مرض خطير بس هيعدى .. النزيف وفقدان الوزن مع الضعف العام علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون..هنقدم لك طرق الوقاية والوقت المناسب للفحص الطبى..وعلشان تتمتع بصحة جيدة مارس الرياضة وتناول غذاء صحى مع عدم التدخين

مرض السرطان من أخطر الأمراض المنتشرة حول العالم حتى الأن ، فلا يوجد سبب محدد للاصابة بمرض السرطان وما زلت محاولات  العلماء مستمرة فى البحث عن علاج، و سرطان القولون هو نوع من السرطانات يبدأ في الأمعاء الغليظة، والقولون وهو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي.

يصيب سرطان القولون عادة كبار السن ، ويمكن أن يحدث في أي عمر. وعادة ما يبدأ في شكل كتل صغيرة غير سرطانية (حميدة) من الخلايا تسمى الأورام الحميدة والتي تتكون في داخل القولون، و بمرور الوقت يمكن أن تتحول بعض هذه الأورام الحميدة إلى سرطانات القولون.

قد تكون الزوائد اللحمية صغيرة وتنتج أعراضًا قليلة، إن وجدت لهذا السبب، يوصي الأطباء بإجراء اختبارات فحص منتظمة للمساعدة في الوقاية من سرطان القولون عن طريق تحديد وإزالة الأورام الحميدة قبل أن تتحول إلى سرطان.

وفى التقريرالتالى يقدم اليوم السابع كل ما تريد معرفته عن سرطان القولون وفقا لمواقع mayoclinic healthline

34fa562971.jpg

في حالة تطورسرطان القولون تتوفرالعديد من العلاجات للمساعدة في السيطرة عليه، بما في ذلك الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاجات الدوائية ، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الموجه والعلاج المناعي، يُطلق على سرطان القولون أحيانًا اسم سرطان القولون والمستقيم، وهو مصطلح يجمع بين سرطان القولون وسرطان المستقيم، والذي يبدأ في المستقيم.

أعراض سرطان القولون
 

1:تغيير مستمر في عادات الأمعاء، بما في ذلك الإسهال أو الإمساك أو تغيير قوام البراز.

2:نزيف في المستقيم أو دم في البراز.

3:الانزعاج المستمر في البطن، مثل التقلصات والغازات أو الألم.

4:شعور بأن أمعائك لا تفرغ تمامًا.

5:ضعف أو تعب.

6:فقدان الوزن غير المبرر.

لا يعاني الكثير من المصابين بسرطان القولون من أعراض في المراحل المبكرة من المرض. عندما تظهر الأعراض ، فمن المحتمل أن تختلف ، اعتمادًا على حجم السرطان وموقعه في الأمعاء الغليظة.

97abc69190.jpg

متى ترى الطبيب
 

تحدث مع طبيبك حول موعد بدء فحص سرطان القولون، توصي الإرشادات عمومًا أن تبدأ فحوصات الكشف عن سرطان القولون في حوالي 50 عامًا. قد يوصي طبيبك بإجراء فحص أكثر تكرارًا أو مبكرًا إذا كان لديك عوامل خطر أخرى ، مثل تاريخ عائلي للمرض.

 

لا يوجد سبب محدد للإصابة بسرطان القولون، وبشكل عام  يبدأ سرطان القولون عندما تحدث تغيرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا السليمة في القولون، يحتوي الحمض النووي للخلية على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب أن تفعله.

 

تنمو الخلايا السليمة وتنقسم بطريقة منظمة للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي، ولكن عندما يتلف الحمض النووي للخلية ويصبح سرطانيًا ، تستمر الخلايا في الانقسام  حتى عندما لا تكون هناك حاجة لخلايا جديدة. عندما تتراكم الخلايا ، فإنها تشكل ورمًا.

 

مع مرور الوقت ، يمكن أن تنمو الخلايا السرطانية لتغزو وتدمر الأنسجة الطبيعية القريبة. ويمكن أن تنتقل الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم لتكوين ترسبات هناك (ورم خبيث).

 

عوامل الخطر
 

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون ما يلي:

 

1:كبار السن، يمكن تشخيص سرطان القولون في أي عمر ، ولكن غالبية الأشخاص المصابين بسرطان القولون تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. وقد زادت معدلات الإصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا ، لكن الأطباء ليسوا متأكدين من السبب.

7ec7e3b609.jpg

2:تاريخ شخصي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم أو الأورام الحميدة. إذا كنت مصابًا بالفعل بسرطان القولون أو سلائل القولون غير السرطانية ، فأنت معرض لخطر أكبرللإصابة بسرطان القولون في المستقبل.

3:أمراض الأمعاء الالتهابية، يمكن أن تزيد الأمراض الالتهابية المزمنة للقولون ، مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون ، من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

4:المتلازمات الموروثة التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، يمكن لبعض الطفرات الجينية التي تنتقل عبر أجيال من عائلتك أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون بشكل كبير. ترتبط نسبة صغيرة فقط من سرطانات القولون بالجينات الموروثة. أكثر المتلازمات الموروثة شيوعًا التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون هي داء البوليبات الغدي العائلي (FAP) ومتلازمة لينش ، والتي تُعرف أيضًا باسم سرطان القولون والمستقيم الوراثي (HNPCC).

 

5:تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون. تزداد احتمالية إصابتك بسرطان القولون إذا كان أحد أقاربك مصابًا بالمرض. إذا كان أكثر من فرد من العائلة مصابًا بسرطان القولون أو سرطان المستقيم ، فإن خطر إصابتك به يكون أكبر.

 

6:نظام غذائي منخفض الألياف وعالي الدهون قد يرتبط سرطان القولون وسرطان المستقيم بالنظام الغذائي الغربي النموذجي ، والذي يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وعالي الدهون والسعرات الحرارية، البحث في هذا المجال كان له نتائج مختلطة، وجدت بعض الدراسات زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية باللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

7:داء السكري يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري أو مقاومة الأنسولين من زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

8:السمنة المفرطة، الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون من زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون وزيادة خطر الوفاة بسرطان القولون مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي.

9:التدخين، قد يكون الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

10:الكحول، يزيد الاستخدام المفرط للكحول من خطر الإصابة بسرطان القولون.

11:العلاج الإشعاعي للسرطان، العلاج الإشعاعي الموجه إلى البطن لعلاج السرطانات السابقة يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

تغييرات في نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون
 

يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق إجراء تغييرات في حياتك اليومية. اتخذ خطوات من أجل:

 

1:تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. تحتوي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على فيتامينات ومعادن وألياف ومضادات أكسدة ، والتي قد تلعب دورًا في الوقاية من السرطان. اختر مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات حتى تحصل على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

2:الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية التى تزيد من خطر إصابتك بالأمراض السرطانية.

3:توقف عن التدخين، تحدث إلى طبيبك حول طرق الإقلاع التي قد تناسبك.

4:تمرن معظم أيام الأسبوع، حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم الأيام إذا كنت غير نشط ، فابدأ ببطء وقم بزيادة التدريجي إلى 30 دقيقة ، تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي برنامج تمارين.

5:الحفاظ على وزن صحي، إذا كان وزنك صحيًا ، اعمل على الحفاظ على وزنك من خلال الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة اليومية إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك ،فاسأل طبيبك عن طرق صحية لتحقيق هدفك.

تم العثور على بعض الأدوية لتقليل خطر الإصابة بالزوائد السرطانية أو سرطان القولون. على سبيل المثال ، تربط بعض الأدلة انخفاض خطر الإصابة بالزوائد اللحمية وسرطان القولون بالاستخدام المنتظم للأسبرين أو الأدوية الشبيهة بالأسبرين، لكن ليس من الواضح ما هي الجرعة والمدة الزمنية اللازمة لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، إن تناول الأسبرين يوميًا له بعض المخاطر ، بما في ذلك نزيف الجهاز الهضمي والقرحة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع