أوروبا تشدد إجراءات مكافحة الإرهاب مع احتفالات عيد الميلاد.. القارة العجوز تخصص 23 مليون يورو لحماية دور العبادة من التهديدات.. فرنسا تعزز قوات الأمن حول الكنائس.. وخبراء يحذرون من دخول متطرفين عبر جزر الكنارى

أوروبا تشدد إجراءات مكافحة الإرهاب مع احتفالات عيد الميلاد.. القارة العجوز تخصص 23 مليون يورو لحماية دور العبادة من التهديدات.. فرنسا تعزز قوات الأمن حول الكنائس.. وخبراء يحذرون من دخول متطرفين عبر جزر الكنارى
أوروبا تشدد إجراءات مكافحة الإرهاب مع احتفالات عيد الميلاد.. القارة العجوز تخصص 23 مليون يورو لحماية دور العبادة من التهديدات.. فرنسا تعزز قوات الأمن حول الكنائس.. وخبراء يحذرون من دخول متطرفين عبر جزر الكنارى

تسعى أوروبا بالتزامن مع احتفالات عيد الميلاد التى تعتبر محدودة إلى حد كبير هذا العام بسبب انتشار فيروس كورونا، لتعزيز إجراءاتها لمكافحة الإرهاب، خوفا من أى تهديدات جديدة، وستخصص المفوضية الأوروبية 23 مليون يورو لتعزيز أمن أماكن العبادة ضد الهجمات المحتملة، وستأتي الأموال من صندوق الأمن الداخلي الأوروبي وسيتم توزيعها على عشرة مشاريع من دول أعضاء مختلفة ومذاهب دينية مختلفة.

من خلال هذا التمويل، تسعى أوروبا إلى زيادة الحماية في الكنائس والمعابد اليهودية والمساجد، كما سيتم الدفاع عن البنى التحتية الأخرى ، مثل المواصلات العامة ، أو في الأحداث الرياضية الكبرى، بالإضافة إلى ذلك، تخطط الهيئة لتنظيم مؤتمر حول حماية الأماكن العامة وأماكن العبادة مطلع ربيع 2021 ، حيث سيتم عرض عدد من المشاريع في هذا المجال.

جاء إعلان المفوضية الأوروبية متزامنًا مع التهديد العالمي الذي يشنه إرهابيو بوكو حرام ضد جميع المسيحيين في العالم، قبل خمسة أيام فقط ، حيث حذر قائد الجماعة المسلحة في مقطع فيديو من أن بوكو حرام ستكثف تحركاتها قبل عيد الميلاد، وهدد "كل المسيحيين في العالم ، خاصة الآن مع اقتراب عيد الميلاد ، يجب أن تعلموا أننا لن نتوقف عن قتلكم".

وفى السياق نفسه، حذر عدد من الخبراء فى مكافحة الارهاب من أن تصبح جزر الكنارى باب يمر من خلاله المتطرفون الى اوروبا وذلك مع أزمة الهجرة غير الشرعية التى تعانى منها الجزر فى الفترة الأخيرة.

وتمثل أزمة الهجرة فى جزر الكنارى مشكلة أمنية خطيرة لمكافحة الارهاب فى أوروبا، ويؤكد الخبراء فى هذا المجال لصحيفة "أوك دياريو" الإسبانية أن إسبانيا ليس لديها الوسائل المناسبة لاكتشاف الارهابين المحتملين بشكل مناسب"، حيث تشير التقديرات إلى أن البعض قد يكون قد وصل إلى سواحل جزر الكناري ، من بين 20000 مهاجر غير شرعي، بينما تشير التقديرات إلى أنه في نهاية العام سيكون هناك ما بين 35.000 و 40.000 مهاجر دخلوا الأراضي الإسبانية بشكل غير قانوني.

وقال سلفادور بورجيه خبير فى الارهاب الدولى ورئيس AICSpain إحدى أكبر وكالات الاستخبارات الخاصة ""لا يمكننا القول بأي حال من الأحوال أن إسبانيا مهددة الآن بهجوم إرهابي أكثر من ذي قبل ، وهذا لا يزيل خطر وقوع هجوم محدد. ونحن لا نفعل ما هو ضروري للحد من هذا الخطر. ما كان يحدث في الأشهر الأخيرة في جزر الكناري يمثل خرقًا أمنيًا هائلاً من حيث مكافحة الإرهاب لإسبانيا وخاصة لأوروبا".

وأضاف: "فى أبريل الماضى، قُبض على أحد أكثر الإرهابيين المطلوبين في أوروبا في ألميريا. لقد جاء إلى بلدنا على متن قارب. حدث الشيء نفسه في جزر الكناري في أبريل. هناك ، تم إلقاء القبض على نساء كان من المقرر أن يتزوجن من عناصر داعش الذين وصلوا إلى إسبانيا بالقوارب في عام 2018. وتكررت هذه الظاهرة في أجزاء أخرى من أوروبا. الإرهابي الذي هاجم عدة مشاة في نيس في أكتوبر وصل إلى لامبيدوزا على متن قارب. كل هذه الحالات كانت بمثابة انتهاك للأمن الإسباني لمكافحة الإرهاب باستخدام الهجرة غير الشرعية كوسيلة للدخول إلى البلاد".

الارهاب فى المانيا

قال مكتب المدعى العام فى ألمانيا، إن إمام مسجد لقى مصرعه فى عملية طعن بمدينة شتوتجارت، نفذها مجهولان حيث وجها له عدة طعنات ثم لاذا بالفرار.

وقالت زوجة القتيل للشرطة الألمانية، إن رجلين مجهولين اقتربا منها هى وزوجها حيث كانا يتنزهان وأقدما على طعنه ما أسفر عن وفاته، ثم فرا هاربين.

وتشكلت لجنة من الشرطة لجنة للتحقيق فى الجريمة، فيما لم يتم الكشف إلى الآن عن الدوافع الحقيقية له، ويشار إلى أن المجنى عليه باكستانى الجنسية، ويبلغ من العمر 26 سنة، ويعمل إمام مسجد فى مدينة شتوتجارت الألمانية.

تعزيز الأمن فى فرنسا

طالب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، مديريات الشرطة في أنحاء فرنسا، بـ"تعزيز كبير" لقوات الأمن لمراقبة دور العبادة، خلال عطلة عيد الميلاد، مع تطبيق خطة "فيجيبيرات" ورفع حالة التأهب القصوى تحسبًا لأي هجمات إرهابية خلال الأعياد.

وكتب دارمانان، في برقية أرسلها الأربعاء، لمديريات الشرطة والمحافظين: "يرجى ضمان أقصى قدر من التعبئة لقواتنا الأمنية في المنطقة المجاورة مباشرة للكنائس والمعابد في هذه الفترة التي تنطوي على مخاطر عالية لوقوع هجوم.

ودعا الوزير مديري الشرطة بشكل خاص إلى "تحديد المواقع الأكثر حساسية، ومعرفة أماكن وأوقات الاحتفالات، وبالتالي تحديد الإجراءات الوقائية الواجب تنفيذها".

أسبانيا

اعلنت الداخلية الإسبانية الاحتفاظ بمستوى التأهب رقم 4 وهو مستوى مرتفع للغاية من أجل الاستعداد لأى هجمات إرهابية من الممكن أن تحدث فى البلاد فى احتفالات عيد الميلاد.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع