وحيد حامد فى حوار خاص: الإخوان جماعة ماسونية.. محدش يطلب منى أنى أزور لأن التاريخ تاريخ.. مفيش خصومة مع الوفد أو جمال عبد الناصر.. والسيد البدوى كلمنى وتفهم الموقف.. وأقول لمن يريد مقاضاتى: أهلا وسهلا

وحيد حامد فى حوار خاص: الإخوان جماعة ماسونية.. محدش يطلب منى أنى أزور لأن التاريخ تاريخ.. مفيش خصومة مع الوفد أو جمال عبد الناصر.. والسيد البدوى كلمنى وتفهم الموقف.. وأقول لمن يريد مقاضاتى: أهلا وسهلا
وحيد حامد فى حوار خاص: الإخوان جماعة ماسونية.. محدش يطلب منى أنى أزور لأن التاريخ تاريخ.. مفيش خصومة مع الوفد أو جمال عبد الناصر.. والسيد البدوى كلمنى وتفهم الموقف.. وأقول لمن يريد مقاضاتى: أهلا وسهلا

حوار - أمين صالح

أنا مبجبش حاجة من عندى ولا بألف ده كله وثائق وبالتاريخ

ويرد على تهديدات حزب الوفد بمقاضاته: أهلا وسهلا.. أنا مزورتش حاجة وواقعة مصطفى النحاس وثيقة تاريخية

المؤلف الكبير يتساءل: لماذا قرر الوفد مقاضاتى ولم يرفعوا دعوى واحدة ضد من سجلوا واقعة مصطفى النحاس

الإخوان جماعة "ماسونية".. ومقال سيد قطب وثيقة دامغة

أنا مش عامل مسلسل رومانسى و"الجماعة" عمل حراك فى الشاعر

 

واحد من الأعمال الدرامية التى أثارت جدلا واسعا هذا العام هو مسلسل الجماعة لمؤلفه وحيد حامد، وهذا يأتى بعد تناول العمل لعدد من الأحداث التاريخية التى تتعلق بالإخوان إلى جانب بعض المواقف الخاصة من زعماء كبار كالرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومصطفى باشا النحاس الزعيم الوفدى الكبير خاصة الواقعة التى تتحدث أن الزعيم مصطفى النحاس قبل يد الملك فاروق هذا بالإضافة إلى أن المسلسل أكد بأن جمال عبد الناصر انضم للإخوان وكان إخوانيا.

ومع بداية عرض المسلسل انتفض حزب الوفد وعدد كبير من أعضائه حتى تيار الإصلاح المنشق عنه للدفاع عن زعيمهم مصطفى النحاس ضد ما أسموه بوقائع مختلقة وكاذبة لتشويه الوفد وأحد اهم زعمائه على مر التاريخ لدرجة أن الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، أعلن أن الحزب سيتخذ الإجراءات القانونية ضد صناع العمل فى الوقت الذى أجرى فيه عدد كبير من قيادات الوفد اتصالات بمؤلف العمل وحيد حامد للتحدث معه فى هذا الأمر.

"اليوم السابع" تحدثت مع مؤلف العمل الكاتب الكبير وحيد حامد، وكشف تفاصيل هامة عن الأزمة الأخيرة مع حزب الوفد وكواليس مكالمة الدكتور السيد البدوى رئيس الوفد له وحديثه عن المسلسل، ليكشف حامد أن كل ما ذكره فى المسلسل كانت وقائع تاريخية ولديه مستندات عليها ووثائق هامة موجها سؤال إلى قيادات حزب الوفد، لماذا تقاضوننى ولم ترفعوا قضية واحدة ضد الكتب والوثائق التاريخية التى تسجل الواقعة منذ سنوات طوال.

وكشف وحيد حامد أن الإخوان جماعة "ماسونية" لافتا إلى أن المقال الشهير لسيد قطب الذى جاء بعنوان لماذا صرت ماسونيا حقيقة واقع ونشر بالفعل كما أن هناك الكثير من الصحف تناقلت هذا المقال.

فيما يخص هجوم الوفد عليه بسبب المسلسل قال وحيد حامد أن الدكتور السيد البدوى والأستاذ فؤاد بدراوى كذبوا فى المصادر وقالوا إنها واقعة مختلقة ووردت على لسان خصوم مصطفى النحاس باشا، والسيد البدوى اتصل بى تليفونيا وكانت مكالمة لطيفة للغاية وتفهم الموقف وتأكد أن الواقعة لها أصل بغض النظر إذا كانت صحيح أم لا، كما أن فؤاد بدراوى قال لى أن الوفد رد على هذه الواقعة ومكالمة السيد البدوى كانت طيبة للغاية والراجل متفهم الموقف.

وفيما يخص واقعة مصطفى النحاس قال حامد: "أنا مبجبش حاجة من عندى ولا بألف ولا عندى خصومة مع الوفد أو مع جمال عبد الناصر ولكننى مناهض قوى للإخوان والمسلسل يتحدث عن الإخوان ولكنه لا بيتكلم عن النحاس باشا ولا حتى على جمال عبد الناصر".

وردا على إعلان حزب الوفد اتخاذ الإجراءات القانونية ضد صناع العمل جاء رد حامد: "أهلا وسهلا.. هو أنا جايب الكلام ده من عندى أو مألفه.. أنا مألفتش الكلام ده.. وليه الوفد مرفعوش قضية على اللى كتبوا الكلام ده فى وثائق وأنا مش فى خصومة على أحد والمسلسل يفرض نفسه فرض جيد جدا على الناس".

وردا على تساؤل خاص بحق المؤلف فى ضم بعض المواقف للعمل الدرامى حتى ولو كان تاريخيا قال حامد: "بص.. لما تطلب منى أن أزور فى أحداث التاريخ أو حد يطلب إنى أجامل بعض المواقف.. التاريخ تاريخ وإحنا مش جايين نبيّض الوقائع.. ولما تيجى تكتب تاريخ لازم تتحلى بالأمانة والأمانة المطلقة وهناك مساحة كبيرة جدا للخطأ والصواب ولكن فى النهاية انت بتكتب تاريخ مينفعش تشوهه".

وتابع وحيد حامد: "أنا مش شايف حاجة من حق كل الناس أنها تتفق وتختلف وأنه يحدث فى المجتمع حالة حراك ده شىء طيب جدا وأن الناس تتناقش واللى مش فاهم يحاول يفهم ومش عيب أن الناس.. وأنا مش عامل مسلسل رومانسى علشان تقول.. لا أنا بتكلم فى قضايا سياسية وتاريخ ومن حق الناس تقول رأيها".

وفيما يخص ارتباط سيد قطب أحد أبزر قيادات الإخوان بالماسونية أكد حامد أن هناك مقال لسيد قطب ونشرته صحف كثيرة تحت عنوان: لماذا صرت ماسونيا؟"، وهذا مقال مكتوب ولدى الدليل ومتابعا: "كل اللى أنا كتبته موثق..أنا معنديش حاجة مش موثقة.. والراجل بنفسه قال لماذا صرت ماسونيا والناس نشرت ذلك والوثائق والمقال تم نشره.. وأنا زى زيك دى معلومة جاتلى والوثيقة تحت أيدى إنما أنا مشفتش سيد قطب ولا كنت موجود معاه فى الزمن ده".

وفبيما يخص إعلان أحد الباحثين بأن الإخوان كفكرة نشأت على الماسونية قال وحيد حامد، أن هذا الباحث يدعم كلامه والوثيقة موجودة وفعلا أساس تكوين الجماعة تكوين ماسونى.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع