التيلفزيون هذا المساء.. أمين الفتوى: فوائد البنوك ليس بها شبهة حرام.. رئيس "محلية النواب" عن أزمة عقار الإسكندرية المائل: العمران المنظم فى غيبوبة منذ 40 سنة.. حياة كريمة: هناك قرى نسبة الفقر بها 92%

التيلفزيون هذا المساء.. أمين الفتوى: فوائد البنوك ليس بها شبهة حرام.. رئيس "محلية النواب" عن أزمة عقار الإسكندرية المائل: العمران المنظم فى غيبوبة منذ 40 سنة.. حياة كريمة: هناك قرى نسبة الفقر بها 92%
التيلفزيون هذا المساء.. أمين الفتوى: فوائد البنوك ليس بها شبهة حرام.. رئيس "محلية النواب" عن أزمة عقار الإسكندرية المائل: العمران المنظم فى غيبوبة منذ 40 سنة.. حياة كريمة: هناك قرى نسبة الفقر بها 92%

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها: التيلفزيون هذا المساء: أمين الفتوى: فوائد البنوك ليس بها شبهة حرام.. وأضع أموالى الشخصية بها.. رئيس "محلية النواب" عن أزمة عقار الإسكندرية المائل: العمران المنظم فى غيبوبة منذ 40 سنة.. مدير حياة كريمة: هناك قرى نسبة الفقر بها 92%.. ونعمل على وضع خطط تنموية بعد التطوير.

أمين الفتوى: فوائد البنوك ليس بها شبهة حرام.. وأضع أموالى الشخصية بها

سلط تلفزيون اليوم السابع، في تغطيته الخاصة التي أعدها الزميل محمد الحناوى، وقدمها الزميل هشام عبد التواب، الضوء على تصريحات مفتى الجمهورية، الدكتور شوقى علام، بشرعية أموال البنوك وأن فوائد البنوك حلال وليست ربا، باستضافة الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وأكد الدكتور خالد عمران، أن الفوائد التي تأتى جراء إيداع الأموال في البنك هي عوائد حلال وليست حرام بكل وضوح، وليس فيها أي حرمة، موضحاً أن الإفتاء درست تعاملات البنوك، ووجدت أن تلك التعاملات معظمها تعاملات جديدة وإيداع الأموال بالبنوك هي استثمار للأموال في البنوك، مستطرداً:" بعض الفتاوى بيقول إن الأموال دى ربا، وده إدعاء، أنا شخصياً بحط فلوسى في البنك".

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن من يدعى بعدد من الفتاوى أن عوائد البنوك ربا وحرام ليس له أساس من الصحة، مشيراً إلى أن الاستفادة من جميع عوائد البنوك حلال بشكل كامل، وأن الفتاوى التي تحرم تلك الأموال ليست مبينة على أساسا أو أسباب مقنعة، بالإضافة أن هناك بعض غير المتخصصين بالتلاعب فى الفتاوى، قاموا بتحريم تلك الأموال مما شكل لدى الكثير أن عوائد تلك البنوك ربا ومن ثم فهى حرام.

وأشار الدكتور خالد عمران، إلى أنه يجب أن يكون هناك سقف لأخذ الأموال من البنوك حتى لا تدخل في مجال الربا، موضحاً أن الربا هو شكل من المعاملات وكان موجود في عهد النبى "صلى الله عليه وسلم"، وقد حرمت الربا تماماً، وقد حدد الربا في أشكال معينة من المعاملات، كما أن منيقوم بخداع الناس والحصول على أموالهم لاستثمارها بحجة أن أموال البنوك ربا، هي تجارة بالدين.

رئيس "محلية النواب" عن أزمة عقار الإسكندرية المائل: العمران المنظم فى غيبوبة منذ 40 سنة

علق أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أزمة العقار المائل فى محافظة الإسكندرية، قائلا: "الوضع صعب فى كل الأماكن والدولة فى مجال العمران المنظم كانت فى غيبوة على مدار 40 سنة.. وكلنا ورثنا الكلام ده".

وأضاف السجينى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب: "إحنا ماشيين بالبركة"، متابعا أن مجلس النواب ظُلم عندما تحدث عن أهمية قانون التصالح فى الفترة السابقة، وكان هناك اعتقاد أن الدولة تسعى من خلال هذا القانون لجمع الأموال من المواطنين، وليس لخدمة المواطن المصرى وضبط هذه العشوائية.

وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الوضع على الأرض صعب خاصة وأننا مطالبين بالتعامل مع الأزمات بأسرع وقت ممكن، متابعا: "المحافظين والمحليات بتشتغل على مثل هذه الحوادث بشكل ارتجالى.. وهناك عرقلة ومعوقات ولكن أول ما بتجيلنا الحاجات دي فى البرلمان بتعامل بشكل مباشر معاها دون تشكيل لجان، ونتواصل مع المحافظين بشكل فورى".

مدير حياة كريمة: هناك قرى نسبة الفقر بها 92%.. ونعمل على وضع خطط تنموية بعد التطوير

قال الدكتور ولاء جاد الحق، مدير وحدة مبادرة "حياة كريمة" بوزارة التنمية المحلية، إن شباب البرنامج الرئاسى، لهم دورا كبير فى مبادرة "حياة كريمة" لتطوير القرى المصرية، مبينا بالقول: "نزلوا على الأرض ورصدوا احتياجات المواطنين فى الريف المصري قبل إطلاق المبادرة".

أضاف جاد الحق، فى لقاءه مع الإعلامى محمد الباز، ببرنامج "آخر النهار" الذى يذاع عبر قناة النهار، أن هناك قرية فى مصر يصل معدل الفقر بها إلى 92%، وهي قرية منسية تماما، مؤكدا أن مبادرة "حياة كريمة" ستغير وجه الريف المصرى بالكامل خلال 3 سنوات، قائلا: "عملنا على برنامج حياة كريمة فى البداية على مستوى تجمعات ريفية وقرى أكثر احتياجي وبعد النجاح الكبير الذى حققه البرنامج، تم إطلاق المبادرة من قبل الرئيس السيسى لرفع سقف الطموح بعد نجاح المرحلة الأولى".

وأوضح مدير وحدة مبادرة "حياة كريمة" بوزارة التنمية المحلية، أن الرئيس السيسى يستهدف تطوير الريف المصرى بالكامل بواقع 4500 قرية موزعين على 175 مركز إدارى، وهناك 4 محافظات لهم طبيعة خاصة فى عملية التطوير كمحافظات سيناء، مؤكدا أن اختيار تطوير القرى فى مختلف المحافظات لم يتم بعشوائية.

وأشار إلى أن النهوض بالصرف الصحى بالكامل فى قرى مصر، يحتاج تكلفة 300 مليار جنيه، ولجأت الدولة فى السنوات الماضية إلى النهوض بالاقتصاد المصرى للحصول على عوائد يتم من خلالها تطوير البنية التحتية بالقرى المصرية، وهذا ما يتم الآن من خلال مبادرة "حياة كريمة".

وأشار إلى أن مبادرة "حياة كريمة" ستعمل على مشروعات البنية الأساسية والخدمية، إضافة إلى توفير حياة كريمة للفئات الأولى بالرعاية داخل القرى المصرية، بالتعاون مع المجتمع المدنى فى السنوات القليلة المقبلة، متابعا: "نعمل على وضع خطط تنموية فى كل القرى المستهدف تطويرها".

خالد الجندى: الذكاء الاصطناعى والرسم والنحت ليس فيه مضاهاة لخلق الله

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الروبوت والذكاء الاصطناعي والإنسان الآلي، ليس فيه مضاهاة لخلق الله عز وجل، وتابع: "تصميم شجرة من الصلصال أو رسمت زهرة أو عود قمح أو ذرة لا تعد مضاهاة لخلق الله"، مشدداً المضاهاة المحرمة أن يقصد فيها الإنسان محاولة إيهام الناس بالقدرة على الخلق مثل الله عز وجل.

وأوضح "الجندى"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر قناة "dmc"، أن المضاهاة تحتاج لفعل ونية من قبل الإنسان، أن يضاهى قدرة  الله عز وجل في الخلق.

وأشاد الشيخ خالد الجندي، بدور دار الإفتاء المصرية، تحت رعاية الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، فى مشاركتها على القضايا الملتهبة بسرعة كبيرة، وكنا طوال فترة فى عهود مختلفة نعانى من التساهل وغياب دور المؤسسات الدينية.  

وأضاف "الجندى" : "دلوقتى بيحصل ملاحقة للفتن فى المجتمع وتقضى عليها برأى وسطى، يراعى البعد الإنسانى والمجتمعى"، لافتا إلى أن الدار ردت على أحد الأزاهره الذى أهان المصريين بحديثه عن الأثار المصرية إن عرضها من أجل حفنة من الدولارات واليورهات.

وأكد "الجندى" أن دار الأفتاء المصرية حسمت الجدل فى المجتمع، برأى سديد حيث قالت: "لا مانع شرعًا من قيام الهيئات المختصة بدراسة الآثار عن طريق إخراج المومياوات القديمة، وعرضها في المتاحف، مع الاحتياط التام في التعامل معها مما لا يُخِلُّ بحقوق الموتى في التكريم".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع