بعد دموع الإنجليزى وحزن الفيزياء.. الجبر والهندسة الفراغية ترسم البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة.. رئيس الامتحانات: طالبان بسوهاج والشرقية متورطان فى تصوير الأسئلة.. ويؤكد: لم يحدث تسريب على الإطلاق

بعد دموع الإنجليزى وحزن الفيزياء.. الجبر والهندسة الفراغية ترسم البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة.. رئيس الامتحانات: طالبان بسوهاج والشرقية متورطان فى تصوير الأسئلة.. ويؤكد: لم يحدث تسريب على الإطلاق
بعد دموع الإنجليزى وحزن الفيزياء.. الجبر والهندسة الفراغية ترسم البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة.. رئيس الامتحانات: طالبان بسوهاج والشرقية متورطان فى تصوير الأسئلة.. ويؤكد: لم يحدث تسريب على الإطلاق

كتب محمود طه حسين

أدى طلاب الثانوية العامة اليوم الثلاثاء، شعبة العلمى رياضة امتحان الجبر والهندسة الفراغية حيث اختبر 101 ألف و615 طالبا وطالبة وشهدت لجان الامتحانات حالة من الارتياح بين الطلاب لسهولة الأسئلة، حيث أعادت سهولة امتحان الجبر والهندسة الفراغية البسمة والفرحة لطلاب الثانوية العامة بعد حالة الحزن والبكاء، التى كست وجوه الطلاب بسبب صعوبة امتحانى اللغة الإنجليزية والفيزياء.

 

وأشاد طلاب شعبة علمى رياضة بسهولة امتحان الجبر والهندسة الفراغية حيث أكد طلاب من لجنة مدرسة المنيرة الإعدادية بنين أن الامتحان تضمن بعض الأسئلة الغامضة، ولكن من داخل المنهج وتمت الإجابة عليها، موضحين أن الامتحان فى مجملة فى مستوى الطالب المتوسط وإن احتوى على بعض الجزئيات للطالب الفائق.

 

ووجه الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الشكر لمحررى وزارة التربية والتعليم لمساندتهم الوزارة فى نجاح امتحانات الثانوية العامة.

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى أنه تم إحالة رئيس لجنة البدارى الثانوية المشتركة والمراقب الأول ورئيس لجنة البدارى الإعدادية بنين وشئون الطلبة بإدارة التعليمية إلى التحقيق واستبعاد الرئيس والمراقب الاول من أعمال الامتحانات وأيضا رئيس لجنة عبد الحميد رضوان بلجنة بدار السلام لقبول تحويل طلاب منازل إلى تلك اللجان فى الوقت الذى أغلقت فيه الوزارة موعد التحويل، مؤكدا أن هذه الإجراءات ثمار التعاون بين الوزارة والإعلام.

 

وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه تم ضبط طالب بلجنة فى دار السلام صور جزء من ورقة أسئلة الجبر والهندسة الفراغية، موجها حديثه للطلاب هناك وسائل تكشف الشخص والطالب الذى يقوم بتصوير الأسئلة، لافتا إلى أنه سيكون أسعد شخص إذا لم يحدث غش.

وأشار إلى أنه تم ضبط طالب بلجنة فى الشرقية بحوزته فيزا كار وأيضا شارك فى تصوير ورقة أسئلة الجبر، مشيرا إلى أنه تم طالبة بمدرسة على عبد الرؤوف بكفر الشيخ تقوم بالغش باستخدام التليفون وأيضا طالب بلجنة الشهيد محمد عبد العزيز بالفيوم كان يغش بالتليفون وسماعة.

 

وأكد أن الطالب لا يستفيد من أى غش أو تصوير يحدث لأن الوزارة تتوصل إلى الطالب فى غضون دقائق.

 

وقال رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الطلبة التى تدرس فى المدارس التجريبية لغات أو خاصة لغات أن الامتحان سوف يأتى باللغة الإنجليزية ومترجم باللغة العربية، وسوف يكون متاحا له الإجابة بأى لغة.

 

جاء ذلك ردا على دعوات الطلاب بأن تكون ورقة البوكليت باللغة العربية لأن الوزارة هى من سمحت بالتعريب، وقال حجازى: "غير مقبول أن يكون الطالب لغات وأمتحنه باللغة العربية".

 

وتابع أن الأسئلة والترجمة باللغة الآلية ستكون فى ورقة واحدة وليس من حق الطالب أن يطلب ورقة ترجمة منفصلة عن ورقة الامتحان.

 

وأعلن رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم أنه لم يحدث اى تسريب لامتحان جبر الثانوية العامة اليوم قبل توزيع الامتحان داخل اللجان قائلا: "يجب التفرقة بين التسريب والغش الذى يحدث بعد بدء اللجنة".

 

أكد رئيس امتحانات الثانوية العامة أنه تم استبعاد جميع الملاحظين والمراقبين الأوائل ورؤساء اللجان بجميع اللجان التى شهدت وجود غش بالهواتف المحمولة وأجهزة الاتصال الحديثة أو تداول طلابها صورا لأسئلة الامتحانات على صفحات الغش.

 

وأضاف حجازى خلال المؤتمر الصحفى أن كل رؤساء اللجان والملاحظين والمراقبين الأوائل باللجان التى شهدت غشا وتداولا للامتحانات منذ بدايتها وحتى اليوم انتهت علاقتهم بالامتحانات لأنهم لم يستطيعوا السيطرة على لجانهم وبالتالى تقرر إحالتهم جميعا إلى التحقيق.

 

واعتمد رئيس عام الامتحان نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة اللغة الألمانية حيث بلغت النسبة المئوية للنجاح طبقًا للعينة العشوائية للمادة (97,2%)، كما تم تصحيح (3787) نجح منها (3682).

 

وأوضح أن عدد الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية وصل إلى (969) و1068 حصلوا على أقل من 100% (1068" كما بلغ عدد الطلاب الحاصلين على أقل من 90% (762) وعدد الطلاب الحاصلين على أقل من 80% (377)، كما حصل على أقل من 70% (277)، على أقل من 100% (1068) وعلى أقل من 90% (762) وأقل من 80% (377) وأقل من 70% (277).

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع