أخبار عاجلة

بالصور .."رمضان فى الهند حاجة تانية"..180 مليون مسلم يجتمعون بالمساجد للإفطار والاحتفال بالشهر الكريم.. إغلاق المطاعم طوال النهار.. خطب ومناقشات ومسابقات علمية.. والحكومة تلغى الامتحانات فى شهر الأعياد


كتب: هانى محمد

فى دولة كالهند يبلغ عدد سكانها حوالى مليار ومئة مليون نسمة تقريبًا، يُشكل المسلمون فيها نسبة 13 % من السكان، أى ما يقرب من 180 مليون مواطن، لذلك تجدهم يتمسكون بتقاليدهم الإسلامية خاصة فى شهر رمضان، لأنه يميزهم عن بقية الطوائف الأخرى التى تمتلئ بها الهند.

إفطار مسلمى الهند
إفطار مسلمى الهند

 

وتفرض الثقافات المختلفة عاداتها وتقاليدها على سلوكيات المسلمين خلال الشهر الكريم، والهند ليست استثناء من هذه القاعدة، فهذا البلد يعتبر من البلاد متعددة الثقافات فى العالم وبالتالى فالمسلمون الهنود لهم من العادات والتقاليد ما يخالف عادات وتقاليد المسلمين خارج هذه البلاد بالنظر إلى احتكاكهم بالثقافات المختلفة المتواجدة داخل هذا البلد الذى تجاوز عدد سكانه المليار نسمة.

الإفطار فى الهند
الإفطار فى الهند

وتجد المسلمون فى الهند يقومون بتحضير المستلزمات الرمضانية وبدء الزيارات الأسرية، بالإضافة إلى أن المطاعم التى يملكها مسلمون تغلق أبوابها طوال نهار أيام الشهر الفضيل، كما أن الإذاعة والتليفزيون يقدمان برامج رمضانية مختلفة يوميًا مثل الخطب والمناقشات الإسلامية، كذلك تضم الصحف والمجلات أبواب متعلقة بشهر رمضان وتنظم اللجان الإسلامية فعاليات رمضانية مختلفة مثل المسابقات العلمية والندوات الثقافية، وفى شهر رمضان يلتزم المسلمون الهنود بأداء الصلاة فى أوقاتها كما أن هناك الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التى تلقى فى المساجد، بعد كل صلاة كما يحرص المسلمون فى الهند على أداء صلاة التراويح إلا أنه توجد خلافات بين الأئمة بعضهم البعض وكذلك بين المصلين على عدد الركعات المفروضة فى صلاة التراويح لكن هذه الخلافات لا تتجاوز الحدود العادية التى نلاحظها فى أى بلد إسلامى، ولا تصلى النساء فى المساجد فى الغالب ولكن يخترن زاوية أو مدرسة دينية قريبة من أجل أداء الصلاة فيه، ويقبل الكثير من الهنود على ختم القرآن الكريم فى شهر رمضان وبخاصة السيدات.

الافطار فى رمضان بالهند
الافطار فى رمضان بالهند

 

وبخصوص تعامل الدولة فى الهند مع شهر رمضان الكريم فإنها تقدم للمسلمين التسهيلات فى أداء شعائرهم ومناسكهم الرمضانية كذلك فى تنظيم الفعاليات الثقافية والدينية خلال هذا الشهر، لكن ليس هناك إجازة رسمية ولا تعديل فى المواعيد الرسمية سواء عمل أو دراسة خلال الشهر، أما عيدا الفطر والأضحى ففيهما إجازة عامة على مستوى البلاد، كما يراعى أن تبتعد مواسم الامتحانات العامة والانتخابات عن شهر رمضان والأعياد.

طفلة هندية خلال الافطار فى رمضان
طفلة هندية خلال الافطار فى رمضان

 

مائدة الإفطار الهندية فى رمضان:

الإفطار بين المسلمين فى الهند يتم على مرحلتين رئيسيتين بعد كسر الصيام بالتمر واللبن وبعض المشروبات الخفيفة، فالكل يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة، وإن كان البعض يُفضل أخذ هذه الأشياء من منزله إلى المسجد ويكسر الصيام مع المصلين، ويتناول الجميع هذه الأشياء بعد الآذان مباشرة، ثم تقام الصلاة، وبعدها يذهب كل حسب وجهته لتناول الإفطار. الصلاة غالباُ قاصرة على الرجال. وفى كل اجزاء الهند يمكن مشاهدة المسلمين الذين يرتدون زى "كورتا باجاما" التقليدى وغطاء الرأس فى طريقهم الى اقرب مسجد، ولا سيما صلاة العصر والعشاء.

مسلمى الهند
مسلمى الهند

 

هذا الإفطار يعتبر الوجبة الخفيفة الأولى؛ تشمل المأكولات الخفيفة كحمص الشام والسموسة المحشية بالخضروات، وأحياناً باللحمة المفرومة وغير ذلك كل على حسب مقدرته، هذا إلى جانب سلطة الفواكه والبكورا المصنوعة من دقيق حمص الشام مضافاً إليها التوابل وبعض الخضروات؛ وهى تشبه الطعمية لدى المصريين. وبالنسبة لما يتناوله المرء عند الإفطار، يختلف الأمر من منطقة لأخرى، ذلك أن إفطار المسلم فى ولاية كيرالا يختلف عن إفطار نظيره فى ولاية كشمير، وإفطار مسلمى حيدر أباد والبنغال يختلف عنه فى الكجرات.

رمضان فى الهند
رمضان فى الهند

 

أما الوجبة الرئيسية فتكون بعد صلاة التراويح، وهى عبارة عن عن اللحوم والأرز والخضروات والخبز، وأطباق المطبخ الهندى الشهية من بريانى وقورمة وكباب وكفته وتندورى وغير ذلك من الأطباق الشهيرة، ولوجبة الـ "حليم" أهمية خاصة فى رمضان؛ وهى عبارة عن اللحم مطهى مع حبات القمح لمدة لا تقل عن (8) ساعات.

اطفال هنود خلال حفظهم للقرآن بالهند
اطفال هنود خلال حفظهم للقرآن بالهند

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع