معلمون وطلاب بشمال سيناء يبدعون فى الرسم بخامات البيئة ويبتكرون بديلا للألوان باستخدام الزيوت.. يعرضون أعمالهم بإحدى المدارس فى مدينة العريش.. ووكيل التعليم: ندعم قدرات الطلاب الإبداعية فى المدارس.. صور

نجح 19 طالبا بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية و6 معلمين وموجهين تربية فنية بشمال سيناء فى إبداع لوحات فنية باستخدام خامات الطبيعة بسيناء، وابتكار بديل للألوان الزيتية المستخدمة فى الرسم وإخراج اللوحات إلى جانب تشكيلات خرزية من إكسسوارات منوعة.

ابتكارات جديدة من نوعها
ابتكارات جديدة من نوعها

اللوحات والمشغولات، عرضت فى معرض نظمته مدرسة 25 يناير الرسمية للغات بالعريش، وتم الاحتفال بانطلاقته بافتتاح رسمى بحضور قيادات تعليم المحافظة.

ابداع الطلبة
ابداع الطلبة

وقال "حمزة رضوان"، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء لـ" اليوم السابع"، إن المعرض نتاج إطلاق وإفساح المجال أمام قدرات الأبناء الإبداعية في المدارس ومن بينها مجال الفنون بأنواعها، التى نجح فيها طلبة المدرسة بإشراف معلميهم ومتابعة ومشاركة الموجهين.

استخدام البيئة المحلية
استخدام البيئة المحلية

وأضاف رضوان، أن المعرض تم افتتاحه ليتمكن كل أبناء شمال سيناء من مشاهدة ما أنتجته أيادى الطلاب بمساعدة معلميهم، وشارك فيه 19 طالبا بالمدرسة من مراحل تعليمية مختلفة، وكلا من الموجهين حسن راغب موجه عام تربية فنية، وأحمد سليم، موجه، وميرفت حامد، والمعلمون بالمدرسة وهم أمانى عبد المولى، وعلى إبراهيم الشناوى.

اعمال معروضة
اعمال معروضة

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إلى أنه تم فى اللوحات والمجسمات المعروضة استخدام خامات من مجالات البيئة فى عمل جميع المشغولات الفنية، واستهدف المعرض إبراز المواهب الفنية لدى كل طالب مبدع، وتعزيز الثقة بالنفس بين من يملكون طاقات إبداعية، وبث روح التنافس بين العارضين للتشجيع على مزيد من الابتكار والتطوير للذات، وتنمية الروح الذوقية والقدرة على التحليل والنقد ليكون الطالب على علم ودراية بكل مقتضيات العرض الفنى وصناعة لوحة، وإكساب المشاركين مهارات فنية وتربوية، وإبراز الدور التربوى والفنى للمدرسة ودورها فى احتضان وإبراز المواهب، واستخدام منتجات وخامات البيئة فى منتج فنى جميل كرسالة للمجتمع أن البيئة لا يمكن تغافل عنصر من عناصرها.

افتتاح المعرض
افتتاح المعرض

 

وأشار كل من أمانى عبد المولى، وعلى ابراهيم الشناوى، معلمى التربية الفنية بالمدرسة، إلى أنهما واجها أى صعوبة فى انطلاق طاقة طلبتهم الإبداعية وبينها على سبيل المثال أنه لغلاء ثمن الألوان الزيتية، فقد ابتكر مدرس المادة بالاشتراك مع التوجيه تصنيع ألوان بنفس كفاءة ألوان الزيت، وكانت ناجحة سابقة جديدة من نوعها، بأن تم تصنيع الألوان من قبل مدرس المادة وألوان هى عبارة عن زيت مغلى وزنك وفازلين ولون.

تعبير عن تراث-سيناء
تعبير عن تراث سيناء

وأشار المعلمان وهما من أشرفا على الطلبة وشاركوهم رسم اللوحات، إلى أن المعرض احتوى على 15 لوحة زيتية عن البيئة الصحراوية والريفية والساحلية، ولوحة عن أمواج البحر ومناظر طبيعية ومحتويات قاع البحر، وتم استخدام ألواح أبلاكاش أرضية لكل لوحة بعد عملية طلاء بالبلاستيك الأبيض مضافا لها غراء أبيض، كما تضمن المعرض لوحات مجسمة وهى مشغولات الخرز وعددها 30 قطعة خرزية صممت على أشكال ميداليات ومسجد وعلب مناديل، وفوانيس رمضان ومشغولات يدوية بخامات بيئة مستهلكة، تم منها عمل فازات الورد وعمل أشكال ورود بكراتين البيض وعلب الكانز، وأكياس البلاستيك وغيرها من كثير من مشغولات استخدمت فيها مكونات بيئية، وشكلت منها مجسمات للحياة اليومية من حولنا.

جانب من المعرض
جانب من المعرض

وقال "حسن راغب"، موجه عام التربية الفنية بتعليم شمال سيناء، إنه تم استخدام جميع خامات البيئة، ومنها الملح الخشن وتلوينه بألوان المونيكير، وعمل إكسسوارات باستخدام قشور البيض بعد تلوينها، والورق المقوى وورق كراتين البيض فى عمل فوانيس رمضان.

لوحات عرضت
لوحات عرضت

وأضاف راغب، أنه تميز المعرض بعرض مجموعة أعمال يدوية تمثل موضوعا واحدا، وتم تناوله بعدة أساليب وأنماط وإبراز خصائصها كل أسلوب ونمط، وتركت الحرية للطلاب فى اختيار أعماله الفنية واختيار الخامات التى يحتجونها.

 

لوحات منوعة
لوحات منوعة

 

لوحة معروضة
لوحة معروضة

 

مشغولات باستخدام خامات البيئة
مشغولات باستخدام خامات البيئة

 

مشغولات خرزية
مشغولات خرزية

 

من اعمال الطلبة
من اعمال الطلبة

 

من رسومات الطلبة
من رسومات الطلبة

 

وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء يتابع المعرض
وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء يتابع المعرض

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع