أخبار عاجلة

ردود أفعال واسعة على قطع العلاقات مع قطر.. السبهان: من يعبث بالخفاء من أجل مرتزقه يتحمل النتائج.. الجار الله: الدوحة في طريقها للعزلة.. صحفى سعودى: اليوم هو ١٠ رمضان خليجي.. و"قطع العلاقات" يتصدر تويتر عالميا


كتبت مريم بدر الدين - شرويت ماهر

أثار قرار كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية نهائيا مع قطر، الكثير من ردود الأفعال عبر مواقع التواصل الإجتماعى، وذلك لإصرار الحكم القطرى، على دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها جماعة الإخوان، وسعيها لزعزعة الأمن والاستقرار بالدول التى أعلنت قطع العلاقات.

والبداية مع ثامر السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي بوزارة الخارجية السعودية، والذى كتب عبر حسابه بموقع التدوينات الصغيرة "تويتر" :"القيادة السعودية حزم وعزم و وضوح لا تردد في المواقف ، من يعبث بالخفاء ويبيع اهله من اجل مرتزقه يتحمل النتائج (يداك اوكتا وفوك نفخ)".

ثامر السبهان
ثامر السبهان

 

وعلق الكاتب الصحفى أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، على القرار، قائلا :"الان قطر في طريقها إلي العزلة دول أخري عربية ستعلن مقاطعتها للدوحة.. أمريكا ستلاحق رجال السلطة القطرية إقتصاديآ خصوصآ من يثبت دعهمهم للإرهاب".

وتابع فى تغريدة أخرى :"متغيرات في القيادة القطرية علي وشك الحدوث.. متغيرات مهمة عبر تعاون دولي خصوصآ بعد أن ثبت دعم قطر للارهاب الداعشي".

و أضاف :"دول أجنبية تعمل الآن علي إلغاء إتفاقيه المونديال مع قطر لظروفها المالية والأمنية بعد قطع العلاقات الخليجية معها ..وخلال العشر سنوات تقول التقارير أن قطر أنفقت علي دعم الارهاب بمبالغ تقدر مائتين مليار دولار  ومع العزله الان ستصاب قطر بنكسه إقتصادية".

احمد الجار الله
احمد الجار الله

 

كما كتب محمد السلمى رئيس مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية :"من الأخير،متى يعود النظام في قطر لرشده فالخليج ليس بخير في مثل هذه السياسات.  والله تعبنا وعانينا وصبرنا وسكتنا بما فيه الكفاية".

كما أشار إلى انهيار بورصة قطر بعد قرار قطع العلاقات معها، قائلا فى تغريدة أخرى :" انهيار بورصة قطر لأن البوصلة ضائعة. اين حكماء قطر ؟"، مضيفا :"مخرج الكويت إن لم ترغب بقطع العلاقات ربما استدعاء السفير. الموضوع أمن ومستقبل منطقة وليس هزلا".

السلمى
السلمى

 

محمد السلمى
محمد السلمى

 

كما علق سعود القحطانى المستشار في الديوان الملكي السعودى ، قائلا :"بيان السعودية أكد التزام المملكة وحرصها على توفير كافة التسهيلات والخدمات للحجاج والمعتمرين القطريين رغم قطع العلاقات مع قطر"، مضيفا الدول التي أعلنت قطع العلاقات أكدت اعتزازها بشعب قطر وإن كافة الإجراءات تم اتخاذها لأسباب احترازية أمنية".

ووجه القحطانى كلامه إلى الشعب القطرى قائلا :"اخواني المواطنين القطريين. امتدادكم الطبيعي والتاريخي هو السعودية. عزمي وعزام التميمي لاتهمونهم. أعانكم الله على من لايرى أبعد من أرنبة أنفه".

القحطانى
القحطانى

 

سعود القحطانى
سعود القحطانى

 

ومن جانبه كتب المغرد الإماراتى المشهور إبراهيم بهزاد قائل :"إستهترت حكومة قطر كثيراً و أصابها الغرور و لم تراعي مصالح شعبها ولم تحترم الجوار و بسبب تهورها كانت النتيجة  قطع العلاقات مع قطر"، مضيفا :" حكومة قطر اختارت طريقها و لم تراعي مصالح شعبها".

ابراهيم بهزاد
ابراهيم بهزاد

 

كما قال الصحفى السعودى عبد العزيز الخميس عبر حسابه على "تويتر" :"الْيَوْمَ هو ١٠ رمضان خليجي وعبور خط بارليف القطري وتحرير العقل السياسي الخليجي من سياسات حب الخشوم والنفاق. الْيَوْمَ يرى الصغير نفسه وحيدا".

عبد العزيز الخميس
عبد العزيز الخميس

 

فى حين تصدر هاشتاج "قطع العلاقات مع قطر" قائمة الأكثر تداولاً بموقع التدوينات القصيرة  "تويتر" ، وعبر المشاركون في الهاشتاج عن غضبهم من دولة قطر لتورطها فى تمويل الإرهاب، مؤيدين قرار قطع العلاقات.

وكتب أحمد سليم عبر هاشتاج "قطع العلاقات مع قطر" :"يمهل ولا يهمل، اللهم أجعل بأسهم بينهم"، وأضاف أبو محمد عبر الهاشتاج :"لكل من يتكلم عن الفتنة، أنت تعرف أن قطر هى السبب ويمكنها فى عشر دقائق فقط أتخاذ إجراءات لوأد الفتنة، فهل ستفعل أم لا؟".

وتابع احد رواد موقع التدوينات القصيرة بأسم "ميمو" عبر الهاشتاج مطالبا قطر بالاعتذار قائلا :"يجب الآن الاعتذار يا قطر وإبعاد كل مفسد من أرضك".

وأضافت ضحى :"اللهم أنصر اللمكلة وأحرسها بعينك التى لا تنام، اللهم أحمى أرض الحرمين من كل حاقد غبى".

وأكد أحد رواد موقع التدوينات قصيرة تويتر بأسم "شبح" أن من يساند قطر هو إرهابى ومن الدواعش قالائلا عبر الهاشتاج :"70 % من المتضامنين مع قطر فى تويتر دواعش وإرهابين".

تعليقات رواد تويتر على قطع العلاقات مع قطر (1)
تعليقات رواد تويتر على قطع العلاقات مع قطر (1)

 

تعليقات رواد تويتر على قطع العلاقات مع قطر (2)
تعليقات رواد تويتر على قطع العلاقات مع قطر (2)

 

تعليقات رواد تويتر على قطع العلاقات مع قطر (3)
تعليقات رواد تويتر على قطع العلاقات مع قطر (3)

 

تعليقات رواد تويتر على قطع العلاقات مع قطر (4)
تعليقات رواد تويتر على قطع العلاقات مع قطر (4)

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع