بدء إزالة 10 طوابق من عقار كرموز المائل بالإسكندرية بعد إخلاء السكان.. إخلاء 5 عقارات مجاورة دون المنقولات.. نقل 8 أسر إلى 3 مدارس مجاورة.. تقديم مساعدات للأسر المتضررة.. والمحافظ يرفع درجة الاستعداد القصوى

مازال مسلسل ميل العقارات المخالفة والتي أنشأت بدون ترخيص، يسيطر على محافظة الإسكندرية، حيث شهدت منطقة كوم الشقافة بكرموز غرب الإسكندرية، ميل عقار جديد بـ 36 شارع أبو الحسن، ووصلت درجة الميل إلى 50 سم، ليتكرر المشهد فى أقل من شهرين، والسبب يرجع إلى البناء المخالف بدون ترخيص ولعقارات يصل ارتفاعها إلى 12 طابقا بما يمثل خطورة على السكان والعقارات المجاورة.

 

العقار-المائل-بكرموز-(2)

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن أزمة العقار المائل فى محافظة الإسكندرية، تجسد الواقع، متابعا: "القضية حجمها كبير.. والواقع بتاع العمارة دى وعمارة فيصل تجسيد للواقع اللى إحنا فيه".

العقار-المائل-بكرموز-(8)

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامى عمرو أديب: "لما أطلقت موضوع المصالحة ومخالفات البناء كان الهدف منه.. إحنا بنقول للناس فيه عندنا مشكلة كبيرة جدا، والمشكلة دى من ضمنها أن الدولة غايبة من سنين طويلة.. وهذا يعنى إجراءات غير مسيطر عليها".

العقار-المائل-بكرموز-(9)

وقدم "اليوم السابع"، بثا مباشرا حول بدء إزالة 10 أدوار من عقار كرموز المائل بالإسكندرية بعد إخلاء السكان.

وقالت المهندسة سحر شعبان، رئيس حى غرب، أنه تم البدء في إزالة عقار كرموز المائل اليوم، وذلك بعد إخلاء السكان من المنطقة وإيداعهم 3 مدارس مجهزة لاحتوائهم بشكل مؤقت.

وأكدت رئيس حى غرب الإسكندرية لـ"اليوم السابع"، أنه تم إخلاء العقارات المجاورة لمسافة 30 متر، حيث أن الميل بلغ 50 سم بما يمثل خطورة على السكان و العقارات المجاورة .

وأوضحت أن هناك بعض العقارات المائلة بنفس الشارع ولكن حالتها مستقرة، وجارى معاينة تلك العقارات من لجنة متخصصة تم تشكيلها من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، قد انتقل الى موقع العقار المائل الكائن في 36 شارع أبو الحسن بمنطقة كوم الشقافة كرموز نطاق حي غرب، لمتابعة تباعات الموقف علي أرض الواقع، مؤكدا علي رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة، وذلك بحضور المهندسة سحر شعبان رئيس حي غرب، وجميع الأجهزة التنفيذية والأمنية.

وأوضح المحافظ أن العقار مخالف تم بناءه بدون رخصة منذ 2009 وصادر له قرار إزالة حتى سطح الأرض، وهو مأهول بالسكان يقطن به 8 أسرة ومكون من دور أرضي و9 أدوار علوية.

العقار-المائل-بكرموز-(3)

وأكد المحافظ أنه عقب حدوث الميل بالعقار تم الإخلاء الفوري له، وكذلك تم إخلاء عدد 5عقارات بمحيط العقار

وفي نفس السياق أعلنت مديرية التضامن الاجتماعى أنه فور تلقى بلاغ من غرفة عمليات المحافظة بحدوث ميل بالعقار رقم 36بشارع ابو الحسن كرموز حى غرب الإسكندرية، انتقلت على الفور الدكتورة ماجدة جلاله مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية يرافقها مدير إدارة غرب الاجتماعية وانتقل فريق الإغاثة بالإدارة لموقع العقار.

العقار-المائل-بكرموز-(4)

واتضح بالمعاينة أن العقار مال نتيجة سقوط المنزل المجاور له ونتيجة تسرب مياه من مواسير داخل العقار حسب قول بعض السكان وتم عمل إخلاء إداري للسكان من الحى وقسم الشرطة دون المنقولات.

العقار-المائل-بكرموز-(5)

وأكدت مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، أنه جارى المتابعة والتنسيق مع إحدى الجمعيات الخيرية لتقديم المساعدات اللازمة للأسر المتضررة.

كانت منطقة كوم الشقافة بكرموز قد شهدت عقار مائل أخر فى ديسمبر الماضى، وهو عقار مكون من 12 دور والكائن ب 140 شارع الأميرية مع الناصرية بمنطقة كوم الشقافه بكرموز، والذى حدث به ميل شديد دون سابق إنذار ليصل الميل إلى 50 سم وتصدع فى أرضية العقار، وتم إخلاء العقار وهدمة بالكامل حتى سطح الأرض، والعقار تم بناؤه عام 2014 م وكان مكونا من 10 أدوار، ثم قام مالك العقار عام 2017 م ببناء طابقين بالمخالفة للقانون، وعدم الأخذ فى الاعتبار السلامة الإنشائية، ما أدى إلى حدوث ميل للعقار بمقدار 20 سم، وأصدر الحى قرارا بإخلاء العقار لأنه يمثل خطورة داهمة، إلا أن السكان رفضوا تنفيذ ذلك، ومكثوا بالعقار على مسئوليتهم الشخصية، ولم يقوموا بأى إجراءات جادة لإصلاح العقار، حتى تفاقم الوضع ووصل الميل إلى 50 سم، تم إخلاء السكان وإزالته حتى سطح الأرض فى ديسمبر الماضى.

العقار-المائل-بكرموز-(6)

كما تباشر نيابة كرموز بالإسكندرية التحقيقات فى واقعة ميل العقار، وطلبت سؤال الحى وملف العقار واستدعاء صاحبه والتحفظ علي ملف العقار لفحصه وسؤال شهود العيان عن الواقعة.

العقار-المائل-بكرموز-(7)

وكان اللواء محمود أبو عمرة، مدير أمن الإسكندرية، قد تلقى اخطارا من مأمور قسم شرطة كرموز، يفيد بورود بلاغ بحدوث ميل بالعقار رقم 36 شارع أبو الحسن بمنطقة كوم الشقافة دائرة القسم.

وانتقل ضباط مباحث القسم، وقوات من الحماية المدنية بمعداتها إلى موقع العقار، وتم فرض كردون أمني بمحيط العقار.

وبالمعاينة والفحص تبين أن العقار المائل مكون من دور أرضي و9 طوابق علوية، مأهول بالسكان، وأنه تم بنائه في عام 2009، وصادر له قرار إزالة حتى سطح الأرض.

وكشفت المعاينة المبدئية حدوث ميل مفاجئ للعقار، وفاصل بين العقار المجاور له قدره 10سم، ما يهدد حياة السكان للخطر، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة واخطرت النيابة التحقيقات.

 

العقار-المائل-بكرموز-(10)
العقار-المائل-بكرموز-(10)

 

العقار-المائل-بكرموز-(11)
العقار-المائل-بكرموز-(11)

 

العقار-المائل-بكرموز-(12)
العقار-المائل-بكرموز-(12)

 

العقار-المائل-بكرموز-(13)
العقار-المائل-بكرموز-(13)

 

العقار-المائل-بكرموز-(14)
العقار-المائل-بكرموز-(14)

 

العقار-المائل-بكرموز-(15)
العقار-المائل-بكرموز-(15)

 

عقار-مائل-يمثل-خطورة
عقار-مائل-يمثل-خطورة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع