شاومينج يكذب ولا يتجمل.. حالة من التخبط تعيشها صفحات الغش الإلكترونى على "الفيس بوك".. 4 امتحانات تقضى على ظاهرة التسريب.. الفرنساوى واللغة العربية تظهر قوة البوكليت.. والطلاب يكشفون كذبة "الامتحان ع الواتساب"


كتبت مريم بدر الدين

حالة من الترنح والتخبط تعيشها صفحات تسريب امتحانات الثانوية العامة على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، وأشهرها صفحة  "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، وظهرت بشكل واضح فى امتحان اللغة الفرنسية بعد تراجع الصفحة عن تسريبه المزعوم للامتحان، مؤكدا أنه غير متأكد من الامتحان الذى نشره.

 

واعترف "شاومينج" بوجود ارتباك لديه نتيجة التسريب المزعوم لعدد من نماذج امتحان اللغة الفرنسية، الذى أداه الطلاب، وكتبت الصفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "احتمال كبير امتحان الفرنساوى مش هوا.. والله أعلم علشان مش أظلم حد.. حاولوا تراجعوا على المنهج ومش تعتمدوا على اللى نزل لأنى شايف كذا نموذج نزل على صفحات أخرى غير تابعة لينا".

 

 

نفى تسريب اللغة الفرنسية
نفى تسريب اللغة الفرنسية

 

ويعكس هذا بالطبع نجاح نظام "البوكليت" فى القضاء على ظاهرة الغش تسريب الامتحانات قبل بدئها، التى عانت منها وزارة التربية والتعليم العامين الماضيين، ولم تسجل سوى محاولة وحيدة لتسريب امتحان اللغة العربية فى أول أيام الامتحانات التى انطلقت يوم الأحد، وسرعان ما أجهضت وتوصلت لهوية الطالب.

 

نفس الأمر تكرر بعد تسريب الصفحة لصورة من امتحان اللغة العربية، فجر يوم الامتحان، عادت الصفحة ونفت ما تم تداوله مؤكدة أن صورة الامتحان قديمة ومنذ عام 2004، وتم إضافة عدة أسئلة جديدة ليظهر بإنه امتحان جديد، زاعما أن التسريب سيكون بعد بدء الامتحان بوقت قليل وسيكون على جروب الواتساب قبلها بعدة ساعات.

 

 

تخبط بأمتحان اللغة العربية
تخبط بأمتحان اللغة العربية

 

ونقطة أخرى تظهر كذب صفحات التسريبات وهى إدعاء تسريب الأمتحان على تطبيق الواتساب، حيث أكد عدد من الطلاب المتواجدين على الصفحة عدم جدية هذه الجروبات وماهى إلا أداة للنصب ولا يوجد ما يثبت كلام القائم على الصفحة.

 

ولمحاولة إنقاذ موقفه أمام الطلاب، قال "شاومينج" فى بيان عبر صفحته أن معظم من يدخل جروب الواتساب لا يعلن عن نفسه لأنه يدخل من وراء عائلته حتى لا يكتشفوا أنه نجح بالغش، حيث كتب :"محدش بيدخل الجروب بتاع الواتساب وهياخد الامتحان وهيجى يقولكم فى الكومينتات (هيييييه يا جماعة انا غشيت و الحمدلله حليت وربنا يباركلك يا شاو "قلوب حمرا").

 

وتابع: "90٪‏ من اللى فى الجروب داخلين من ورا أهاليهم وعلشان يفرحوهم بنتيجتهم، "أه معنديش مشكله لو النتيجه بالغش" فا محدش هيجى يقولكم أنا غشاش ده من جانبه هو، من ناحيتى أنا ممنوع منعاً باتً أى حد يخش الجروب يكتب على الفيس انوا فى الجروب علشان هو ممكن يتأذى وانا وارد اتأذى بسببوا، اى حد بيخش الجروب بيبعت صوره بطاقته".

 

طلاب يفضحون كذبة الامتحان على الواتس اب
طلاب يفضحون كذبة الامتحان على الواتس اب

 

ومن جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن ما يتم نشره على بعض مواقع التواصل الاجتماعى وتم تداوله على أنه نسخة من امتحانات الثانوية العامة للعام الحالى، لا أساس له من الصحة، وأن تلك المحاولات إنما تستهدف إثارة الرأى العام، وإشاعة البلبلة، والإضرار بالصالح العام ومستقبل الطلاب.

 

2
 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع