أخبار عاجلة

ضباط الشرطة فى مسلسلات رمضان.. أمير كرارة يقدم النموذج المحترم فى كلبش.. والفاسد رياض الخولى فى وضع أمنى.. وعمر مصطفى متولى يقدم الضابط الكوميدى فى لمعى القط


كتب : جمال عبد الناصر

خلال دراما رمضان تظهر شخصية الضابط، يرصد اليوم السابع هذا الظهور المتكرر لضابط الشرطة في أكثر من مسلسل تعرض لتلك الظاهرة منها مسلسلا " كلبش " لأمير كرارة ومسلسل " وضع أمني " لعمرو سعد، ومسلسل " ظل الرئيس " لياسر جلال، وغيرها من المسلسلات التي قدمت النماذج المختلفة للضابط ما بين المحترم الذى يراعى ضميره ويتمسك بأخلاقيات عمله، ويؤدى واجبه كخادم للشعب وما بين المتسلط والفاسد والمرتشى.

ضباط الشرطة في دراما رمضان
ضباط الشرطة في دراما رمضان

مسلسل " كلابش " للمخرج بيتر ميمي والمؤلف باهر دويدار من أكثر المسلسلات التي تناولت صورة الضابط ويكاد يكون المسلسل تدور أحداثه حول جهاز الشرطة بأكمله من ضباط وأمناء شرطة ولواءات ووزير داخلية ويقدم المسلسل كل النماذج فأمير كرارة نفسه بطل العمل يظهر في شخصية الضابط " سليم الأنصاري " الذي يراعي ضميره ويؤدي واجبه كما ينبغي لكن ذلك لا يكون على هوى الآخرين من زملائه والعاملين معه الذين يتضررون من مراعاته لضميره لأن ذلك يجعلهم يخسرون الكثير فيدبرون له المكائد والمؤامرات لتوريطه فى جريمة قتل.

امير كرارة أبدع في تقديم شخصية سليم الانصاري
أمير كرارة أبدع في تقديم شخصية سليم الأنصاري

يقدم المسلسل صورة لأمناء الشرطة الفاسدين في شخصية "الأمين زناتى" التى يقدمها الفنان والمطرب الشعبى محمد دياب الشهير بدياب كما نجد الضابط الصارم الذي ينفذ القانون كما هو ويجسده الفنان محمود البزاوي كما نجد اللواء المتقاعد وغيرها من الشخصيات والمسلسل لا يجمل ولا يشوه صورة الداخلية ولكنه يقدم الواقعية ويتعرض لحوادث داخل الجهاز لها شبيه في الواقع وهي قضية قتل الشاب خالد سعيد والتي يظهر من خلالها كيف استفاد البعض وزايد بالقضية وتاجر بها لأغراض شخصية  .

جلال الذكي في دور الضابط
جلال الذكي في دور الضابط

من المسلسلات أيضا التي تتعرض لجهاز الشرطة بكل أقسامه مسلسل " وضع أمني " للنجم عمرو سعد والمخرج مجدي أحمد علي فالمسلسل يظهر من خلاله نماذج مختلفة لضباط الشرطة ما بين الضابط المرتشي الذي تورط في الفساد وحصل على الرشاوي وهو شخصية " اللواء صبري " التي يجسدها الفنان رياض الخولي وما بين الضابط الذي يراعي ضميره ويعمل على تأدية واجبه بما يرضى الله وهو الضابط " أمجد " الذي يجسده الفنان ومدير التصوير جلال الذكي فهو نموذج للضابط المحترم .

اللواء الفاسد صبري والضابط المحترم امجد في مسلسل وضع امني
اللواء الفاسد صبري والضابط المحترم أمجد في مسلسل وضع أمني

خلال هذا المسلسل نرى وزير الداخلية وكيف يتصرف ويطالب قياداته بإنهاء الأزمة ونرى نموذجا لضباط أمن الدولة أو الأمن الوطني وطبيعة عملهم وتعاملهم مع المواطنين فى مرحلة ما بعد الثورة كما نجد أيضا مدير الأمن الذى يريد دائما التستر على جرائم الشرطة وفسادها بحجة أن صورة الداخلية وكرامة الوطن سوف تهتز لو تعاملت الشرطة بتهاون .

المطرب دياب اثبت نفسه كممثل في كلبش
المطرب دياب أثبت نفسه كممثل في كلبش

في مسلسل " لمعي القط " يظهر شكل آخر من الضباط ربما لا يوجد له صورة في الواقع وهو الضابط الكوميدي " هشام بيه " الذي يقدمه عمرمصطفى متولي فهو النموذج للضابط الجاد الذي يلقي الإفيهات أيضا ويتمتع بروح مرحة ويشاركه في الكوميديا زميله الفنان محمد علي رزق الذي قدم لنا صورة للضابط الكوميدي الذي لا يهمه غير الأكل كما يظهر في أكثر من حلقة، بالإضافة إلى الفنان محمود عبد المغني الذي يقدم صورة أخرى لضابط الشرطة في مسلسل " ظل الرئيس " .

رياض الخولي في مسلسل وضع امني
رياض الخولي في مسلسل وضع أمني

 نجد أيضا في مسلسلات " ظل الرئيس " لياسر جلال و" طاقة نور " لهاني سلامة و" طاقة القدر " لحمادة هلال و" الحصان الأسود " لأحمد السقا نماذج مختلفة لضباط الشرطة ما بين الصالح والطالح ولكن حتى الآن يعد مسلسلا " وضع أمني " و" كلابش " هما الأكثر واقعية وتعمقا لما يحدث داخل جهاز الشرطة بإيجابياته وسلبياته .

محمود البزاوي في شخصية ضابط الشرطة صلاح في مسلسل كلبش
محمود البزاوي في شخصية ضابط الشرطة صلاح في مسلسل كلبش

 

محمود عبد المغني في شخصية ضابط في مسلسل ظل الرئيس
محمود عبد المغني في شخصية ضابط في مسلسل ظل الرئيس
جلال الذكي في شخصية الضابط امجد ضابط القوات الخاصة
جلال الذكي في شخصية الضابط امجد ضابط القوات الخاصة

 

قدم نموذجا حقيقا لرجل الشرطة بكل اخطائه ولم يجنح للشكل الملائكي
قدم نموذجا حقيقا لرجل الشرطة بكل اخطائه ولم يجنح للشكل الملائكي

 

محمود البزاوي في مسلسل كلبش
محمود البزاوي في مسلسل كلبش

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع