الصحف العالمية: بايدن يتفوق على سابقيه فى عدد القرارات التنفيذية بأيامه الأولى فى الرئاسة.. تقليد يهودى قد يؤخر محاكمة عزل ترامب بـ"الشيوخ".. 68% انخفاض فى الصادرات إلى أوروبا عبر موانئ بريطانيا بسبب "بريكست"

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدد من القضايا والملفات البارزة فى مقدمتها: تقليد دينى يهودى قد يؤخر محاكمة عزل ترامب بمجلس الشيوخ، وبايدن يتفوق على سابقيه فى عدد القرارات التنفيذية بأيامه الأولى فى الرئاسة.

 الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: تقليد دينى يهودى قد يؤجل محاكمة عزل ترامب بمجلس الشيوخ

e1237403b4.jpg

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن تقليد دينى يهودى قد يتسبب فى تأجيل محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والتى من المقرر أن تبدأ أولى جلساتها غدا الاثنين بمجلس الشيوخ.

وأوضحت الصحيفة، أن الديمقراطيين والجمهوريين على حد السواء  حريصون على للانتهاء من محاكمة العزل خلال أسبوع، إلا أن هناك عقبة جديدة أماهم وهى الوصية التوراتية بالحفاظ على يوم السبت اليهودى. فقد أبلغ أحد محاميى الدفاع الرئيسيين عن ترامب قادة الشيوخ أنه يهودى محافظ يلتزم بعدم العمل يوم السبت، ومن ثم لن يستطيع المشاركة فى أي أجراء يمتد فى الفترة من بعد غروب يوم الجمعة او يوم السبت.

وفى خطاب حصلت نيويورك تايمز عليه، طلب المحامى ديفيد كوهين تأجيل المحاكمة لو لم يتم الانتهاء منها بحلول ليل السبت الساعة 5 و24 دقيقة مساء الجمعة، وطلب أيضا ألا تنعقد يوم السبت.

وكتب كوهين فى خطابه يقول: أعتذر عن الإزعاج، الذى طلبته من عدم إتمام إجراءات العزل خلال يوم السبت اليهودى، والذى يحدث للأخرين المشاركين فى الإجراءات. وقال إن الممارسات والمحظورات إلزامية بالنسبة له، ولذلك، ليس لديه خيار سوى أن يطلب هذا.

وتم إرسال الخطاب إلى السيناتور تشاك شومر، زعيم الديمقراطيين فى مجلي الشيوخ، والسيناتور باتريك ليهى، الديمقراطى الذى يترأس المحاكمة رئيسا مؤقتا لها.

وفى بيان مساء أمس السبت، قال متحدث باسم شومر، إنه تم السماح لكوهين بذلك دون أن يوضح التفاصيل. وقال المتحدث إنهم يحترمون الطلب وسيتكيفون معه بالتأكيد. وستتواصل المحادثات مع الأطراف ذات الصلة حول هيكل المحاكمة.

بلومبرج: المعارضة التركية ترى أجندة خفية لأردوغان فى عزمه كتابة دستور جديد

68dfd8e8f2.jpg

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن رموز المعارضة التركية وخصوم الرئيس رجب طيب أردوغان يرون فى يعبه لتغيير القوانين أجندة خفية، ومحاولة لإلهاء الشعب عن المشكلات الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

كان أردوغان قد فاجأ الشعب التركي خلال كلمة أعقبت اجتماعه بمجلس الوزراء، الإثنين الماضى، بالدعوة إلى كتابة دستور جديد، وقال: «إنه ربما حان الوقت لمناقشة كتابة دستور جديد»، مشيرًا إلى البدء في اتخاذ خطوات جدية فيما يتعلق بالأمور التشريعية.

 وأوضحت بلومبرج، أن تعهد أردوغان بإجراء تعديلات على القوانين الأساسية فى تركيا أطلق عاصفة سياسية كتلك التي أثارها من قبل خططه لتعديل الدستور. لكن سياسى المعارضة يقولون إن هدف أردوغان هو إحداث هذه العاصفة بالفعل.

وتقول أحزاب المعارضة فى تركيا، إن تعهد ترامب باستهداف بقايا الدستور الذى تم تبنيه من قبل مجلس عسكرى فى عام 1982 هو محاولة لصرف الانتباه عن الاقتصاد المتعثر لم يتم إدارته جيدا من قبل أردوغان المستبد وحزبه الذى يزداد الرفض الشعبى له.

وأوضح وزير الاقتصاد السابق فى حكومة أردوغان ورئيس حزب المعارضة الجديد، على باباجان، أن الأمر يتعلق بمنع المواطنين من رؤية المشكلات الحقيقية فى تركيا، ولا ينبغي أن يقع الأتراك ضحية محاولات الأجندة العامة.

ويفتقر ائتلاف أردوغان الحاكم لحوالى 23 صوتا مطلوبة لتحقيق الأغلبية من أجل إقرار التغييرات القانونية الكبرى. والأكثر أهمية، كما تقول بلومبرج، هو أن المسئولين يرون أن مقترح الإصلاح لا يتخطى التأملات الرئاسية، ولا يوجد توقعات بان تعيد خطط أردوغان السلطة التي استحوذ عليها من الجمعية الوطنية، وهو طلب خصومه الرئيسيين.

وقال شخص مطلع على خطط الرئيس التركى، والذى رفض الكشف عن هويته، إن أي إصلاح سيعزز دور النظام السياسى الجديد فى إعادة صناعة تركيا وفقا لرؤية أردوغان.

CNN

: بايدن يتفوق على سابقيه فى عدد القرارات التنفيذية بأيامه الأولى فى الرئاسة

b1d254f79c.jpg

قالت شبكة سى إن، إن الأمريكية إن الرئيس جو بايدن تفوق على كل سابقيه من الرؤساء الأمريكيين فيما يتعلق بقدر القرارات والإجراءات التنفيذية التي اتخذها فى نفس المرحلة من فترته الرئاسية.

وأشارت "سى إن إن"، إلى أن بايدن أصدر منذ 20 يناير، عندما تم تنصيبه، وحتى يوم الجمعة الخامس من فبراير 35 قرارا تنفيذيا، مقارنة بـ 17 لكل من سابقيه دونالد ترامب وباراك أوباما خلال نفس الفترة، بينما أصدر جورج دبليو بوش قرارين فقط بعد مرور أسبوعين من رئاسته.

وكان أبرز القرارات التي اتخذها بايدن منذ توليه الرئاسة، وقف انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية وتعيين أنتونى فاوتشى رئيس لوفد أمريكا للمنظمة، وإطلاق تحدى كمامة 100 يوم، والتراجع عن قرار إدارة ترامب بمنع التحاق المثليين والمتحولين جنسيا بالخدمة العسكرية، وقرارات للتعامل مع التمييز ضد الأمريكيين من أصل أسيوى فى ظل تفشى كورونا، إلى جانب عدد من القرارات المتعلقة بسياسات الهجرة.

ودافعت "سى إن إن"، عن اتجاه بايدن للقرارات التنفيذية لتنفيذ نهجه بدلا من انتظار موافقة الكونجرس، وقالت إنه على الرغم من أن المحافظين سيجادلون بأن الرئيس يقوض دعوته الخاصة بالوحدة بمحاولة إيجاد وسائل للعمل بدون الكونجرس. لكن الحقيقة هي أن مجلس الشيوخ يترك ببطء شديد، لو كان يتحرك بالأساس.

حيث تسبت محاكمة عزل ترامب المرتقبة فى مجلس الشيوخ فى تأجيل التصديق على تعيين مرشح بايدن لوزارة العدل ميريك جارلاند، الذى منع الجمهوريون التحاقه بالمحكمة العليا الأمريكية خلال الأيام الأخيرة من إدارة باراك أوباما.

 

الصحف البريطانية

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد انقلاب الجيش في ميانمار لليوم الثانى

b0777d7288.jpg

نزل عشرات الآلاف من الأشخاص إلى شوارع ميانمار لليوم الثاني على التوالي للاحتجاج على استيلاء الجيش على السلطة، على الرغم من قطع الإنترنت على مستوى البلاد المفروض لخنق المعارضة، وفقا لما نقلته صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية.

في مدينة يانجون الرئيسية ، تجمعت حشود كبيرة يومي السبت والأحد لدعم الزعيمين المخلوعين أونج سان سو كي ووين مينت، اللذين فاز حزبهما، الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، بانتخابات ساحقة في نوفمبر، واحتجز الجيش كلاهما في مداهمات في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين ولم يتم يشاهدهما علنا ​​منذ ذلك الحين.

ذكرت وكالة رويترز، أن الناس من جميع أنحاء يانجون تجمعوا في بلدة هليدان يوم الأحد ، وبعضهم سار وسط حركة المرور المتوقفة ، وساروا تحت أشعة الشمس الساطعة في منتصف الطريق ، وهم يهتفون: "لا نريد ديكتاتورية عسكرية! نريد الديمقراطية! "

ولوحوا بأعلام الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية وأشاروا بالتحية بثلاثة أصابع التي أصبحت رمزا للاحتجاج على الانقلاب. أطلق السائقون أبواقهم وحمل الركاب صوراً للحائزة على جائزة نوبل للسلام أونج سان سو كي.

وكانت المشاهد التي تم بثها على فيسبوك من بين المشاهد القليلة التي خرجت من البلاد منذ أن أغلق المجلس العسكري الإنترنت وفرض قيودًا على خطوط الهاتف يوم السبت.

قال شاب يبلغ من العمر 22 عامًا جاء مع 10 أصدقاء طلبوا عدم نشر اسمه خوفًا من الانتقام: "لا يمكننا قبول الانقلاب". "هذا من أجل مستقبلنا. علينا أن نخرج".

قالت امرأة في أوائل الثلاثينيات من عمرها أحضرت عائلتها، إنهم لم ينضموا إلى احتجاجات يوم السبت لكنهم رفضوا الخوف. وأضافت لرويترز "علينا الانضمام للشعب نريد الديمقراطية.

68% انخفاض فى الصادرات إلى أوروبا عبر موانئ بريطانيا بسبب "بريكست"

ccad02ce13.jpg

كشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، أن حجم الصادرات التي تمر عبر الموانئ البريطانية إلى الاتحاد الأوروبي انخفض بنسبة مذهلة بلغت 68٪ الشهر الماضي مقارنة بشهر يناير من العام الماضي، ويعزى ذلك في الغالب إلى المشكلات التي سببها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة، إنه تم الإبلاغ عن الانخفاض الكبير في حجم حركة المرور على العبارات وعبر نفق القناة إلى وزير مكتب مجلس الوزراء مايكل جوف من قبل جمعية النقل البري بعد استطلاع لأعضائها الدوليين. في رسالة إلى جوف بتاريخ 1 فبراير ، أخبر ريتشارد بورنيت ، الرئيس التنفيذي للجمعية الوزير أيضًا أنه ومسئوليه حذروا مرارًا وتكرارًا على مدار عدة أشهر من المشاكل ودعوا إلى اتخاذ تدابير لتقليل الصعوبات - ولكن تم تجاهلها إلى حد كبير.

 

على وجه الخصوص، أوضح طوال العام الماضي أن هناك حاجة ماسة لزيادة عدد وكلاء الجمارك لمساعدة الشركات في التعامل مع تلال من الأعمال الورقية الإضافية. وقالت صحيفة "الأوبزرفر" إن العدد الأعمال الورقية الآن ، حوالي 10000 ، لا يزال حوالي خمس ما هو مطلوب للتعامل مع الزيادة الهائلة في الأعمال الورقية التي تواجه المصدرين.

وقال بورنيت لصحيفة "الأوبزرفر"، إنه بالإضافة إلى انخفاض الصادرات بنسبة 68٪ ، فإن ما يقرب من 65٪ -75٪ من المركبات التي أتت من الاتحاد الأوروبي كانت فارغة بسبب عدم وجود سلع نظرا للاحتفاظ بها، من جانب المملكة المتحدة ، ولأن بعض الشركات البريطانية قد أوقفت بشكل مؤقت أو دائم الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي. وقال: "أجد أنه من المحبط والمزعج للغاية أن الوزراء اختاروا عدم الاستماع إلى الصناعة والخبراء".

وفقا لمكتبة مجلس العموم ، بلغت صادرات المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي 294 مليار جنيه إسترليني في عام 2019 (43٪ من إجمالي صادرات المملكة المتحدة) بينما بلغت واردات المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي 374 مليار جنيه إسترليني (52٪ من الإجمالي). تذهب الغالبية العظمى من الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي من المملكة المتحدة عبر الموانئ وليس عن طريق الجو.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

احتفالا باليوم العالمى للنوتيلا.. إيطاليا تصدر عملة فضية بقيمة 5 يورو

86d708389c.jpg

احتفاء باليوم العالمي للنوتيلا الذي يصادف 5 فبراير، أصدرت وزارة الاقتصاد والمالية الايطالية عملة فضية مخصصة لهذا المنتج التاريخي ضمن سلسلة "التميز الإيطالي"، بقيمة اسمية 5 يورو.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للنوتيلا في 5 فبراير، حيث يُقدم الخبز المحمص في جميع أنحاء العالم مضافا إليه البندق والكاكاو الإيطالي. يتم سك العملة من قبل دار سك العملة، ثم إيداعها وعرضها في متحف العملات الايطالية، وفقا لوكالة "أنسا" الإيطالية.

على وجه العملة التي ابتكرتها الفنانة أناليزا ماسيني، تظهر جرة تقليدية من النوتيلا في المنتصف، وحولها نقش "الجمهورية الإيطالية".

على الجانب الخلفي من العملة، تم نقش أكبر مصنع إيطالي لمجموعة فيريرو، مصنع ألبا، في اقليم كونيو الايطالي، حيث تأسست الشركة في الأربعينيات من القرن الماضي.

الادعاء الأرجنتينى يتهم طبيبة مارادونا النفسية بتزوير شهادة صحية للأسطورة

8331c00236.jpg

مثلت أوجستينا كوزاكوف، الطبيبة النفسية لأسطورة كرة القدم، دييجو أرماندو مارادونا، أمام مكتب المدعى العام بالأرجنتين لتلقى إخطار بالتحقيق فى تزوير شهادة صدقت بها أن الفتى الذهبى بصحة جيدة دون أن تفحصه.

وقالت صحيفة "الاسبانيول" الإسبانية، إن الطبيبة النفسية مثلت أمام مكتب المدعى العام فى سان إيسيدرو لتلقى إخطارا بالتحقيق معها بتهمة الكذب والتزوير، وحتى الآن لم يتم الكشف عما حدث سوى أنها خرجت من النيابة العامة سريعا فى سيارة كان ينتظرها محاميها فاديم ميشانتشوك.

قال ميشانشوك لقناة TN، إنه شاهد في الوقت الحالي صورة للوثيقة التي من شأنها أن تقدم سردًا لحالة المريض الصحية بتاريخ 20 أكتوبر ، وأن المدعين يشتبهون في أنه في ذلك التاريخ لم يكن من الممكن أن يتم ذلك وأن المحتوى قد ضم البيانات التي لا تتوافق مع الواقع.

وردا على سؤاله حول الشهادة التي أصدرتها كوساتشوف، استبعد محاميها فاديم ميشانتشوك أن تكون "مزورة"، وأوضح أن "ما يتم مناقشته هو ما إذا كانت تعكس الواقع أم لا".

وأضاف "كل وثيقة صاغتها الطبيبة كوزاكوف تعكس الحالة الصحية التي كانت مقتنعة بشكل وثيق بأن مارادونا كان عليها في ذلك الوقت"، لكن من ناحية أخرى، أقر باحتمال وجود خطأ في تواريخ الوثائق.

فيما يتعلق بالتشخيصات التي أجراها كوزاكوف دون زيارة مارادونا شخصيًا ، جادل ميشانتشوك أنه ، لبعض الوقت الآن ، تم تمكين الاستشارات والوصفات غير المباشرة من خلال وسائل تكنولوجية مختلفة من خلال التطبيب عن بعد.

وكانت كوزاكوف، إلى جانب جراح الأعصاب ليوبولدو لوك، يخضعان بالفعل للتحقيق القضائي الذي يحاول تحديد ما إذا كان هناك أي نوع من الإهمال الطبي فما يتعلق بوفاة مارادونا عن عمر 60 عاما في 25 نوفمبر بسبب سكتة قلبية.

فوضى فى كتالونيا خلال زيارة مسئولين من حزب "فوكس" مع إلقاء الحجارة والبيض

هاجم العديد من الكتالونيين سياسيين من الحزب اليمينى المتطرف "فوكس" الذين كانوا فى زيارة إلى الاقليم الإسبانى ، وتحولت الاحتجاجات القائمة ضد زيارة هؤلاء المسئولين  إلى فوضى عارمة من القاء البيض والحجارة عليهم، واشتباكات مع رجال الشرطة الكتالونيين "لوس موسوس".

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إلى أن زيارة الأمين العام لحزب فوكس، خافيير أورتيجا سميث، ورئيس قائمة الحزب ، إجناثيو جاريجا، اثارت غضب العديد من الكتالونيين ، وتحول الاحتجاجات ضد زيارتهما إلى فوضى عارمة فى كتالونيا من حوادث وإلقاء البيض والحجارة وتدمير سيارات المسئولين ، بالاضافة إلى عدد من الجرحى من رجال الشرطة الكتالونية.

وكان أورتيجا سميث وجاريجا حددا موعدا لإلقاء خطاب انتخابى لهما أمس السبت، لكن العشرات من المتظاهرات الشباب تجمعوا للاحتجاج على وجود اعضاء من حزب فوكس.

ومن ناحية أخرى، ندد حزب فوكس بالأحداث، على تويتر، ووصفه بالهجوم الخطير للغاية من قبل ناشرى العنف فى الشوارع".

وأعرب جاريجا، عن أسفه للهجوم على تويتر، وقال "لقد هاجم اليسار والانفصاليون الجيران الذين جاءوا للاستماع إلينا، لقد ألقوا الحجارة والبيض والمفرقعات. كتب على الشبكة الاجتماعية "لا توجد حرية سياسية في كتالونيا". وأكد أن بعض الجيران اضطروا للجوء إلى البوابات وأن شاحناتهم قد دمرت.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع