أخبار عاجلة

حصيلة مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2017: العملاق التكنولوجى تكشف عن iOS 11.. ونسخة جديدة من Pad Pro بشاشة 10.5 بوصة.. وتحديث المكونات الداخلية من نصيب أجهزة iMac .. و Home Pod هدية أبل لمستخدميها


كتب مؤنس حواس

انطلقت فعاليات مؤتمر شركة أبل للمطورين WWDC 2017 اليوم، والذي يستمر من الفترة من 5 يونيو إلى الجمعة 9 يونيو فى مركز مؤتمرات ماكنرى فى سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، وقد كشفت شركة أبل عن العديد من المنتجات المميزة والتحديثات خلال فعاليات مؤتمرها للمطورين بداية من الكشف عن نظام iOS11 إلى إطلاق جهاز لوحي جديد وغيره، وفيما يلي نرصد حصيلة مؤتمر أبل اليوم كما يلى:

 

جهاز iPad Pro

حيث كشفت شركة أبل رسميا عن جهازها اللوحى iPad Pro بشاشة 10.5، والذي يمتلك معالج A10X سداسى النواة، ويوفر أداء أفضل بنسبة 30 % عن سابقيه، فيما توفر شاشة اللوحى الجديد معدل تحديث يصل إلى 120 هيرتز، والذى سيجرى ضبطه بشكل آلى من خلال نظام التشغيل وذلك لتوفير الطاقة عندما لا يحتاج المستخدم لمعدل مرتفع من تحديث الشاشة.

ويعتمد الجهاز اللوحى الجديد على قلم Apple Pencil بسرعة أكبر من السابق، كما يمكن استخدام جهازها اللوحى iPad Pro الجديد مع لوحة مفاتيح آبل الذكية Smart Keyboard مثلما هو الحال فى بقية أجهزة iPad Pro السابقة، كما يمتلك اللوحى الجديد كاميرا خلية 12 ميجا بيكسل، مثل الموجودة فى هاتف iPhone 7، والتى يمكنها تسجيل الفيديو بدقة 4K، وكاميرا أمامية بدقة 7 ميجا بيكسل، مع وجود بطارية قادرة على تشغيله لفترة تصل إلى 10 ساعات تقريبا.

 

 

نظام iOS 11:

كما كشفت شركة أبل رسميا النقاب عن أحدث أنظمة تشغيلها iOS 11، موضحة أنه سيصل لأجهزة المستخدمين فى سبتمبر 2017 المقبل، بالتزامن مع وصول هواتف أبل الجديدة، فيما كشفت أبل أن نظام التشغيل الجديد يتيح تحديث تطبيق الرسائل بحيث تتزامن الآن جميع الرسائل على اجهزة المستخدم المختلفة بشكل فوري، وهى الميزة التى تعد مفيدة للغاية خاصة عند شراء أى جهاز جديد، كما سيتيح تطبيق الرسائل أيضا للمستخدمين تحويل الأموال بين المستخدمين من خلال خدمة Apple Pay، وهو ما يعنى أن أبل ستوفر وسيلة لتحويل الأموال بين المستخدمين بسهولة تامة.

كما حصل تطبيق Siri على تحسينات كبيرة هو الأخر، حيث كشفت أبل أنه هو الأخر متاح على أكثر من 375 مليون جهاز حول العالم، أما فيما يتعلق بالتحسينات فقد كان أولها هو تحسين نطق الكلمات حيث قامت الشركة بتحسين معالجة النطق الخاص بسيري، كما يمكن لمساعد أبل الشخصى دراسة عادات المستخدمين ثم تحليلها، كما أنه يمكن الآن مزامنة سيرى عبر جميع الأجهزة الخاصة بالمستخدم ليكون نفس المساعد موجود على جميع الأجهزة.

 

- أجهزة iMac

كذلك أعلنت شركة أبل عن تحديثات جديدة لأجهزة iMac عبر تحديث المكونات الداخلية الخاصة بها ليتم زيادة سطوع الشاشة 43% وزيادة نقائها لتتمكن من عرض حتى مليار لون، إضافة إلى الكشف عن نسخة جديدة من iMac Pro، وقالت أبل أنها ستعتمد على الجيل السابق من معالجات إنتل Kaby Lake، إضافة إلى استخدام ذاكرة وصول عشوائى 32 جيجا بايت لجهاز iMac 21.5 بوصة، أو 64 جيجا بايت فى جهاز iMac 27 بوصة، كما ستستخدم أبل ذاكرة تخزين سريعة جدا لتوفير أداء غير مسبوق فى أجهزة iMac.

كما ستستخدم فى جهاز iMac بشاشة 21.5 بوصة ذو شاشة 4K معالج رسوميات Radeon Pro 555/650، مع ذاكرة وصول عشوائى 4 جيجا بايت، أما أجهزة iMac بشاشة 27 بوصة بدقة 5K فسوف يجرى تزويده بمعالج رسوميات Radeon Pro 570/575/580، وذاكرة 8 جيجا بايت.

ومن المنتظر أن تدعم هذه الأجهزة الجديدة تقنيات الواقع الإفتراضى بفضل بطاقات معالجة الرسوميات، ومن المنتظر أن يأتى جهاز iMac بشاش 21.5 بوصة بسعر 1099 دولار، و1299 دولار لنسخة شاشة 4K، فيما سيأتى جهاز iMac بشاشة 27 بوصة بدقة 5K بسعر 1799 دولار.

كما كشفت شركة أبل عن الجيل الجديد من جهاز iMac Pro الذى سيصل نهاية العام الجاري، ومن المنتظر أن يأتى فى اللون الرمادى مع تحسينات كبيرة على مستوى المعالج الذى ربما سيأتى بـ 8/10/15 نواة، وذلك لتوفير أفضل أداء، كما سيحمل بطاقة رسوميات Radeon Vega بذاكرة تخزين عشوائى تصل إلى 16 جيجا بايت، وسيكون بسعر 5000 دولار أمريكي.

 

 

 

- سماعات Home Pod:

فيما كانت سماعات Home Pod بمثابة المنتج الأبرز الذي أعلنت عنه أبل خلال مؤتمرها للمطورين، والتي تأتي في شكل أسطوانى ومتاحة فى اللون الأبيض والأسود، وهي تأتي بطول أقل من 7 بوصة، وتضم بداخلها 7 سماعات صوتية مع مكبر ومضخم 4 بوصة، وهى تعمل بمعالج A8 لمعادلة الصوت والتضخيم التلقائي، وتحتاج للاتصال بشكل مباشر بالكهرباء، حيث لا يمكنها تخزين الطاقة داخليا من خلال البطاريات.

وتتميز السماعات الجديدة بقدرتها على التعرف على حجم الغرفة وأبعادها مما يتيح لها تعديل الصوت وفقا لذلك، كما يمكن للمستخدم ضبط سماعتين للعمل معا بشكل متناغم فى غرفة واحدة عبر شبكة MESH داخلية، وتعتبر هذه السماعات منافسة لأمازون إيكو وجوجل هوم، حيث يمكنها تلقى الأوامر من خلال 6 ميكروفونات موزعة لتلقى أوامر سيرى كما يحدث فى الايفون، كما تعرض موجات صوتية فى الأعلى ليعلم المستخدم أنها تستمع إليه، فيما تدعم السماعة العديد من الأوامر الصوتية لتشغيل الأغانى ومساعدة المستخدم فى الكثير من الأمور المنزلية.

 

 

- نظام WatchOS 4

كما كشفت أبل عن نظام التشغيل WatchOS 4 لساعاتها الذكية، والذى يوفر للمستخدمين الكثير من المميزات، وأوضحت أبل أنه من ضمن المميزات الجديدة التى يوفرها نظام التشغيل هى مجموعة جديدة من الوجوه المخصصة للشاشة، والتى من ضمنها واحد ذكى خاص بسيرى، وهى قادرة على عرض المعلومات التى يحتاجها المستخدم طوال اليوم.

وتماما مثل iOS، فإن واجهة Siri watch face تعتمد على تعلم الآلة لمعرفة الروتين اليومى للمستخدم، والتطبيقات التى يستخدمها، ووقت استخدامها وذلك لتوفير كافة المعلومات التى يحتاجها المستخدم، ومن المنتظر أن يصل نظام التشغيل الجديد watchOS 4 فى وقت لاحق خلال هذا الخريف.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع