خلال مؤتمر صحفى مشترك.. رئيس وزراء ليبيا: نسعى لتوقيع عدد من الاتفاقيات مع مصر بمجال الكهرباء والتعاون الفنى واتفاقية موحدة للصحة.. ومصطفى مدبولى: تدشين خط ملاحى بحرى بين الموانئ المصرية والليبية

خلال مؤتمر صحفى مشترك.. رئيس وزراء ليبيا: نسعى لتوقيع عدد من الاتفاقيات مع مصر بمجال الكهرباء والتعاون الفنى واتفاقية موحدة للصحة.. ومصطفى مدبولى: تدشين خط ملاحى بحرى بين الموانئ المصرية والليبية
خلال مؤتمر صحفى مشترك.. رئيس وزراء ليبيا: نسعى لتوقيع عدد من الاتفاقيات مع مصر بمجال الكهرباء والتعاون الفنى واتفاقية موحدة للصحة.. ومصطفى مدبولى: تدشين خط ملاحى بحرى بين الموانئ المصرية والليبية

رئيس الوزراء: تدشين جامعة مصرية فى إحدى المدن الليبية وإنشاء مستشفى فى طرابلس

رئيس وزراء ليبيا يطالب بفتح المطارات المباشرة مع مصر لتسهيل نقل المواطنين
 

ثمن عبد الحميد الدبيبة رئيس وزراء ليبيا، الدور المصرى في دعم الحوار السياسى في إيجاد حل شامل للأزمة في ليبيا، قائلا: نتطلع لاستمرار مصر فى دعمها مع كل دول المنطقة في المساعدة في تحقيق الاستقرار بليبيا.

وأضاف رئيس وزراء ليبيا،  خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس الوزراء المصرى الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيكون هناك توفير تعاون واسع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وقال عبد الحميد الدبيبة رئيس وزراء ليبيا، إنه في ظل حالة من الأمن والاستقرار التى يشهدها البلدان، مصر وليبيا، فإن دورنا يتضمن إرساء التعاون المشترك والبناء الذى يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين خلال الفترة الراهنة.

وأضاف رئيس وزراء ليبيا، أن لدى البلدين خبرات كبيرة في التعاون المشترك في مجالات واسعة سواء في مجالات الموارد البشرية والتجارة والبناء والاستثمار والخدمات بما يعود بالنفع على الجميع.

وتابع رئيس وزراء ليبيا: نسعى للخروج من هذا الاجتماع مع رئيس الوزراء المصرى بخطوات فعلية بتوقيع عدد من الاتفاقيات منها مجال الكهرباء والتعاون الفني واتفاقية موحدة للصحة والبنية التحتية والنقل والاستثمار من شأنها ما يمثل انطلاقة إيجابية في بدء مرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين.

وقال عبد الحميد الدبيبة رئيس وزراء ليبيا، إن بلاده تحتاج إلى خطوات لتعزيز العمل القنصلى والدبلوماسى مع مصر، من خلال إعادة افتتاح السفارة المصرية في طرابلس خلال الفترة الراهنة.

وأضاف رئيس وزراء ليبيا، أن هناك ضرورة لفتح المطارات المباشرة بين المطارات الليبية والمصرية لتسهيل نقل المواطنين بين البلدين، وحتى يشعر الشعبان بشكل كبير بهذه الشراكة بين مصرو ليبيا، قائلا: فى الختام نتوجه بالشكر على هذه الزيارة المهمة والكبيرة.

من جانبه قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى خلال مؤتمر صحفى جمعه بنظيره الليبى عبد الحميد الدبيبة: نحن اليوم لدينا الفرصة لتوقيع عدد من مذكرات التفاهم، ووضع خطة واضحة لمذكرات التفاهم، وليس مجرد توقيع بروتوكولى، وسنضع الخطط التنفيذية لتنفيذ مذكرات التفاهم.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفى مع نظيره الليبى: أنا سعيد جدا لوجودى فى ليبيا، وأنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى ودعمه لليبيا قيادة وشعبا، ومحمل برسالة من الرئيس السيسى للشعب الليبى أن مصر تقدم الدعم الكامل لليبيا، وهذه أول زيارة لرئيس حكومة مصرى للأراضى الليبية ونعبر فيها عن دعمنا الكامل لليبيا.

وأضاف نتوجه إليكم بالشكر لخطاباتكم التي تؤكد على عمق التواصل بين مصر وليبيا، وأؤكد تماما أن وجودى هنا لإعطاء رسالة دعم لليبيا، ودعمها في مسار النماء والتقدم، ونحن حريصون على دعم كل المشروعات في كل بقاع ليبيا مع كل الوزراء المعنيين بالبنية التحتية، من وزير الاتصالات والنقل والبترول والطيران وغيرها، ونحن لا نتأخر عن أي طلبات للأشقاء في تنمية المشروعات، ومعى وزيرة الصحة ووزير التربية والتعليم والتعاون الدولى والقوى العاملة لمناقشة التنسيق الكامل والتعاون مع أشقائنا في ليبيا في العديد من المشروعات.

وقال رئيس وزراء مصر، إنه يتم متابعة تعزيز الشراكة بين مصر وليبيا في مختلف المجالات، موضا أنه في مجال النقل سيتم تدشين خط ملاحى بحرى بين الموانئ المصرية والليبية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنه في مجال الطيران، سيتم السماح باستقبال الرحلات من أى مدن في ليبيا بمطار القاهرة ونضع الضوابط الخاصة بهذا الوضع.

وتابع رئيس وزراء مصر: نقوم بنقل تجربة التطوير التي تشهدها المنظومة التعليمية بمصر إلى ليبيا، بجانب فتح المدرسة المصرية بليبيا.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس وزراء مصر، إنه سيتم إنشاء جامعة مصرية في إحدى المدن الليبية التي ستختارها الحكومة الليبية، موضحا أن مثل هذه الخطوة ستساهم في إعادة الروابط التاريخية العمية بين الشعبين في خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف رئيس وزراء مصر، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس وزراء ليبيا في العاصمة طرابلس، أن مصر ستساعد في إنشاء مستشفى في طرابلس، بجانب إرسال قوافل طبية إلى ليبيا لمساعدة الشعب الليبى الشقيق.

وتابع رئيس وزراء مصر: زيارة اليوم هي زيارة تاريخية بكل المقاييس وتساهم في تعزيز العلاقات القوية والطيبة بين البلدين التي تدوم لقيام الساعة، حيث إن مصر هي عمق لليبيا وليبيا هي عمق لمصر، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ازدهار في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الشعبين ، بجانب تأكيد مصر على الدعم السياسى للحكومة الليبية.

وأضاف مصطفى مدبولى: مصر كلها تقف بجانب ليبيا لتنفيذ خارطة الطريق في ليبيا ، موجها حديثه لرئيس وزراء ليبيا، قائلا: نشكركم على كرم الضيافة والاستقبال.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع