بالصور.. استمرار هدم عقار الأزاريطة المائل.. إنزال جميع متعلقات السكان.. المتضررون: تسكين 6 أسر والباقى رفض بسبب سعر الإيجار 200 جنيه.. والمحافظ: عودة سكان العقارات المجاورة خلال 48 ساعة


الإسكندرية – جاكلين منير - أسماء على بدر

تستمر أعمال الهدم لعقار الأزاريطة المائل بالإسكندرية والتى يجرى العمل عليها فى الأجزاء الخلفية فى الأدوار الأولى للعقار الذى تم الانتهاء من هدم نصفه بالكامل بشكل طولى.

وقام العمال بترقيم الأدوار بشكل كامل للبدء فى هدم الأدوار العليا وهى الأجزاء الخطيرة فى العقار، ومن المفترض أن تبدأ عملية هدم الأجزاء المرتكزة على العقار الأمامى عقب الانتهاء من الأدوار الأولى بشكل كامل من أعمدة وجدران وسوف تبدأ أعمال الهدم من الأعلى من جديد إلى أسفل.

وتمكن العمال من إنزال جميع أثاث ومتعلقات المواطنين بشكل كامل من العقار بواسطة الأوناش وتم تسليمها للمواطنين بشكل رسمى، كما قام العمال من هدم الحوائط فى الجزء غير المرتكز على العمارة الأمامية وهى الطريقة التى أقرتها اللجنة الهندسية لتخفيف الأحمال والتى من المقرر الانتهاء منها فى مدة أسبوع منذ بداية الهدم.

وقال الدكتور أحمد رأفت، أستاذ الهندسة الإنشائية بجامعة الإسكندرية، إن عملية الهدم ستستغرق أسبوعاً كاملاً حتى لا يحدث انهيار مفاجىء للعقار ويحدث ضرراً على العقارات المجاورة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن اللجنة التى قررت طريقة هدم العقار وهى الطريقة الآمنة والأفضل لسلامة المواطنين وعدم حدوث خسائر أثناء هدم العقار.

وقالت إحدى المتضررات من عقار الأزاريطة المائل بالإسكندرية، إنه تم تسكين 6 أسر بمنطقة العامرية فى شقق مجهزة بسرائر وثلاجات بإيجار شهرى 200 جنيه للشقة الواحدة.

وأضافت لـ" اليوم السابع"، أن بعض الأسر رفضت استلام الشقة بسبب غلاء سعر الايجار هو 200 جنيه شهرياً لصعوبة ظروفهم الاقتصادية التى لا تسمح بدفع الايجار بصفة دورية .

وأشارت إلى أنه سيتم إرسال للشقق التى تم تسكينها غسالات وبوتاجازات وأجهزة كهربائية وعدد من الفرش خلال الأيام القادمة من التضامن الاجتماعى.

بينما قال الحسين طلبه، أحد المتضررين من ميل العقار، إن التضامن الاجتماعى تقوم بصرف مبلغ 100 لكل فرد فى الاسرة من مقرها بالمنشية طبعا لما أقرته وزارة التضامن الاجتماعى.

وأضاف أنه تم صرف أمس يومين دفعة واحدة لقرب عيد الفطر ولتضرر المواطنين من الواقعة .

وأكد أنه كان لديه أزمة فى صرف المبلغ بسبب عدم اقتناع موظفى التضامن أنه من المتضررين رغم اخلاء منزله عقب ميل العقار، إلا أنه تواصل مع وكيل وزارة التضامن، وتم صرف المبلغ بكل كامل، وأوضح له أنه كان خطأ فى تدوين اسمه وتم حل المشكلة.

 

محافظ الإسكندرية: عودة سكان العقارات المجاورة للأزاريطة خلال 48 ساعة
 

أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية، أن أعمال هدم عقار "الأزاريطة" المائل، يتم على قدم و ساق و أنة تم الانتهاء من إزالة أكثر من نصف العقار بصورة طولية، وذلك حرصا على سلامة العقارات المجاورة بالشارع، وذلك تحت إشراف عميد كلية هندسة جامعة الإسكندرية والشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية.

وأشار محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن المحافظة حريصة على الأسر المتضررة، وعودتهم إلى منازلهم فى أقرب وقت ممكن.

من جهه أخرى أكد على أنه يتم تسكين أسر عقار الأزاريطة المائل تباعا بمساكن تعاونيات العامرية، حيث يتم تسليم الوحدات السكنية بمساحة 85 متر مربع،  تحت إشراف حى العامرية و التضامن الاجتماعى كاملة التجهيزات و الأثاث، موضحا أنه تم تخصيص 22 وحدة سكنية لسكان العقارين المجاورين بالأزاريطة، كما تم إنزال كافة المتعلقات الشخصية للأسر المتضررة وتسليمهم إياها من خلال لجنة متخصصة.

كما تواصل نيابة شرق الإسكندرية الكلية برئاسة المستشار سعيد عبد المحسن، تحقيقاتها فى واقعة عقار الأزاريطة المائل، وتستعجل سرعة وضبط وإحضار 2 من الملاك الفعليين للعقار، والتى قامت "م.ع" كحول العقار بعمل توكيلات لهم، والاعتراف عليهم بأنهم الملاك الأصليين للعقار، إلا أنه تبين سفرهم لأداء العمرة بالمملكة السعودية، وحتى الان لم يصلوا البلاد.

كما استعجلت النيابة العامة، تحريات هيئة الرقابة الإدارية حول الواقعة وظروفها وملابستها، وبيان بالملاك الحقيقين للعقارات محل الواقعة وتحديد أشخاص القائمين بالأعمال المخالفة والمسئولين عنها، والتى من شأنها أن تضيف متهمين آخرين للقضية، بعد  ضبط أصول  ملفات العقارات المخالفة  محل الواقعة.

ومن المقرر قيام لجنة مديرية الإسكان، التى شكلتها النيابة العامة، للوقوف على طبيعة الحالة الانشائية للعقارات محل البلاغ، أن تقدم تقريرها النهائى، عما إذا كانت قد روعى فيها الأصول الهندسية والفنية الواجبة عند انشائها وعما إذا كان مرخصاً بها من عدمه ومدى مطابقة العقارات للترخيص ، وبيان سبب انهيارها على ذلك النحو وعما إذا كان قد صدر ثمة قرارات إزالة لتلك العقارات من عدمه وفي الحالة الأولى تحديد المسئول عن عدم تنفيذها وتحديد المهندسين المسئولين بالحي عن عدم اتخاذ الاجراءات الواجبة تجاه تلك العقارات.

وكانت نيابة شرق الاسكندرية الكلية برئاسة المستشار وليد البحيرى المحامى العام الأول، جددت حبس " الكحول" المتهمة فى واقعة عقار الأزاريطة المائل، 15 يوم على ذمة التحقيقات.

وكان المستشار نبيل صادق النائب العام، قد كلف نيابة استئناف الإسكندرية برئاسة المستشار سعيد عبد المحسن المحامى العام الأول بمتابعة سير التحقيقات فى واقعة العقار المائل بمنطقة الأزاريطة.

وتلقت النيابة فى أول الشهر الجارى اخطارًا بانهيار العقار أمام 17 شارع على الخشخانى الأزاريطة باب شرقى، وتصدع العقار الملاصق له رقم 18 وسقوطه على العقار المقابل له، وقد قام فريق من النيابة العامة برئاسة وليد الشوربجي رئيس نيابة باب شرقى، بالانتقال لمكان الحادث واجراء المعاينة للعقارات محل البلاغ، وتم استدعاء كلا من رئيس حى وسط ومدير إدارة التنظيم وسؤالهما عن معلوماتهما بشأن الواقعة.

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (1)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (1)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (2)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (2)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (3)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (3)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (4)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (4)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (5)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (5)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (6)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (6)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (7)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (7)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (8)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (8)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (9)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (9)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (10)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (10)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (11)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (11)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (12)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (12)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (13)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (13)

 

الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (14)
الاستمرار فى هدم عقار الإسكندرية المائل (14)

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع