أخبار عاجلة
محمد خان.. عشق مصر وترجم حبه بلغة سينمائية -

"الإحصاء" يكشف حجم التجارة الخارجية لمصر فى 2016: 21.7 مليار دولار حجم الصادرات مقابل 68.1 مليار واردات بعجز فى الميزان التجارى بـ46.4 مليار.. وإيطاليا وأمريكا والسعودية أهم الدول المستوردة للمنتجات المصرية


كتبت - هبة حسام

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، خلال كتيب "اللمحة الإحصائية مصر 2017"، عن أهم المؤشرات المتعلقة بحجم التجارة الخارجية لمصر خلال عام 2016، حيث أعلن الجهاز أن قيمة الصادرات المصرية خلال هذا العام بلغت 224.3 مليار جنيه ما يعادل 21.7 مليار دولار، مقابل 671.2 مليار جنيه واردات بما يعادل 68.1 مليار دولار.

 

وقال الجهاز، خلال الكتيب الصادر عنه، والذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، إن قيمة العجز التجارى خلال العام الماضى بلغت 446.9 مليار جنيه ما يعادل 46.4 مليار دولار، لافتًا إلى تراجع العجز فى الميزان التجارى خلال عام 2016 مقارنة بالعام السابق له مباشرة، حيث بلغت قيمة العجز فى الميزان التجارى خلال عام 2015، نحو 52.4 مليار دولار.

 

وأضاف جهاز الإحصاء، أن أهم الدول المستوردة للمنتجات المصرية، هى إيطاليا والهند والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودى، حيث بلغت قيمة صادرات مصر لإيطاليا خلال العام الماضى 1.4 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات للهند 0.6 مليار دولار، و1.0 مليار دولار هو قيمة الصادرات لأمريكا، فى حين بلغت قيمة الصادرات للسعودية 1.8 مليار دولار.

 

وفى المقابل جاءت الصين وألمانيا وروسيا وأمريكا كأهم الدول التى تستورد مصر منها، حيث أعلن الجهاز عن قيمة واردات مصر من الصين والتى بلغت 9.3 مليار دولار خلال العام الماضى، تلاها الواردات من ألمانيا بقيمة 6.1 مليار دولار ثم الواردات من أمريكا والتى وصلت قيمتها إلى 3.8 مليار دولار، فيما بغت قيمة الواردات من روسيا 2.8 مليار دولار.

 

ووفقًا لما ذكره جهاز الإحصاء فى الكتيب الصادر عنه "اللمحة الإحصائية مصر 2017"، بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والدول العربية خلال العام المشار إليه، 100 مليار جنيه صادرات مقابل 81 مليار واردات، حيث حققت الدولة فائض فى الميزان التجارى بينها وبين الدول العربية خلال العام الماضى بقيمة 19 مليار جنيه.

 

وكانت مصر قد حققت عجزًا فى الميزان التجارى بينها وبين الدول العربية فى عام 2015، وصلت قيمته إلى 7.4 مليار جنيه، متجاوزة هذا العجز فى عام 2016، وحققت فائضًا بقيمة 19 مليار جنيه.

 

وفى السياق ذاته، أشار جهاز الإحصاء إلى التوزيع النسبى للصادرات المصرية إلى مناطق العالم، حيث استحوذت الصادرات للدول العربية على النسبة الأكبر من الصادرات المصرية بمعدل 44.5%، وهو ما يمثل ارتفاعًا مقارنة بعام 2015، والذى بلغت فيه النسبة 37.8%، وجاءت دول الاتحاد الأوروبى فى المركز الثانى باستحواذها على نسبة 25.4% من الصادرات المصرية.

 

وبالمقارنة بين حجم الصادرات لدول الاتحاد الأوروبى خلال عامى 2015، 2016، تبين - وفقا لبيانات جهاز الإحصاء - تراجع نسبة استحواذ دول الاتحاد للصادرات المصرية من 27.7% خلال عام 2015 إلى 25.4% فى عام 2016، فى حين استحوذت بقية دول أوروبا على 10.3% من صادرات مصر خلال العام الماضى مقابل 8.9% فى العام السابق له.

 

فيما بلغت نسبة استحواذ دول آسيا عدا الصين واليابان على الصادرات المصرية 5.8%، تلاها دول أفريقيا بـ5.4%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 4.7%، وتضمنت قائمة التوزيع النسبى لصادرات مصر لدول العالم، دولة الصين، والتى استحوذت على نسبة 2.1% من الصادرات المصرية تلاها أمريكا اللاتينية بنسبة 0.6%، ثم اليابان بـ0.2%.

 

وفى المقابل أشار الجهاز إلى التوزيع النسبى للواردات من مناطق العالم، لافتًا إلى احتلال دول الاتحاد الأوروبى المركز الأول فى الدول المصدرة لمصر، حيث بلغت نسبة الواردات لمصر منها 31.4% تلاها باقى دول أوروبا بنسبة 13.9%، ثم الصين الشعبية، والتى استحوذت على نسبة 13.4 من الواردات إلى مصر.

 

وجاءت دول اليابان وأفريقيا كأقل الدول التى استوردت منها مصر خلال العام الماضى، حيث استحوذت الواردات لمصر من اليابان على نسبة 2% فقط، فيما بلغت نسبة الواردات من أفريقيا 1.5%، وتضمنت قائمة التوزيع النسبى للواردات من مناطق العالم، دول آسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وأمريكا اللاتينية، والدول العربية.

 

فقد ذكر جهاز الإحصاء أن واردات مصر من الدول العربية شكلت 12.1% من إجمالى واردات عام 2016، فى حين بلغت نسبة الواردات من دول آسيا عدا الصين واليابان 11.8%، تلاها الواردات من أمريكا اللاتينية بنسبة 6.4%، ثم الواردات من الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 5.5%.

 

ويوضح الجدول التالى أهم مؤشرات التجارة الخارجية لمصر خلال عام 2016، ومقارنتها بالعالم السابق له مباشرة، وذلك وفقًا لما ورد فى كتيب "اللمحة الإحصائية مصر 2017" الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

 


جدول مؤشرات التجارة الخارجية لمصر

 

يذكر أن كتيب "اللمحة الإحصائية مصر 2017"، أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إصداره يوم الخميس الماضى، وهو كتيب يصدر سنويًا، ويشمل أحــدث المؤشــــرات والمعدلات المتوفرة حول عدد من الإحصاءات مثل، الإحصاءات الديموجرافية، التى تغطى الإحصاءات السكانية والمواليد والوفيات والزواج والطلاق والإحصاءات الاجتماعية التى تغطى إحصاءات التعليم قبل الجامــعى، والتعليم الجامعى.

 

كما يتضمن الكتيب، المؤشـرات الصحـــية والإحصاءات الثقافية والنشاط الفنى والإحصـــاءات الاقتصادية التى تغـــطى إحصاءات التجارة الخارجية والمالية والإحصــاء الصناعى وإحصاءات النقل والاتصالات، وكذا إحصاءات السياحة والبيئة، ووفقًا لما أعلنه الجهاز سابقًا، يتميز إصدار هذا العام بما يتضـــمنه من بيانات ومعلـــومات حديثة خلال العامين الماضى والجارى، وهو ما يعكس التغيرات التى طرأت على تلك الأنشطة فى شكل مبسط على مستوى إجمالى يحقق سهـــولة وســرعــة استخراج المعلـومات والبيانات.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع