أخبار عاجلة
220 مليون دولار من نصيب Cruella بعد شهرين من طرحه -

صعوبة الإنجليزى تعصف بأحلام طلاب الثانوية.. الحزن والدموع تكسو وجوه الطلاب.. التعليم: ضبط مجهول وطالب جامعى حاولا الامتحان بدل طالبين بالجيزة.. طالبة تلصق موبايل على بطنها للغش.. و93.4% نسبة نجاح عينة العربى


كتب محمود طه حسين

أدى طلاب الثانوية العامة امتحان اللغة الأجنبية الأولى، اليوم الخميس، فى ثالث أيام امتحاناتهم، وشهد عدد من اللجان حالة عدم رضا من جانب الطلاب وأولياء أمورهم، حيث دخلت طالبات لجنة مدرسة جيل الحرية التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية فى حالة من البكاء بسبب صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية.

 

وقالت إحدى الطالبات لـ"اليوم السابع"، إن الأسئلة جاءت صعبة ولم تراع مستوى الطالب المتوسط، موضحة أن نسبة صعوبة الامتحانات تصل لـ 60%.

امتحان الثانويه العامه (1)

وأوضحت الطالبة، أن الامتحان تضمن كلمات لغوية صعبة وغير مفهومة، إضافة إلى صعوبة أسئلة القطعة والقصة، كما أن الأسئلة لم تانى من النماذج الاسترشادية للبوكليت التى أعلنت عنها الوزارة، مشيرة إلى أن اللجنة سمحت لدخولهن متأخرات وتسلمن أسئلة الامتحان بعد التاسعة وعشر دقائق.

 

وفى سياق متصل سادت حالة من الحزن والغضب بين طلاب لجنة المنيرة الإعدادية بنين، بسبب صعوبة الامتحانات، مؤكدين على أن الامتحان عصف بأحلامهم - على حد قولهم.

امتحان الثانويه العامه (2)

ومن جانبه وجه الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام و رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، الشكر للمعلمين المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة هذا العام لما بذلوه من جهد فى ضبط منظومة الامتحانات.

 

وقال رئيس قطاع التعليم العام و رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، خلال المؤتمر الصحفى، إن وزارة الداخلية بذلت جهدا كبيرا لتأمين لجان معينة، موضحًا أن غرفة عمليات الوزارة رصدت عدة وقائع لمحاولات الغش.

 

وأوضح حجازى، أنه فى لجنة السادات الثانوية بنين بالمنوفية تم ضبط طالب بحوزته موبايل وسماعة قبل استخدامه فى الغش، وفى فاقوس الإعدادية بنات بالشرقية تم ضبط طالبين، وفى لجنة الشهيد عزت النمر بالشرقية تم ضبط 3 طلاب بحوزتهم أجهزة موبايل بغرض تصوير الامتحان لإتاحته على صفحات الغش الإلكترونى.

امتحان الثانويه العامه (3)

وفى لجنة رفاعة الطهطاوى الثانوية بنين بالجيزة، تم ضبط طالب جامعى يؤدى الامتحان بدلا من الطالب الأصلى وتم التحفظ على الطالب الجامعى لتسليمه للشرطة، وفى لجنة طوخ بالمنوفية تلقت عمليات التعليم بلاغًا بقيام ملاحظين بإثارة شغب لرفضهم اتباع تعليمات منع الموبايل، وفى مدرسة نصار الابتدائية بالجيزة تم ضبط شخص مجهول من قبل أفراد فالكون يقوم بمحاولة الهرب من اللجنة بعد أن حاول أداء الامتحان بدلا من طالب آخر.

 

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام و رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، أنه تم ضبط جهاز موبايل مع طالبة كانت تستخدمه فى الغش فى لجنة الشهيد طيار محمد جمال عبد العزيز بمصر القديمة، وبفحص الموبايل تبين عدم استخدامه فى الغش، وفى لجنة عمرو بن العاص الإعدادية بنين بالقاهرة بمصر القديمة تم ضبط طالب صور ورقة الامتحان وإتاحه على صفحات الغش.

امتحان الثانويه العامه (5)

 وتعرض أحد الطلاب لحالة إعياء أثناء الامتحان فى لجنة الشهيد محمد عبد الحميد حسن بالقليوبية، وتم ضبط طالبة تغش بالبلوتوث وكارد فيزا ملصق على البطن فى لجنة الشهيد عبد المنعم رياض بالجيزة،  تم ضبط حالة غش بالموبايل فى لجنة آمين النشاتى بمنشأة ناصر، وفى شبين الكوم الثانوية بنات تم ضبط طالب بحوزته جهاز موبايل وسماعة قبل أن يستخدمه بالغش، وتم ضبط حالة غش وتصوير الامتحان وإتاحته على صفحات الغش فى مجمع رخا الرسمية لغات بكفر الشيخ.

 

قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية، إنه فى ضوء تصحيح العينة العشوائية لامتحان اللة العربية الذى امتحنه طلاب الثانوية الأحد الماضى، فإن عدد أوراق العينة 25 ألف 822 كراسة امتحان، والنسبة المئوية للنجاح 93.4%‏ بعد أن كانت فى العام السابق 94.7%.

 

وأضاف حجازى، أنه حصل عدد 5348 طالبًا من 80% إلى 100%، على الدرجة النهائية وحصل 6699 طالبًا وطالبة على شريحة من 80% إلى أقل من 90%، وحصل 5588 طالبًا وطالبة من شريحة 70% إلى أقل من 80% من إجمالى العينة.

امتحان الثانويه العامه (4)

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية، أن الطلاب الذين تم توزيع كراسات إجابة عليهم بالخطأ تم رصدها وإرسالها إلى الشئون القانونية بأسماء الطلاب، وسيتم اتخاذ الإجراءات لصالح الطلاب وتم التنبيه على جميع الكنترولات برصد الحالات المشابهة.

 

من جانبه قال خالد عبد الحكم نائب رئيس عام الامتحانات، إن امتحان اللغة العربية به بعض الأسئلة لها أكثر من إجابة مثل إعراب كلمة "يوميا "لها 3 إجابات كذلك سؤال بكتاب الأيام وتم تدارك الأمر بعد اليوم الأول من العينة العشوائية وسوف يتم إعادة تقدير الورق الذى تم تصحيحه من خلال لجان تقدير نظام المراقبة.

امتحان الثانويه العامه (6)

أكد نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة،  على أن كنترولات الثانوية العامة سوف تقوم بتدارك الإجابات الواردة بنموذج إجابة امتحان اللغة العربية، حيث تبين أن سؤال اختار قصة الأيام لطه حسين يوجد إجابتين "أ -د" ويتم اعتبارها صحيحة، حيث سيتم تعديل نموذج الإجابة.

 

وفي سؤال النحو تبين أن كلمة يوميا لها ثلاث مواقع من الإعراب و تم تدارك الأمر، حيث سيتم إعادة تصحيح ورق العينة الذى تم تصحيحه من خلال لجان تقدير النظام و المراقبة.

 

امتحان الثانويه العامه (7)

 

 

امتحان الثانويه العامه (8)

 

 

امتحان الثانويه العامه (9)

 

 

امتحان الثانويه العامه (10)

 

 

امتحان الثانويه العامه (11)

 

 

امتحان الثانويه العامه (12)

 

 

امتحان الثانويه العامه (13)

 

 

امتحان الثانويه العامه (14)

 

 

امتحان الثانويه العامه (15)

 

 

امتحان الثانويه العامه (16)

 

 

امتحان الثانويه العامه (17)

 

 

امتحان الثانويه العامه (18)

 

 

امتحان الثانويه العامه (19)

 

 

 

امتحان الثانويه العامه (20)

 

 

امتحان الثانويه العامه (21)

 

 

امتحان الثانويه العامه (22)

 

 

امتحان الثانويه العامه (23)

 

 

امتحان الثانويه العامه (24)

 

 

امتحان الثانويه العامه (25)

 

 

امتحان الثانويه العامه (26)

 

 

امتحان الثانويه العامه (27)

 

 

امتحان الثانويه العامه (28)

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع