المحافظات تحتفل بتوريد الذهب الأصفر للشون والصوامع.. توريد 3292 طن قمح بشون المنيا.. و531 طنا لصومعة أرمنت وبنكر إسنا بالأقصر.. وزراعة القليوبية: حصاد 4700 فدان قمح وتوريد 4393 طنا.. صور

"القمح الليلة ليلة عيده" .. مازالت تلك الأغنية الشهيرة التى قدمها الراحل محمد عبد الوهاب، هى الأغنية المميزة لموسم حصاد القمح فى قرى محافظات مصر، والفرحة الكبيرة عند المزارعين هى فرحة الحصاد لجنى ثمار جهدهم، وحصاد القمح وتوريده.

وفى هذا الصدد بدأت محافظة الشرقية، موسم حصاد الذهب الأصفر، فى شهر الخير والبركة، ويحرص المزارعون على القيام بدورهم الوطنى دون العبء بحرارة الشمس، وقال المهندس "على لاشين" وكيل وزارة الزراعة الشرقية، إن المحافظة أولى المحافظات فى زراعة وتوريد القمح على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن موسم الحصاد بدأ بالتزامن مع شهر رمضان الفضيل، .

IMG-20210420-WA0002

وبين أن الشرقية زرعت هذا العام 409 ألف فدان، بزيادة 8500 أفدنة عن العام الماضى، فى ظل الدعم الذى تقدمه مديرية الزراعة بالشرقية، لأنه الوحيد الذى ينتج لنا الغذاء.

وعن عملية تخزين القمح، قال وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إن وزير التموين، أصدر تعليمات أن بداية التوريد تبدأ من 20 أبريل فى الوجه البحرى، وتم بالتنسيق مع مديرية التموين بالشرقية، بإشراف الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، مراجعة كل الشون والصوامع وتجهيزها لاستلام القمح من المزارعين.

وعن سعر أردب القمح هذا العام، أكد : أنه تم زيادة سعره 25 جنيها عن العام الماضى بحيث يصل سعر الأردب هذا العام 725 جنيه درجة نقاوة 23.5، متابعا أن الإنتاج هذا العام مبشر بالخير، وذلك يرجع لجزئين الأول بناء على دعم الوزارة والارشاد الزراعى، والجزء الثانى يتوقف على العوامل الجوية تلعب دور كبير والحمد لله هذا العام العوامل الجوية كانت فى صالح المزارع لعدم وجود سيول رياح شديدة، ما أدى إلى وجود حبة قمح ممتلئة ومبشرة بالخير.

وفى الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تمت مواصلة العمل فى موسم توريد القمح للشون والصوامع المختلفة بمحافظة الأقصر، حيث تم خلال أول 5 أيام لموسم توريد  531 طنا لصومعة أرمنت وبنكر إسنا حتى الآن.

وأضاف الدكتور تامر صلاح مختار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه خلال الأيام الماضية بلغت نسبة التوريد  1.6% من إجمالى السعة التخزينية للمحافظة، بإجمالى توريد 531.227 طن قمح للشون والصوامع، حيث أنه فى أول أيام توريد القمح والحصاد للموسم الجديد، تم توريد 5 أطنان بصومعة ارمنت، و 97 طن ببنكر اسنا، وذلك بإجمالي قدره 103.852 طن في اليوم الأول .

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تم الانتهاء من التجهيزات لبدء العمل فى توريد القمح فى شون وصوامع المحافظة، بسعة تصل لحوالى 34 ألفا و100 طن، حيث تم البدء فى استلام المحصول منتصف أبريل الجاري، حيث أن السعة التخزينية تشمل 20 ألف طن لبنكر إسنا، و5 آلاف طن لشونة بنكر إسنا، وألف و100 طن لخليات صومعة أرمنت، و5 آلاف طن فى شونة أرمنت، موضحاً انه يتم تجهيز كافة الشون والصوامع عبر مكافحة الحشرات وعمل الاستعدادات اللازم للوقاية من كورونا والإجراءات الاحترازية داخلها عبر التعقيم والتطهير وغيرها.

وأكد الدكتور تامر صلاح، أنه سيتم مع بدء موسم توريد محصول القمح أن يتم تشكيل اللجنة السنوية بقرار من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وذلك لمتابعة أماكن التخزين والتجميع والضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية، كما يتم إصدار تكليفات إلى كافة الجهات المسئولة بمتابعة أعمال توريد الأقماح المحلية بالمخازن والصوامع بكل مدينة، وطالب المسئولين الالتزام بالضوابط والقوانين التى تحدد نقل الاقماح المحلية إلى صوامع الجهات المسوقة، والتصدى لأى محاولات غش قد تتم من قبل التجار سواء فى الأسعار أو الأوزان، حيث تم تحديد المواقع الكبرى لتجميع وتوزيع القمح وذلك لتأمين عملية توريد القمح واتخاذ كافة الاستعدادات مع المحافظات المجاورة فى حالة زيادة الكميات الواردة عن السعة التخزينية "للشون والبناكر"، وذلك بغرض الحفاظ على كميات الأقماح وحمايتها مع عدم الإخلال بمستحقات المزارعين والتيسير عليهم، وحل مشاكل النقل والتخزين لهم وعدم تحميلهم اى اعباء اضافية.

موضحاً أنه يقتصر تسويق المحصول لصالح الهيئة العام للسلع التموينية على 4 جهات هى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى حيث تتولى تلك الجهات استلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين حسب المواصفات المقررة وذلك بمواقعها التخزينية.

وفى أسيوط قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إنه تم توريد 927 طن و803 كيلوجرام قمح بـ 28 شونة ومراكز تجميع وصوامع على مستوى المحافظة منذ بدء موسم التوريد، موضحاً إنه تم حصاد 350 فدان  من إجمالى مساحة الأرض المنزرعة بالقمح داخل المحافظة هذا العام والمقدرة بنحو 233 ألف و171 فدانا.

مشددًا على تكثيف حملات المتابعة الميدانية لأعمال الحصاد والتوريد وفقًا للضوابط التى تم وضعها والتأكد من جودة وسلامة الأقماح الموردة فضلاً عن الالتزام بالإجراءات الإحترازية والوقائية للتصدى لفيروس كورونا المستجد وتطبيق كافة إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية للحفاظ على صحة العاملين وأسرهم والمترددين عليهم.

وأوضح محافظ أسيوط ، أن عملية استلام الأقماح من المزارعين تتم بـ 28 شونة وصومعة ومركز تجميع وهنجر بمختلف القرى والمراكز بإجمالى سعة تخزينية بلغت 167 الف و900 طنا، وذلك للتسهيل على المزارعين توريد الأقماح فى سهولة ويسر.

لافتاً إلى حصاد وتسليم كميات أكثر من الأقماح الموردة مقارنةً من نفس التوقيت فى الأعوام الماضية، مشيراً إلى أهمية التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لتسهيل كافة الإجراءات لاستلام الأقماح من المزارعين والمتابعة المستمرة لأعمال التوريد والتيسير عليهم فى سرعة صرف مستحقاتهم المالية من أثمان القمح المورد خلال 48 ساعة ، حيث أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وأضافت المهندسة هدى اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إنه يتم رفع تقرير يومى بمساحات الأراضى التى تتم حصادها والأقماح التى تم توريدها لمراكز التجميع والصوامع، لافته إلى المتابعة المستمرة والدورية لأى شكاوى قد تظهر أثناء عملية التوريد والتعامل معها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة من بينها مديرية التموين بالمحافظة والعمل على تذليل العقبات أمام المزارعين بكافة الطرق المتاحة.

موضحة أن أبواب الصوامع والشون واماكن التجميع ستظل مفتوحة حتى نهاية اليوم الأخير لأعمال التوريد والاستلام المحدد والتى بدأت من 15 أبريل الجارى وتستمر حتى 15 يوليو القادم ولمدة 3 أشهر.

وفى بنى سويف أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالي، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع ، حيث وصل إجمالى الكميات الموردة إلى 5 آلاف و614 طنا تقريبا، وذلك منذ بداية موسم التوريد 15 أبريل الجارى .

IMG-20210420-WA0006

جاء ذلك خلال مناقشته تقرير قسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، حول سير العمل فى توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالى 2020/2021 ، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة، رئيس قسم صيانة الحبوب، مديرى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء، والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة .

يُذكر أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدربـ 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة ، بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2 مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل 333 ألف و556 طناً ، فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 230 ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة ، وشون ترابية ، بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم ، وذلك بجانب أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة .

IMG-20210420-WA0010

وفى المنيا قال اللواء أسامة القاضي ، محافظ المنيا، إن مديرية التموين تواصل استقبال وفرز الأقماح لموسم 2020-2021 ، حيث تم توريد 3292 طن و973 كيلو، من القمح حتى يوم الاثنين، بقطاع المطاحن، وصوامع الشركة القابضة ، مؤكداً على استمرار أعمال توريد محصول القمح حتى نهاية يونيو المقبل.

ووجه المحافظ ، رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية التموين والزراعة، لإزالة كافة المعوقات لتسهيل عملية توريد محصول القمح ، مع الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهه فيروس كورونا المستجد .

من جانبه، أوضح الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أنه تم زراعة 250 ألف فدان من الاقماح خلال الموسم الحالي ، كما يتم المتابعة الدورية والمستمرة لأعمال التوريد من خلال تشكيل لجان للمرور والمتابعة لإزاله كافة المعوقات ولتسهيل اعمال التوريد من المزارعين.

وفى القليوبية أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، الانتهاء من حصاد 4700 فدانا من محصول القمح من إجمالى المساحة المزروعة، والتى تتخطى الـ55 ألف فدان قمح، موضحا أنه بدأ التوريد للمحصول بصوامع وشون المحافظة وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية.

IMG-20210420-WA0008

وأكد "زايد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن محصول القمح بالمحافظة مبشر بالخير ويتمتع بجودة عالية، موضحا أن المديرية شكلت لجانا للمتابعة الدورية ورصد المساحات التى تم حصادها والأخرى التى تم دريسها، مشيرا إلى أن المحافظة شهدت زيادة كبيرة فى المساحة المزروعة بالقمح عن العام الماضى بـ3500 فدان قمح، كما أنه من المتوقع زيادة كبيرة فى إجمالي الكميات التي سيتم توريدها للصوامع هذا الموسم عن العام الماضي.

فيما أعلن عربي عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، أن صوامع وشون وهناجر المحافظة التى تم تخصيصها لاستقبال محصول القمح من الفلاحين استقبلت حتى الآن 4393 طنا، موضحا أن المديرية أنهت استعداداتها بالتنسيق مع مديرية الزراعة بقيادة المهندس حسن زايد، لبدء تورد محصول القمح، حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات للاستعداد التام للموسم.

IMG-20210420-WA0009

وأضاف مدير تموين القليوبية لـ "اليوم السابع"، أنه تم تحديد شونتين و4 صوامع لاستقبال القمح لموسم 2021، وهي الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويتبعها صوامع مسطرد، وبنكري الهدي 2 و3، وشونة مطحن بنها، والشركة المصرية للصوامع والمخازن يتبعها صومعة عرب العليقات وصومعة بنها، وبنك التنمية والائتمان الزراعي يتبعه هنجر شبلنجة، وهنجر شبين القناطر، وهنجر كفر شكر، وشونة كفر سعد بحيري.

وأوضح "عبد الحليم"، أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة، والصادرات والقبانية، والشركة، والجهة المسوقة، وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2021، مشيرا إلى أنه فى حالة ملء السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.

وأشار، إلى أنه بدخول صوامع عرب العلقيات للعمل الموسم الماضى والتي تصل سعتها الإجمالية 90 الف طن، بذلك وصل إجمالي السعة التخزينية للمحافظة هذا الموسم 200 ألف طن، على أن يتم العمل وفقا لمنشور وزارة التموين بالتنسيق مع الزراعة.

موسم حصاد القمح بالإسماعيلية (1)

 

 

موسم حصاد القمح بالإسماعيلية (5)

 

 

 

 

موسم حصاد القمح بالإسماعيلية (6)

 

 

موسم حصاد القمح بالإسماعيلية (10)

 

 

 

موسم حصاد القمح بالإسماعيلية (11)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع