن البحرينية

 

الصحف العمانية

 

وفى الصحف العمانية عدل جهاز الضرائب يعدل قرار السلع الانتقائيـة التـي تسـتحق الضريبة، ووفقا لصحيفة عمان، عدل جهاز الضرائب أمس المادة الثالثة من القرار 112 والمحدد للسلع الانتقائية التي تستحق الضرائب. وأصدر سلطان بن سالم الحبسي رئيس جهاز الضرائب قرارا باستبدال نص المادة الثالثة بنص جديد جاء فيه «لا تعتبر سلعة انتقائية، ولا تستحق الضريبة عنها مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، والمشروبات المحلاة التي يتم تحضيرها من قبل شخص غير ملتزم بالضريبة إذا سبق سداد قيمة الضريبة المستحقة عنها».

صحيفة عمان
صحيفة عمان

 

 

الصحف العراقية

 

وبالعراق، رصدت الصحف العراقية معاناة جائحة كورونا، وكتبت صحيفة الصباح العراقية على صدر صفحتها، " الكاظمي: ضعف البنى التحتية فاقم المعاناة ونتعهد بالتصحيح"، أكّدَ رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، رفضه لأي اعتداء يطول الملاكات الصحية، متوعداً باتخاذ اجراءات مشددة بحق من يتجاوز او يعتدي على الاطباء والملاكات الصحية، وبينما اشار الى ان ضعف البنى التحتية فاقم من معاناة المواطن، تعهد بتصحيح المسارات الخاطئة، وإيجاد الحلول الناجعة للنهوض بالواقع الصحي في البلاد.

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 

وتزامنت تعهدات رئيس الوزراء، بملاحقة المعتدين على الملاكات الطبية، مع توجيه اصدره مجلس القضاء الأعلى لمحاكم التحقيق المختصة ومكاتب الادعاء العام بضرورة التشدّد باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المعتدين على الملاكات الطبية. وسط ذلك، ناقش وزير الصحة، حسن التميمي، خلال اجتماع اللجنة العليا للخبراء الخاصة بمواجهة الجائحة، اتخاذ اجراءات عاجلة في توفير (الاوكسجين الطبي) مبينا ان الوزارة متواصلة مع أي لقاح او علاج جديد في العالم لضمان وصوله للعراق.

 

الصحف الإماراتية

 

وفى الإمارات  اهتمت صحيفة الاتحاد بقرارات مجلس الوزراء الذى انعقد أمس افتراضيا ، حيث اعتمد المجلس برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عدة قرارات ومبادرات جاء على رأسها إطلاق النظام الوطني للزراعة المستدامة الهادف إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي في البلاد من المحاصيل الزراعية، وتحسين المردود الاقتصادي للقطاع، وزيادة الاستثمارات فيه.

الاتحاد الاماراتية
الاتحاد الاماراتية

 

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، إن الإمارات تعتبر الأمن الغذائي دعامة أساسية في كافة عمليات التنمية وتحرص على صياغة الخطط والسياسات الهادفة إلى إنتاج الغذاء بشكل مستدام عبر توظيف التقنيات الحديثة والأفكار المبتكرة القادرة إلى تعزيز الإنتاج المحلي في قطاعات الزراعة والثروة السمكية.

 

 وأضاف" أطلقنا النظام الوطني للزراعة المستدامة الأول من نوعه لتعزيز أمننا الغذائي، وتوظيف التكنولوجيا لرفع الإنتاجية الغذائية لقطاعنا الزراعي .. الزراعة المستدامة ضمان اقتصادي واجتماعي لوطننا".

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع