أخبار عاجلة

بالصور.. "غش وفرحة ونور مقطوع" شعار اليوم الثانى لامتحانات الثانوية العامة.. تحرير 3 محاضر غش بالمحمول وغياب 1200 طالب بسوهاج.. وطلاب شمال سيناء: نذاكر على الشموع.. وفرحة بين الطلاب لسهولة الفرنساوى والاقتصاد


المحافظات حسن عبد الغفار - محمود مقبول- عادل ضرة - محمد حسين - جاكلين منير - محمد حيزة - محمد سليمان - فتحية الديب - هانى فتحى - مصطفى عادل– عمرو خلف

حفل اليوم الثانى من امتحانات الثانوية العامة بالعديد من المشاهد المعتادة فى تلك الفترة من كل عام، حيث أدى طلاب الثانوية العامة اليوم، الثلاثاء، اليوم الثانى للامتحانات، الذى كان مخصصًا لمادة اللغة الأجنبية الثانية "الفرنسية، والإسبانية، والألمانية، والإيطالية، والصينية"، ومادة الاقتصاد، وسط فرحة بين الطلاب لسهولة امتحان اللغة الفرنسية، ومادة الاقتصاد، ففى سوهاج شهدت إدارة دار السلام التعليمية، عدد من الوقائع بلجانها المختلفة ما بين غش حالات فرديه وتصوير امتحان اللغة الأجنبية الثانية باستخدام الهاتف المحمول، وكانت أولى تلك الوقائع تحرير محضر للطالب "محمد. أ. س" بلجنة الشيخ أحمد رضوان محاولة غش ومحضر للطالب حارس. ع. أ بمدرسة دار السلام الإعدادية لقيامه بتصوير ورقة الامتحان بالهاتف المحمول ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وتم تحرير محضرا للطالب "شريف . م. أ. ع" مدرسة عبد الحميد رضوان لتصويره ورقة الامتحان لمادة اللغة الأجنبية الثانية باستخدام الهاتف المحمول ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

1--المدرسة-المؤمنة-التي-شهدت-خلاف-بين-المراقبين-والطلاب

استدعاء 3 محققين فى حالات غش

وعلى جانب آخر تم استدعاء 3 محققين من الشئون القانونية لإدارة البلينا التعليمة المجاورة لإدارة دار السلام التعليمية للمشاركة فى عمليات التحقيق فى حالات الغش نظرا لوجود عجز بالمحققين بإدارة دار السلام التعليمية.

 

فيما رصدت غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بسوهاج، غياب 1200 طالب وطالبة عن اختبار مادة اللغة الأجنبية الثانية على مستوى مراكز المحافظة، ويبلغ عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات 20756 طالبا وطالبة موزعة على 11 إدارة تعليمية.

 

كما شهدت لجنة فى مدينة بيلا بكفر الشيخ، محاولة بعض الطلاب إثارة الشغب للغش، وأكد اللواء سامح مسلم مدير أن كفر الشيخ، أن قوات الأمن سيطرت على الوضع خارج اللجان بمدينة بيلا وخاصة أمام لجنة مدرسة محمد لطفى العاشر ببيلا بكفر الشيخ، ولا صحة لما تردد عن اقتحام الأهالى للجنة، مؤكدًا أن قوات الأمن منتشر بصورة مكثفة أمام اللجان.

3--تشديدات-أمنية-خارج-لجان-بيلا

وأضاف العميد شعبان مبروك، قائد فرق أمن الحامول وبلطيم وبيلا، لـ"اليوم السابع" لا يمكن دخول للجنة إلا من خلال أمر كتابى من رئيس اللجنة.

 

الامتحان فى ظل انقطاع الكهرباء فى شمال سيناء

وفى شمال سيناء شكا طلاب الشيخ زويد ورفح، الذين يؤدون الامتحانات فى لجنتين، من استمرار انقطاع الكهرباء، واستذكار دروسهم على ضوء الشموع، كما أنهم يقطعوا مسافات طويلة للوصول للجانهم التى تبعد عنهم.

 

واعتبر الطالب محمد يوسف، بالشيخ زويد، أن استئجار شقق والإقامة فيها لم يكن كافيا بالنسبة لهم، فهم يعانون بشكل عام فى مركزى الشيخ زويد ورفح من انقطاع الكهرباء بسبب أعطال تصيب الخط المغذى للمدينتين، مشيرًا إلى أنه وزملائه الـ 4 الذين قدموا من قرى الظهير والجورة جنوب الشيخ زويد وأقاموا فى شقة بالقرب من لجنة الامتحانات، يذاكرون دروسهم على ضوء الشموع ليلا فهى وسيلتهم الوحيدة لتوفير إضاءة.

 

الكارو ينقل الطلاب و36 حالة غياب

وأشار زميله محمود، إلى أن المعاناة ليست جديدة عليهم، فإنهم حتى خلال فترات الراحة التى يختطفون من وقتها يوم لزيارة ذويهم، يسيرون عبر درب وطرق لا تسير فيها سيارات لمسافات تصل لـ 15 كيلو وسيلة التنقل هى الكارو التى تجرها الحمير والخيل، وبعضنا يستقل سيارات تأخذ طرق التفافية غير مأمون السير فيها.

 

فيما سجلت 36 حالة غياب بين الطلبة الممتحنين بلجان الثانوية العامة بشمال سيناء، وقالت المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء لـ " اليوم السابع"، أن غرفة عمليات المديرية لم تتلق أى بلاغات من اللجان.

 

غرفة العمليات: لا توجد بلاغات

وأوضح مصدر بغرفة عمليات متابعة الامتحانات بديوان عام المحافظة، أن غرفة العمليات لم تتلق أى شكاوى وبلاغات، وأوضح المصدر أن المقيدين لأداء الامتحانات اليوم 2631 طالبا بينهم 4 فقط يؤدون الامتحان فى مادة اللغة الألمانية، وأن الطلبة موزعين على 4 لجان بالعريش وهى الشهيد احمد عسكر، والشهيد عمرو شكرى، والشهيد رفيق عزت، والألفى الثانوية، ولجنة بمدرسة الغزالى فى مدينة الشيخ زويد، ولجنة بمدرسة الشهيد احمد سالم فى مدينة رفح، و3 لجان فى مدينة بئر العبد وهى بئر العبد الثانوية، ورابعة الثانوية، ورمانة الثانوية.

 

وفى المنيا قال عدد من طلاب الثانوية العامة، أن امتحان مادة اللغة الفرنسية سهل، ولم تكن هناك سوى نقطة واحدة صعبة إلى حد ما.

 

فرحة طلابية بسهولة الفرنساوى

كما أعرب طلاب وطالبات الغربية عن فرحتهم وارتياحهم فى امتحان اللغة الأجنبية نظرًا لسهوله الامتحانات، مؤكدين أن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط وجاء بصورة مباشرة وأن الوقت المخصص كان كافيا للإجابة على جميع الأسئلة.

1-قوات-الجيش-تؤمن-اللجان

انتشار أمنى بالمحافظات.. ولا شكاوى بالمنيا

وتزاحم الطلاب أمام المدارس بعد انتهاء امتحان الفترة الأولى، لطمأنة أولياء أمورهم، وسط انتشار أمنى مكثف أمام لجان الامتحانات، وخاصة مجمعات المدارس لتأمين الطلاب، بالإضافة إلى الدوريات الخاصة بتامين المدارس، التى تجوب أنحاء المحافظة، لتأمين الطلاب والمدارس.

 

وقال رجب على أحد الطلاب إن الامتحان سهل جدا وإن الجميع لم يكن يتوقع هذه السهولة ولفت إلى أنه لم يخرج عن الكتاب المدرسى.

 

وفى نفس السياق قال صفوت الجارح وكيل مديرية التربية والتعليم بالمنيا إن غرفة العمليات المركزية لم تتلق أى شكاوى خاصة بالفترة الأولى وأن اللجان المشكلة تقوم بالمرور على كافة اللجان للاطمئنان على سير الامتحان.

طلاب-الثانوية-بالدقهلية-(4)

شكوى جماعية فى الدقهلية

وفى الدقهلية، شكا عدد من أولياء الأمور من دخول الطلاب متأخرين للجان امتحانات الثانوية العامة، اليوم، فى امتحان مادة اللغة الفرنسية، واللغة الألمانية، بسبب التفتيش على الأبواب.


 

 

وقال الطلاب إنهم دخلوا الامتحان لمادة اللغة الأجنبية الساعة التاسعة والثلث صباحا، ولم يتم تعويض الوقت المتبقى لنا فى آخر اللجنة.

 

حالتى إغماء بالدقهلية

وقال الدكتور هانى جميعة، مدير مرفق إسعاف الدقهلية، إنه تم رصد حالتى إغماء، منهما طالبة بمركز السنبلاوين، مصابة بإرهاق، وأغمى على مراقب بمركز ميت سلسيل، مصاب بمغص كلوى.


 

 

وفى بنى سويف أيضًا تعرضت طالبة بلجنة مدرسة سمسطا الثانوية لحالة إعياء وقىء عقب انتهاء الفترة الأولى من امتحان اللغة الأجنبية الثانية للصف الثالث الثانوى.

 

وتلقت غرفة عمليات مديرية التعليم ببنى سويف، بلاغ من رئيس لجنة مدرسة سمسطا الثانوية بتعر طالبة لحالة إعياء بين عقب انتهاء الفترة الأولى، وعلى الفور انتقل طبيب للكشف على الطالبة وتلقت العلاج اللازم وواصلت امتحان الفترة الثانية.

 

وفى أسيوط شهدت عدد من اللجان، استنفار أمنى وغلق الشوارع المؤدية للمدارس، وخاصة بشارع المدارس بمركز البدارى، الذى شهد حالات للغش الجماعى خلال امتحانات الأعوام السابقة، وشارع مدرسة الغنايم الثانوية بنين.

 

وقامت قوات الأمن بفرض كوردونات أمنية بمحيط كل مدرسة لمنع تسريب أوراق الامتحانات أو تداولها من خلال الطلاب وأولياء الأمور فى المدارس بالإضافة إلى التفتيش الذاتى المكثف لكل طالب قبل دخوله اللجنة، فى الوقت الذى حرص فيه عدد من أولياء الأمور، على اصطحاب أبنائهم قبل الدخول للجان لطمأنتهم.

3-دوريات-الجيش

إغماءات بالجملة فى الشرقية

وفى الشرقية رصدت غرفة متابعة امتحانات الثانوية العامة، نقل حالتين مصابين بإغماءات بين الطلاب، إلى المستشفيات، وتعرض أحد الطلاب، لحالة إغماء بأحد لجان الزقازيق، خلال امتحان اللغة الفرنسية، فيما كانت الحالة الأخرى لطالبة، وتم اتخاذ الإسعافات تجاه المصابين؛ حتى يستعيدوا وعيهم بالكامل.

 

 

الإسكندرية دون شكاوى

وفى الإسكندرية أكدت أمال عبد الظاهر رئيس قطاع الثانوية العامة بالإسكندرية، ان غرفة عمليات مديرية التربية و التعليم لم تتلق أى شكاوى من صعوبة المواد كما انة لم يتم رصد أى حالة غش فى أى من اللجان الامتحانية.

 


 

 


 

 

2-أفراد-الشرطة-يأمنون-اللجان
 

 


 

 


 

 

4-تشديد-أمنى-بشارع-كلية-الآداب
 

 

5-قوات-الشرطة-أمام-اللجان
 

 

6--العميد-شعبان-مبروك-قائد-فرقة-الحامول--حول-اللجنة
 

 

أسيوط-(1)

 

طلاب-الثانوية-بالدقهلية-(1)

 

طلاب-الثانوية-بالدقهلية-(2)
 

 


 

 

هدوء-باللجان-وانتظار-أولياء-الامور--(1)
 

 

هدوء-باللجان-وانتظار-أولياء-الامور--(2)

 

هدوء-باللجان-وانتظار-أولياء-الامور--(3)
 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع