الحكومة تنتفض للرد على ملاحظات "العمل الدولية".. تأخر قانونى العمل والنقابات يهدد بوضع مصر بقائمة الملاحظات القصيرة.. وزير القوى العاملة يشارك فى مؤتمر العمل الدولى بجنيف.. ويؤكد: نحترم التوصيات الدولية

الحكومة تنتفض للرد على ملاحظات "العمل الدولية".. تأخر قانونى العمل والنقابات يهدد بوضع مصر بقائمة الملاحظات القصيرة.. وزير القوى العاملة يشارك فى مؤتمر العمل الدولى بجنيف.. ويؤكد: نحترم التوصيات الدولية
الحكومة تنتفض للرد على ملاحظات "العمل الدولية".. تأخر قانونى العمل والنقابات يهدد بوضع مصر بقائمة الملاحظات القصيرة.. وزير القوى العاملة يشارك فى مؤتمر العمل الدولى بجنيف.. ويؤكد: نحترم التوصيات الدولية

كتب محمود راغب

محمد وهب الله يلقى كلمة العمال غدًا للرد على ملاحظات لجنة المعايير

 

"المبادرة المئوية الخضراء" هى عنوان تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية فى مؤتمر العمل الدولى فى دورته الـ106 بجنيف، والتى تهدف إلى التطبيق الفعال لأبعاد العمل اللائق للتحول إلى معدلات استخدام أقل للكربون ووضع العالم على مسار مستدام من التنمية، وتبدى فى هذا الإطار وفود الدول المشاركة تعليقاتها وأرائها.

 

​ويأتى المؤتمر هذا العام بمشاركة أكثر من 5000 مندوب حكومى وممثل عن العمال وأصحاب العمل من الدول الأعضاء فى منظمة العمل الدولية البالغ عددها 187 دولة، ويرأس وفد مصر الثلاثى فى المؤتمر وزير القوى العاملة محمد سعفان.

 

ومن المقرر أن يلقى محمد سعفان وزير القوى العاملة كلمة مصر فى المؤتمر اليوم الثلاثاء، والتى تتناول تعليقًا على تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية جاى رايدر، هذا العام حول المبادرة المئوية الخضراء للمنظمة التى تهدف إلى التطبيق الفعال لأبعاد العمل اللائق للتحول إلى معدلات استخدام أقل للكربون ووضع العالم على مسار مستدام من التنمية.

 

ويجرى خلال الجلسة العامة للمؤتمر انتخاب مجلس إدارة مكتب العمل الدولى، للفترة من 2017 إلى 2020، وذلك لاختيار ممثلى أعضاء الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال للمجلس لدورة تستمر 3 سنوات، ويتألف من 56 عضوا عن الحكومات منهم 28 أصليين ومثلهم مناوبين، فضلا عن 33 عضوا عن أصحاب الأعمال ومثلهم عن العمال، ومن كل منهما 14 أعضاء أصليين، و19 مناوبين.

 

وأكد محمد سعفان وزير القوى العاملة فى تصريحات صحفية له، أن مصلحة مصر فوق كل اعتبار، وأن بلادى تحترم الاتفاقيات والتوصيات الدولية التى صدقت عليها، وتعمل على مواءمة تشريعاتها الوطنية مع هذه الاتفاقيات، موضحا أن الدستور المصرى أكد فى مواده على التزام الدولة بحقوق العمال، وبناء علاقات عمل متوازنة بين طرفى العملية الإنتاجية، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على تعزيز الحوار الاجتماعى بين شركاء العمل.

 

وشدد على حرص مصر على صدور قانونى العمل والمنظمات النقابية، مشيرا إلى أن الحكومة أحالتهما لمجلس النواب، وهما يراعيان معايير العمل الدولية والاتفاقيات التى صدقت عليها مصر فى شأن حق التنظيم النقابى، وقد تم التوافق عليهما من ممثلى العمال وأصحاب الأعمال، وقد عقد جلسات استماع للنقابات المستقلة لمدة 3 أيام فى نهاية مايو الماضى، بمجلس النواب لمناقشة قانون العمل قبل عرضه على الجلسة العامة بالمجلس 15 يونيو الجارى.

 

وأضاف "سعفان" أنه سيتم عرض مشروع قانون المنظمات النقابية للحوار المجتمعى بمجلس النواب مع النقابات المستقلة بلجنة القوى العاملة بالبرلمان 15 يوليو المقبل، وفى بداية أغسطس سيتم إجراء ورش عمل موسعة تشمل كافة الطوائف للتعريف بالقانون ونشر ثقافة الحرية النقابية وأثرها على استقرار علاقات العمل، وذلك بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية، تمهيدا لعرض المشروع على الجلسة العامة للبرلمان لإصداره، لإجراء الانتخابات النقابية العمالية قبل نهاية العام الحالى فور انتهاء البرلمان منه.

 

وبشأن وضع مصر على قائمة الملاحظات القصيرة، قال محمد وهب الله الأمين العام لاتحاد عمال مصر، أنه سيلتقى مع رئيس فريق العمال بلجنة المعايير، وسوف يشرح له الوضع العمالى فى مصر والإجراءات التى اتخذت للانتهاء من قانون العمل وقانون النقابات وما يواجهه العمال من تحديات فى المرحله القادمة، وأن التدابير التى قامت بها مصر والمعروضه على مجلس النواب بشأن قانون العمل وقانون النقابات ما كان يجب وضع مصر فى الحالات 24 التى تناقش الآن أمام لجنه المعايير.

 

وأضاف الأمين العام لاتحاد عمال مصر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه سيلقى كلمه عمال مصر غدا الأربعاء ويوضح كافة التدابير التى اتخذت فى قانونى العمل والنقابات العمالية بشأن عمال مصر، وسيتم الرد على كافه الملاحظات التى وضعتها لجنة المعايير، لافتا إلى أن الملاحظات التى وضعتها اللجنة تتعلق بتأخر قانون النقابات وأنه لم يصدر حتى الآن، قائلا "لم يراعوا أنهم كل فتره يبعتولنا ملاحظات عليه".

 

ومن جانبه قال مجدى البدوى نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن لجنة المعايير بمؤتمر العمل الدولى فى دورته الـ 106 بقصر الأمم بجنيف، ستنظر حالة مصر غدا الأربعاء، مؤكدا أن مصر لديها ملف هام للرد على ادعاءات المنظمة وملاحظاتها.

 

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن من ضمن هذا الملف مذكرة التفاهم التى وقع عليها أطراف العمل الثلاثة حول القضايا الخلافية فى قانون العمل وقانون النقابات العملية، لافتا إلى أن الحكومة ستعرض جدول زمنى حول إجراء الانتخابات العمالية والتى حددتها الحكومة نهاية العام.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع