أخبار عاجلة
انتشال جثة شاب غرق في نهر النيل بسوهاج -

القطريون يغادرون مصر بعد قطع العلاقات بين البلدين.. أسرة بالعائلة الحاكمة وسكرتير أول السفارة يغادرون القاهرة.. والمطار يقرر غلق وسحب تراخيص مكاتب الخطوط القطرية

القطريون يغادرون مصر بعد قطع العلاقات بين البلدين.. أسرة بالعائلة الحاكمة وسكرتير أول السفارة يغادرون القاهرة.. والمطار يقرر غلق وسحب تراخيص مكاتب الخطوط القطرية
القطريون يغادرون مصر بعد قطع العلاقات بين البلدين.. أسرة بالعائلة الحاكمة وسكرتير أول السفارة يغادرون القاهرة.. والمطار يقرر غلق وسحب تراخيص مكاتب الخطوط القطرية

كتبت-رحاب نبيل

شهد مطار القاهرة الدولى على مدار يومين إقبالا من سفر القطريين خارج البلاد، بالإضافة إلى إغلاق مكاتب الخطوط القطرية بمطار القاهرة وسحب تراخيص العاملين بها، وذلك بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر فى ظل إصرار الحكم القطرى على اتخاذ مسلك معادى لمصر، وفشل كل المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابى.

 حيث غادرت مطار القاهرة الدولى، أسرة قطرية تنتمى للعائلة الحاكمة فى الدوحة وهى أسرة حسن بن عبد الرحمن آل ثان، على متن طائرة الخطوط الكويتية المتجهة للكويت، ومنها إلى الدوحة لتوقف الطيران المباشر بين القاهرة والدوحة، وذلك بعد 24 ساعة تقريبا على صدور قرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر.

كما غادر بدر إسحاق حسين محمود سكرتير أول السفارة القطرية بالقاهرة، فى طريقه إلى بلاده، وذلك بعد انتهاء مهلة الـ48 التى منحتها وزارة الخارجية لمغادرة البلاد بعد قطع العلاقات مع قطر.

 وصرحت مصادر أمنية بالمطار، بأن سكرتير السفارة القطرية، أنهى إجراءات سفره من مبنى رقم "2" عبر الطريق العادى للركاب على الطائرة الكويتية، رحلة رقم 542 المتجهة إلى الكويت ومنها إلى الدوحة، وذلك بعد أن رفضت إدارة المراسم بوزارة الخارجية بالمطار طلب السفارة القطرية بفتح صالة كبار الزوار لمغادرة أعضاء البعثة الدبلوماسية وعلى رأسهم السفير مثلما كان يتم له فى السابق.

 كما غادر 99 قطريا من المقيمين بالقاهرة، متجهين إلى الكويت والأردن وسلطنة عمان ومنها إلى الدوحة، وذلك تنفيذا لقرارات الحكومة المصرية بوقف العلاقات مع قطر، ومنع استقبال الرحلات الجوية أو سفر الخطوط الوطنية المصرية إلى الدوحة.

 وتم إنهاء إجراءات سفر 66 راكبا قطريا على الطائرة الكويتية المتجهة إلى الكويت، و8 ركاب على الخطوط العمانية المتجهة إلى مسقط، و25 قطريا على الخطوط الأردنية المتجهة إلى عمان، حيث إنه بمناقشة الضباط لهم تبين أنهم مواطنون عاديون، كانوا مقيمين فى القاهرة، وفور صدور القرار بقطع العلاقات بين البلدين قرروا العودة للدوحة لحين تحسن الأحوال.

 من جانبه قررت شركة ميناء القاهرة الجوى اليوم الأربعاء، سحب تصاريح الدائرة الجمركية من العاملين بالخطوط القطرية المتواجدين بالمطار، كما تقرر وقف نشاط مكاتب المبيعات الموجودة فى مبانى الركاب "1" و"2" بالمطار، ووقف عمل جميع العاملين بالخطوط القطرية بالمطار، وعدم السماح لهم بدخول دائرة المطار تماما أيا كانت جنسياتهم، صرح بذلك مصدر مسئول بشركة ميناء القاهرة الجوى.

 وأضاف المصدر، فى تصريحات صحفية، أن المحاسب مجدى إسحاق رئيس شركة الميناء، واللواء فهمى مجاهد مساعد وزير الداخلية، مدير أمن المطار، قررا تشكيل فريقين من الميناء والشرطة، يقوم بسحب التصاريح من العاملين بالخطوط القطرية، وإخراجهم من دائرة المطار، كما يقوم الفريقان بالتأكد من إغلاق مكتبى الخطوط القطرية فى مبنى "1" و"2"، وعدم السماح لهما بالعمل.

  وكانت وزارة الطيران المدنى قد أعلنت عن وقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر وغلق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية المسجلة بالطيران المدنى القطرى سواء بالعبور أو الهبوط بداية من الساعة السادسة من صباح اليوم، إلى أجل غير مسمى، ويأتى هذا القرار فى أعقاب إعلان حكومة جمهورية مصر العربية صباح اليوم قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع