ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟ الحرب الإلكترونية على داعش لا تجدى نفعا.. وثلاث سيناريوهات محتملة لحل أزمة قطر.. والاتحاد الأوروبى يهدد بريطانيا بتأجيل مفاوضات الانسحاب "بريكست" لمدة عام

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟ الحرب الإلكترونية على داعش لا تجدى نفعا.. وثلاث سيناريوهات محتملة لحل أزمة قطر.. والاتحاد الأوروبى يهدد بريطانيا بتأجيل مفاوضات الانسحاب "بريكست" لمدة عام
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟ الحرب الإلكترونية على داعش لا تجدى نفعا.. وثلاث سيناريوهات محتملة لحل أزمة قطر.. والاتحاد الأوروبى يهدد بريطانيا بتأجيل مفاوضات الانسحاب "بريكست" لمدة عام

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، مجموعة من القضايا منها الحرب الإلكترونية على داعش، والأزمة الخليجية والانتخابات البريطانية.

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الأسلحة الإلكترونية التى تستخدمها الولايات المتحدة فى معركتها ضد داعش مخيبة للآمال، وأوضحت الصحيفة قائلة أن صفوف المحاربين الإلكترونيين السريين لأمريكا الذين يزدادون بشكل سريع قاموا فى السنوات الأخيرة بنسف أجهزة الطرد المركزى النووية فى إيران، وخاضوا حرب إلكترونية لتخريب إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ. لكن منذ أن بدأوا فى تدريب ترسانتهم من الأسلحة الإلكترونية على هدف أكثر صعوبة وهو استخدام داعش للإنترنت، فغن النتائج تمثل خيبة أمل مستمرة.

 

فقد اكتشف المسئولون أن فعالية ترسانة الأسلحة الإلكترونية واجهت قيودا فى مواجهة عدو بستغل الإنترنت بشكل كبير من أجل التجنيد ونشر الدعاية واستخدام الاتصالات المشفرة، التى يمكن أن يعاد تشكيلها بسرعة بعد أن تقوم فرق المهام الأمريكية بتجميد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو التلاعب ببياناتهم.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست إن المدعين العامين بولايتى واشنطن وميريلاند يعتزمان رفع دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، للاشتباه فى انتهاكه ماديتين لمكافحة الفساد فى الدستور وتلقيه الملايين من حكومات أجنبية بعد توليه مهام الرئاسة الأمريكية.

 

ونقلت الصحيفى عن المدعى العام كارلا راسينا قولها إنهم سيرفعون دعوى لأن الرئيس ترامب لم يتخذ الخطوات اللازمة للابتعاد عن مصالحه التجارية الذاتية.

 

وفيما يتعلق بالأزمة القطرية، قالت مجلة "فوربس" الأمريكية أن هناك ثلاث سيناريوهات ممكنة لحل أزمة قطر بعد عزلتها فى أعقاب المقاطعة العربية لها.

 

الأول: أن تصبح قطر أكثر اعتمادا على الأصدقاء المتبقين. فقدت تعهدت تركيا بتقديم الطعام والدواء الذى تحتاجه، ولا تزال إيران تدعمها أيضا. 

 

السيناريو الثانى أن تتوصل دول الشرق الأوسط لاتفاق مع قطر، ويقول الخبير الأمريكى أن الكويت وعمان تسعيان لحل للقضية القطرية، وكذلك طالبت الولايات المتحدة بحل، وقال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون الأسبوع الماضى أن قمة لمجلس التعاون الخليجى يجب أن تسعى لحل، مضيفا أن على أمير قطر أن يفعل المزيد وبشكل أسرع لطرد العناصر المتطرفة من بلاده.

 

أما السيناريو الثالث فهو أن تبدأ الحرب، فقطر ربما تدافع عن دعمها لحماس، التى تعبرها العديد من الحكومات الأجنبية جماعة إرهابية، ويمكن أن تفعل الأمر نفسه مع الإخوان، ومن ثم، فإن منتقدى تلك الجماعات سيغضبون ويكثفون ضغوطهم الدبلوماسية والاقتصادية على قطر.

 

الصحف البريطانية

لا تزال أصداء الانتخابات البريطانية تلقى اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاثنين، وقالت صحيفة الجارديان أن الاتحاد الأوروبى سيهدد بريطانيا بتأجيل مفاوضات الانسحاب "بريكست" لمدة عام، حال أصرت لندن على مناقشة مستقبل العلاقات التجارية مع ما يعرف بـ"فاتورة" الانسحاب فى نفس الوقت، الأمر الذى قالت الصحيفة أنه "سيقتل" المفاوضات تماما.

 

ونقلت "التليجراف" عن ديفيد ديفيز وزير شئون الانسحاب من الاتحاد الأوروبى (بريكست) فى بريطانيا أن حزب المحافظين الحاكم سيعدل أجزاء من أجندة سياساته بعد فشله فى الاحتفاظ بالأغلبية فى الانتخابات العامة، فيما حذر وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون من تخفيف موقف لندن فى مفاوضات (بريكست).

 

ومن ناحية أخرى، اهتمت كذلك الصحف بتداعيات الأزمة الخليجية، وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" أن الأزمة الخليجية مع قطر بسبب دعمها للإرهاب عكست المخاطر المرتبطة باعتماد المملكة المتحدة على الغاز المستورد، إذ تستورد 30% من واردات الغاز من الدوحة، التى تواجه الآن اضطرابا فى التجارة والنقل بعد قطع السعودية والإمارات ومصر وغيرهم للعلاقات الدبلوماسية وفرضهم حظرا بريا وجويا وبحريا.

 

ورغم أن الخلاف مع قطر بسبب دعمها للجماعات المتشددة لا يمثل تهديدا فوريا على إمدادات الغاز للملكة المتحدة، لاسيما مع اقتراب فصل الصيف حيث يتراجع الطلب، ولكن يرى المحللون أن عدم الاستقرار فى الشرق الأوسط يضيف إلى العوامل التى تطرح تساؤلات بعيدة المدى بشأن أمن الطاقة الخاص ببريطانيا.

 

ولعقود، حصلت بريطانيا على إمدادات الغاز من مواردها فى بحر الشمال، الذى يضم خطوط أنابيب من النرويج وباقى أوروبا، غير أن التراجع التدريجى فى إمدادات بحر الشمال ينذر بتزايد اعتماد بريطانيا على الغاز الطبيعى المسيل المستورد من دول مثل قطر، أكبر مصدر فى العالم للغاز المسيل فائق التبريد.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

وزيرة الدفاع الإيطالية: مستعدون لنشر الجيش لفرض الأمن وعدم الفوضى

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات منها نشر الجيش فى ايطاليا لفرض الأمن، وتوسط الكويت فى ازمة قطر، وإعلان استقلال كتالونيا عن إسبانيا.

 

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتى: "نحن على استعداد لنشر القوات المسلحة للتدخل فى حال رأت وزارة الداخلية حاجة لذلك، خلال أحداث كبرى فى ساحات البلاد".

 

ونقلت وكالة "آكى" الإيطالية قول بينونى: "النظام أمر مهم وأساسى فى أى بلد منظم، كما هو الحال فى إيطاليا، أن تتولى كل وزارة مسئوليتها ومهمتها ضمن اختصاصتها، ومسئولية النظام تتبع الداخلية"، مشيرة إلى أنه فى الآونة الأخيرة ارتفع استخدام القوات المسلحة فى عملية "طرق آمنة" أكثر من الضعف واستجابة لطلبات وزارة الداخلية دائما".

 

وأوضحت وزيرة الدفاع الإيطالية: "التنسيق بين وزارتى الداخلية والدفاع كان مثمرا للغاية، وقد حظينا بخبرة كبيرة خلال إكسبو ميلانو، ويوبيل الرحمة فى روما، وقمة (G7) فى تاورمينا، حيث وضعنا نموذج عمل منسق بين الشرطة والقوات المسلحة، فاعل فى ظل الأحداث الكبرى أيضا".

 

أما بالنسبة للتهديد الإرهاب، فقد أشارت وزيرة الدفاع إلى أن كل الجهات الأمنية تتعاون لجعل الشعب يشعر بأمان أكبر، وليس من قبيل الصدفة ازدياد مطالب رؤساء البلديات فى السنوات الأخيرة بقوات عسكرية تدافع عن الأهداف المعرضة للخطر أو لسد احتياجات خاصة، والتى تعمل دائما بتنسيق مع مديريات الشرطة ووزارة الداخلية، فلا بد من أن يكون هناك حضور واضح لسلطة تلاحظ وتحرص على تمتع المواطنين بالراحة فى كل لحظة.

 

وقال وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو "إننا نضع ثقتنا كاملة بالمبادرة الدبلوماسية المتخذة لحل الأزمة الدبلوماسية القائمة بين دول الخليج من جهة وقطر من الجهة الأخرى". 

 

ونقلت وكالة "آكى" الإيطالية قول ألفانو "نحن نتابع بقلق كبير التطورات فى العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجى ونؤكد مجددا على ضرورة وقف التصعيد وفسح المجال للوساطة بين هذه الدول".

 

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن مدريد تتعهد بعرقلة الاستفتاء الذى اعلنته كتالونيا باستقلال عن إسبانيا والمقرر فى الأول من أكتوبر القادم، وخرج آلاف الأشخاص فى برشلونة للدفاع عن الاستفتاء الذى سيجرى رغم حظره من قبل المحكمة الإسبانية.

 

الصحف الإيرانية 

مسئول إيرانى يكشف دور السفارة الإيرانية بقطر فى استغلال الأزمة الخليجية

 

مازالت الصحافة الإيرانية تتحدث عن تداعيات الهجمات الإرهابية التى شهدتها طهران الأربعاء الماضى، وقال المحلل السياسى الاصلاحى صادق زيبا كلام، أن الهجمات التى شهدتها إيران الأسبوع الماضى، لم تؤثر على الإيرانيين حيث أنهم مارسوا حياتهم الطبيعة بعد الحادث.

 

وقال المحلل فى مقاله بصحيفة ايران المستقلة، أن الإيرانيون اعتبروا أن حادثتى يوم الأربعاء حوادث استثنائية، لأن إيران بغير الاشتباكات التى تقع على الحدود لم تشهد على مدار العقود الثلاث الماضية هجمات إرهابية، وما يقارب 35 عاما لم تشهد طهران عمليات إرهابية.

 

وعلى صعيد آخر عنونت الصحيفة الحكومية، بالأزمة الخليجية، معتبرة أنها ستخلق لإيران فرصة، وقالت إن تصدير شحنات غذائية من عدة محافظات إيرانية إلى قطر، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة عبور الطائرات القطرية من الأجواء الإيرانية إلى 17%، تعد من الأثار الأولى لرفع حجم التبادل التجارى بين البلدين، بعد قطع الدول العربية علاقاتها مع الدوحة.

 

ونقلت الصحيفة عن أحمد صادقيان رئيس اتحاذ المزارعين بغرفة التجارة الايرانية، الذى قال أن طهران ليس لديها أية مشكلات فى توفير المواد الغذائية لقطر، وكشف عن أن الحكومة ستدعم المصدرين فى هذا المجال.

 

كما كشف المسئول عن قيام السفارة الإيرانية فى الدوحة بدور كبير فى خلق صفقات كبرى لطهران، وقال أن سفارتنا فى قطر وكل إليها عملية تعريف التجار القطرييت وإلايرانيين والقطاع الخاص فى الدوحة، وخلق تسهيلات فى هذا المجال.

 

الصحافة الإسرائيلية..

هاكر إسرائيلى اخترق أجهزة الكمبيوتر التابعة لتنظيم "داعش" فى سوريا

 

ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن المعلومات التى سربها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للروس عن تنظيم"داعش" الإرهابى والتى أثارت ضجة كبيرة فى الولايات المتحدة كانت مصدرها إسرائيل.

 

وقالت الصحيفة أن مجموعة من القراصنة الالكترونيين الإسرائيليين" هاكرز" تمكنوا من الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بعناصر تنظيم" داعش" الإرهابى فى سوريا والمعروفة بخلية المجاهدين.

 

وتابعت الصحيفة أنه طبقا للمعلومات التى وصلت للولايات المتحدة أتخذت قرار بمنع دخول أجهزة الاب توب على الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة،خوفا من أن يكون بها مواد متفجرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الهاكرز الإسرائيلى تمكن من الوصول لمعلومات مفادها أن عناصر التنظيم يرغب فى وضع مواد متفجرة على متن طائرات مدينة فى مجموعة من المطارات الدولية التى أدرجتها الولايات المتحدة والتى يحظر فيها استخدام أجهزة لاب توب على متنها، وخاصة بطاريات لاب توب.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع