أخبار عاجلة
خماسي الأهلي الدولي ينتظم فى مران اليوم -

بالصور.. قرارات وقف الصيد بخليج السويس حبر على ورق.. القرارات لا تنفذ وخليج السويس يفقد ثروته السمكية بسبب غياب الرقابة.. ومطالب بتنفيذ القانون على الجميع.. والمحافظ: لن نسمح بالتجاوزات


السويس- سيد نون

بالرغم من صدور قرار من هيئة الثروة السمكية بوقف الصيد بخليج السويس لمدة أربعة أشهر من أجل تنمية الثروة السمكية فى الخليج فلم يفد القرار فى حدوث تنمية للثروة السمكية بسبب استمرار قيام أشخاص بمخالفة القانون والصيد فى أوقات الحظر بخليج السويس، مما يعرض لاستمرار أزمات ارتفاع أسعار الأسماك فى الأسواق وعدم حدوث تنمية حقيقية بالخليج.

وأرسلت جمعية أصحاب مراكب الصيد شكوى الى محافظ السويس اللواء أحمد حامد تناشده التدخل لإنقاذ خليج السويس وحمايته، وهو ما دفع المحافظ لإصدار قرار بعقد اجتماع مع ممثلى قطاع الصيد بخليج بالسويس لبحث الأزمة.

وقال أحمد عيد، المتحدث الإعلامى لأصحاب مراكب الصيد بالسويس، إن ما يحدث فى السويس حاليا من مخالفة لقرارات وقف الصيد جريمة سندفع ثمنها جميعا، فبعيدا عن الوعود التى تلقيناها بفرض القانون على الجميع فحاليا يقوم أشخاص بالصيد بدون تصريح فى أوقات حظر الصيد ويقومون بصيد ذريعة الأسماك وهذه هى الكارثة.

وأكد أحمد عيد، نحن أصحاب المراكب لا نريد شيء سوى تطبيق القانون على الجميع لان الإهمال سندفع ثمنه نحن والمواطن عندما تنخفض نسبة الإنتاج السمكى بخليج السويس، والذى سيتسبب فى ارتفاع أسعار الاسماك.

ويكشف عبدالرحمن مراد، تاجر أسماك، أن السوق الخاص بالأسماك فى الانصارى بالسويس ملئ يوميا بالأسماك بالرغم من حظر الصيد حاليا وهذا يؤكد انه لا قانون يطبق فى خليج السويس وأن قرارات هيئة الثروة السمكية لا تنفذ داخل الخليج، ونحن كنا نتمنى أن يتم تطبيق القانون من أجل أن تحدث تنمية حقيقية بخليج السويس.

ويؤكد على معوض، صياد، أن قرار وقف الصيد لم ينفذ ويوجد صيادين وبعض أصحاب المراكب بالمحافظة يعملون بشكل طبيعى بخليج السويس ونحن نتساءل لماذا هؤلاء يتم السماح لهم بالصيد ونحن لا ولماذا لا يطبق عليهم قرارات وقف الصيد كما تطبق علينا.

وكانت محافظة السويس شهدت وصول لجنة من هيئة الثروة السمكية لمراقبة تنفيذ قرارات رئيس هيئة الثروة السمكية بوقف الصيد بخليج السويس خلال فترة وقف الصيد بالخليج، وقامت لجنة هيئة الثروة السمكية بفحص مراكب الصيد ووقف المراكب الغير مطابقة للمواصفات والمخالفة للوائح العمل بمهنة الصيد.

وأكد بكرى أبو الحسن، نقيب الصيادين بالسويس، ان ما تقوم به لجنة هيئة الثروة السمكية من أجل تطبيق القرارات الصادرة من هيئة الثروة السمكية على الجميع وحتى تحدث تنمية حقيقية للثروة السمكية بخليج السويس.

ومن جانبه، أكد محافظ السويس اللواء أحمد حامد، أن هيئة الثروة السمكية قررت الغاء جميع الاستثناءات الخاصة بمواقفة الهيئة على قيام لنشات بحرية بالصيد خلال فترة توقف الصيد.

وأكد المحافظ، انه سيعقد اجتماعا مع جميع ممثلى قطاع الصيد لبحث المشاكل التى تحدث حاليا فى قطاع الصيد بالمحافظة، مؤكدا اننا لن نسمح بحدوث تجاوزات من أى طرف من الأطراف وأن القانون يطبق على الجميع.

 

1 - خليج السويس
خليج السويس

 

2 - مراكب بالخليج
 مراكب بالخليج

 

3 - ميناء الاتكة للصيد
ميناء الاتكة للصيد

 

4 - سوق الانصاري
سوق الانصاري

 

5 - بائعي السمك
 بائعي السمك

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع