الجامعات ترفع شعار "إعلان نتائج الامتحانات مبكرا".. المجلس الأعلى: منتصف يوليو حد أقصى لإظهار الدرجات.. "القاهرة" و"عين شمس": إعلان النتيجة أول يوليو.. وحلوان: انتهاء اختبارات كليات الحقوق والتجارة والآداب

الجامعات ترفع شعار "إعلان نتائج الامتحانات مبكرا".. المجلس الأعلى: منتصف يوليو حد أقصى لإظهار الدرجات.. "القاهرة" و"عين شمس": إعلان النتيجة أول يوليو.. وحلوان: انتهاء اختبارات كليات الحقوق والتجارة والآداب
الجامعات ترفع شعار "إعلان نتائج الامتحانات مبكرا".. المجلس الأعلى: منتصف يوليو حد أقصى لإظهار الدرجات.. "القاهرة" و"عين شمس": إعلان النتيجة أول يوليو.. وحلوان: انتهاء اختبارات كليات الحقوق والتجارة والآداب

وائل ربيعى - محمود راغب

رفعت الجامعات شعارًا جديدًا مع قرب الإنتهاء من امتحانات نهاية العام الدراسى، و"إعلان نتائج الامتحانات مبكرًا"، وذلك لمساعدة طلاب السنوات النهائية على سرعة التقدم للخدمة العسكرية من خلال استخراج شهادات التخرج المؤقتة.

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس شدد على سرعة إعلان نتائج امتحانات نهاية العام، التى يؤديها الطلاب بالكليات المختلفة، وذلك من خلال مجلس شئون التعليم والطلاب والمجلس الأعلى للجامعات نفسه، مشيرًا إلى ضرورة إعلان نتائج الامتحانات بحد أقصى منتصف شهر يوليو المقبل.

وأضاف حاتم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن العملية الامتحانية انتظمت بالجامعات، مشيرًا إلى عدم وجود أى شكاوى من الامتحانات حتى الآن، وأن المجلس يتابع أعمال الامتحانات من خلال مجالسه المختفلة ولجانه.

من جانبه، أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن الجميع ملتزم بقرار مجلس جامعة القاهرة الذى شدد فيه على على حل أية مشكلات تطرأ خلال الامتحانات، وضرورة وجود الأساتذة فى موادهم، والبدء فى أعمال التصحيح والكنترولات فور الانتهاء من امتحان كل مادة مع سرعة تداول أوراق إجابات الطلاب بين الأساتذة وتصحيحها، والتأكد من دقة رصد درجات الطلاب، وإعلان النتائج تباعا عقب انتهاء الامتحانات وحتى الأسبوع الأول من يوليو المقبل.

وأوضح نصار، أن جامعة القاهرة سباقة فى إعلان نتائج امتحانات طلابها فى وقت مبكر، وأن كل الكليات التى كانت تتأخر فى إعلان النتائج لم تعد هذه عادتها منذ عامين مضيا، مؤكدًا أن الطالب من حقه أن يعرف نتيجة امتحاناتها مبكرًا، خاصة الطلاب المقبلين على أداء الخدمة العسكرية.

وأشار نصار، إلى أن نظام الامتحانات الجديد الذى أقرته الجامعة وتتعامل به "البابل شيت"، يسمح بإعلان نتائج الامتحانات عقب انتهائها بيومين فقط، مؤكدًا أن الجامعة تتابع إعلان النتائج للطلاب تباعًا على أن تنتهى منها كاملة خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو المقبل.

وأشار الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن امتحانات الفصل الدراسى الثانى بكليات الجامعة تسير وفق نظام منضبط، وأن غرفة عمليات الامتحانات لم تتلق شكاوى بشأن الامتحانات حتى الآن، مؤكدًا أنه لم تحدث أية تجاوزات أو أحداث من شأنها التأثير على أعمال الامتحانات.

وأضاف نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن حالات الغش بين الطلاب التى تم رصدها حتى الآن قليلة جدًا، ويتم التعامل معها وفقا للقواعد التى أقرها مجلس الجامعة بشأن حالات الغش، موضحًا أن جميع الامتحانات تنتهى فى الثالثة والنصف عصرًا، وهو الموعد ذاته الذى ستنتهى فيه جميع الامتحانات خلال شهر رمضان وقبل وقت الأفطار بوقت كاف، لافتًا إلى أنه تم توفير سبل الراحة للطلاب لأداء امتحاناتهم، ومعالجة أى شكوى خاصة بالامتحان فى حينها.

وأعلن الدكتور الدكتور ماجد نجم، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، أن نتائج امتحانات الكليات بالجامعة ستعلن تباعا عقب انتهاء أعمال الامتحانات بها.

وأشار فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن إعلان نتائج البكالوريوس والسنوات النهائية، سيكون قبل نهاية شهر يوليو، حتى يتمكن الطلاب من التقدم للتجنيد، موضحا أن 80 % من أعمال الامتحانات انتهت بالكليات داخل الحرم، مشيرًا إلى أن الكليات ذات الكثافة العالية مثل الحقوق والتجارة والآداب أنهت امتحاناتها.

وأضاف نجم، أن عدد حالات الغش بالامتحانات بلغت حوالى 300 حالة، كاشفًا أن حالات الشغب كانت أقل من 10 حالات بكل امتحانات الجامعة، مشيرًا إلى أن بعض الكليات لم تنه أعمال الامتحانات بها ومن بين هذه الكليات الطب والصيدلة والعلوم، وبعض الكليات خارج الحرم مثل السياحة والفنادق، والكيات التى تستلزم إنهاء الطلاب لمشروعات تخرجهم.

وفى سياق متصل، قال الدكتور فتحى الشرقاوى، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن أعمال الامتحانات بمختلف الكليات تسير بشكل منتظم، ولم يتم رصد أى شكاوى من الطلاب بشأن أعمال الامتحانات حتى الأن، لافتًا إلى أن هناك بعض الكليات انتهت من أعمال الامتحانات.

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم الانتهاء من أعمال الامتحانات فى 14 يونيو ، ببعض الكليات وذلك وفق جداول امتحانات كل كلية، موضحًا أن هناك تعليمات لأعضاء هيئة التدريس بالتواجد خلال فترة الامتحان للرد على استفسارات الطلاب.

وأكد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن أعمال التصحيح والكنترولات تتم أول بأول بعد انتهاء كل امتحان، لافتًا إلى أنه سيتم إعلان نتائج الطلاب بداية من أول يوليو المقبل.

وبشأن حالات الغش، أوضح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أنه تم رصد عدد كبير من حالات الغش خاصة بكليات التجارة والآداب ، موضحا أن حالات الغش تكاد تنعدم فى الكليات العملية .

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع