أخبار عاجلة
حريق ضخم يلتهم مبنى شاهقا فى البرازيل -
سامر الجمال.. مشوار ممتد مع «الكبير أوى» -

العالم هذا المساء.. مقتل رئيس تشاد إدريس ديبى فى اشتباكات مسلحة..مسلحون يقتحمون قاعدة عسكرية فى نيجيريا.. مقتل شخص فى حادث إطلاق نار بنيويورك.. السعوديات يشاركن بالتنظيم وتطبيق الإجراءات الاحترازية بالحرم المكى

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته عدسات الكاميرات، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا مصورا بأهم لقطات وصور العالم خلال هذا المساء .

مقتل رئيس تشاد إدريس ديبى فى اشتباكات مسلحة
 

أعلن التليفزيون التشادي منذ قليل في خبر عاجل له، مقتل الرئيس إدريس ديبي، إثر إصابته على جبهة القتال، حيث نقلت وسائل إعلام محلية، قولها: "مقتل الرئيس إدريس ديبي  متأثرا بإصابته خلال اشتباكات".

 

وقال المتحدث الجنرال عزم برماندوا أغونا في بيان تلي عبر تلفزيون تشاد أن "رئيس الجمهورية إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة" مضيفا "نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد اليوم الثلاثاء".

وفى وقت سابق، أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة فى تشاد أن إدريس ديبى، فاز بولاية سادسة.. بعدما حصل على 79.3% من الأصوات.

وذكرت صحيفة الوحدة التشادية فى نسختها بالفرنسية اليوم الثلاثاء، أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بلغت 64.81 %، أى ما يعادل أربعة ملايين و618 ألفا و733 صوتًا.


 

 

مسلحون يقتحمون قاعدة عسكرية فى نيجيريا
 

اقتحم مسلحون يشتبه في أنهم من تنظيم داعش الإرهابي في غرب أفريقيا قاعدة عسكرية في شمال شرق نيجيريا قبل أن يقصفهم سلاح الجو الذي أعلن قتل "قادة رئيسيين" في التنظيم.

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري محمد يريما في بيان: "هاجم الإرهابيون مدينة ديكوا بولاية بورنو بأعداد كبيرة بينما كان السكان يتناولون وجبة إفطار رمضان" مضيفا أن القوات انسحبت إلى بلدة جولومبا جانا المجاورة للسماح بالعملية الجوية".

وبعد قصف مكثّف أكد الجيش النيجيري استعادة السيطرة على مدينة ديكوا وقتل بعض "القادة الرئيسيين" في الجماعة المسلحة.


 

 

مقتل شخص فى حادث إطلاق نار بنيويورك

أعلنت الشرطة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مصرع شخص وإصابة اثنين آخرين إثر وقوع حادث إطلاق نار فى مكتب تابع لمتجر تجارى فى "ويست هيمبستيد" بنيويورك.

وقالت شبكة "إيه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية اليوم إن حالة المصابين فى الحادث لم تتضح حتى الآن فيما أفادت الشرطة بأنهما نُقلا إلى المستشفى.

وأشارت الشرطة، حسب "إيه بى سى نيوز"، إلى أن المشتبه به استخدم "مسدساً صغيراً" فى إطلاق النار على زملاء العمل فى مكتب المدير بالطابق العلوى من المبنى.


 

 

السعوديات يشاركن بالتنظيم وتطبيق الإجراءات الاحترازية بالحرم المكى
 

تكثف المملكة العربية السعودية جهودها لتوفير كل سبل المساعدة لزوار وقاصدى المسجد الحرام، حيث تعمل على توفير الأمن بمشاركة عنصرى الرجل والمرأة على حد سواء، وللمرأة دور مهم فى عملية التنظيم وغيرها من المهام الضرورية، خاصة فيما يتعلق بخدمات أمن الحج والعمرة، حيث تقوم بالعديد من المهام الأمنية منها التنظيم ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والمتابعة الأمنية لكل ما يخص الجانب النسائي في الحرم.

حساب وزارة الداخلية السعودى يشيد بالعنصر النسائى فى توفير الامن
حساب وزارة الداخلية السعودى يشيد بالعنصر النسائى فى توفير الامن

 

وفى هذا الصدد، نشر الحساب الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، صور لجنديات يتخذن مواقعهن في المسجد الحرام، لخدمة الزائرين والمعتمرين والمصلين، وكان ظهور العنصر النسائى من الشرطة ضمن أفراد أمن الحج والعمرة، أمرًا مميزًا لاقى إشادة واسعة من قبل المغردين بسبب مشاركة فى المرأة السعودية بالعديد من الوظائف المجتمعية المهمة.

شرطية سعودية تساعد فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والمتابعة الأمنية  فى المسجد الحرام
شرطية سعودية تساعد فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والمتابعة الأمنية فى المسجد الحرام

 

وعلق حساب وزارة الداخلية على الصور التى نشرها للمجندات المشاركات فى أمن الحج والعمرة، قائلا: "من الميدان.. أمن الحج والعمرة"، فيما تبرز الصور دور العنصر النسائى في تأدية مهامهن في الحرم المكى الشريف.

شرطية سعودية تتخذ مكانها فى الحرم المكى للمساعدة على توفير الامن
شرطية سعودية تتخذ مكانها فى الحرم المكى للمساعدة على توفير الامن

 

ووفقا لما نشره موقع "العربية"، فإن وزارة الداخلية السعودية تعمل على دعم قطاع الأمن العام بالعديد من التخصصات للكادر النسائي في العمل الأمني، ويأتي ذلك بعد قبول أعداد كبيرة من السيدات السعوديات في السلك الأمني وتدريبهن في الإعداد العسكري، والأنظمة والقوانين المتعلقة بالعمل الأمني، إضافة إلى مهارات استخدام الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية والاتصالات، والأدلة الجنائية والإسعافات الأولية.

وفي سياق آخر، حرصت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى، ممثلة في الإدارة العامة للتشغيل والصيانة، على تهيئة المسجد النبوي؛ لتمكين الزوار من أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة خلال شهر رمضان.

وقامت الإدارة باستبدال 28 ألف وحدة إنارة داخل المسجد النبوي ومرافقه،  يأتي ذلك في سبيل الحرص على أن تكون الخدمات المقدمة على أكمل وجه وتسهم في رفع كفاءة العمل وجودته.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع